فراقكم اوجعنا


مضت الساعات الاخيرة ثقيلة مؤرقة لنا جميعا نتيجة حادثة الغرق التي تعرض لها ابنائنا في البحر الميت , ساد الحزن بيوتنا جميعا , ولكن لا يسعنا الا ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله , وعزاؤنا لذوي المتوفين , وندعوا الله ان يلهمهم الصبر والسلوان .

لقد عجت مواقع التواصل بالكثير من ردود الافعال لهول الحدث , الغالبية حملت المدرسة المسؤولية فيما حدث , كونها لم تلتزم بتحذيرات الارصاد الجوية , وغيرت مسار الرحلة من الازرق للبحر الميت .

وبدأ المنظرون المتأنقون بربطات العنق الفاخرة , يستعرضون على القنوات الفضائية ارائهم فيما حدث وكل يدلو بدلوه كما يرى , احدهم يتشدق ويقول دم ابنائنا لن يذهب هدراً , لا اعلم اخونا سيقتص من من ؟ والاخر يقول يجب ان نغلق المدرسة ونسجن ادارتها , وهل بأغلاقها سنتجاوز المشكلة ؟

والكثير مما يصعب سرده . بالمحصلة هراء لا يسمن ولا يغني من جوع .

المستعرض بحيادية لما حدث يحمل المسؤولية لاكثر من جهة :

اولاً : وزارة السياحة وهيئتها المسماه بهيئة تنشيط السياحة , تتحمل المسؤولية لعدم تأهيل المواقع السياحة بوسائل السلامة , ووضع تعليمات ومحاذير ومواقيت الزيارة الانسب خلال العام لكل موقع يرتاده المواطنين , واجراء تقييم دوري لجاهزية هذه المواقع فيما يتعلق بالخدمات والطرق والنظافة , والصيانة الدورية لهذه المواقع بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية .

ثانياً : وزارة الاشغال العامة والتي تحمل المسؤولية في الحفاظ على سلامة هذه المواقع من ناحية الطرق والجسور والممرات , وازالة اي معوقات طبيعية تتعلق بالتضاريس وذلك بالتهيأة الآمنة لاستخدام هذه المواقع .

ثالثاً : وزارة التربية والتعليم , وذلك لدورها في مراقبة ومحاسبة اي مخالفات في المدارس , وعلى الاخص الخاصة منها , وان يكون هناك دور لمديرية الانشطه في الوزارة لمراقبة الانشطة المصاحبة للمنهاج في هذه المدارس , ووضع تعليمات ضابطة للرحلات المدرسية وتحديد المواقع الآمنة لهذه الرحلات , ولا ارى ان المشكلة والسبب فيما حدث هو تحويل المسار من الازرق للبحر الميت , رغم المخالفة , فالبحر الميت هو وجهة الاردنيين للتنزه في الشتاء , وكان هناك عدد من المتوفين من المتنزهين ايضاً .

رابعاً : هناك جهات معنية لها دور في الرقابه والمحاسبه والتوجيه والارشاد وهي : الشرطة السياحية , الادارة الملكية لحماية الطبيعة , والشرطة البيئية . والسؤال لهذه الجهات اين دوركم في الامن السياحي والبيئي ؟ .

وما اريد قوله ان هناك قصوراً شاركت فيه كل الجهات المعنية , ويجب ان تكون هذه الحوادث المأساويه دروسأً للأصلاح والمساءلة تجنباً لتكرارها .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات