ربيعٌ بواقع خريف .. قراءة عَرَضية


بدايةً ومن خلال الإستقراء الأولي لغلاف الكتاب ( ربيعٌ بواقع خريف ) يتبادر لذهن القارئ أن المقصود هو ما كان يُسمّى بالربيع العربي وأن المؤلف سيدورُ من خلال كتابه في المُعترك السياسي لمآلات الربيع العربي سلباً أو إيجاباً.

بينما الكاتب الشاب يوسف صفوري لم يتطرّق لهذا المفهوم في كتابه إطلاقاً.

إنما جاء الكتاب كحالةِ إسقاطٍ على واقعٍ مؤلمٍ يعيشه شباب الجيل اليوم يتناولُ مرحلةً زمنيةً عايشها المؤلف تتأرجحُ بينَ الربيع والخريف ليظهر الخريفُ أكثرَ قوّةً في طغيانه على الربيع.

وربما يرجع هذا إلى التغيّرات المُناخية التي طرأت على العالم اليوم تماماً بحجم المُتغيرات النفسية والمجتمعية والقسوة الحياتية التي طرأت على جيل الشباب اليوم والتي عاشها الكاتب وأسقطها إسقاطُ واقعٍ مرير على أبناء الجيل وما تُعانيه الأمة من شراسة الخريف القاسي على ربيعها الذي يأتي كل عامٍ يعرجُ على قدمٍ واحدةٍ ويمشي إلينا على إستحياءٍ مِن هزيمة الخريف له. !!

لا .. بل إن الكاتب قد اختصرَ علينا مُتلطّفاً مقولته التي لطالما سمعتها منه عن ذبذبة الخريف أيضاً ( ربيعٌ بواقع خريفٍ و خريفٌ حالَ دونَ شمسه السحاب ) !!

إن الكتاب بحقٍّ جديرٌ بالإهتمام وبالقراءة المُتعمقة للغوص في معانيه ومراميه؛ بل إن الإسقاط الواقعي الذي أسقطه المؤلف على ما آلَ إليه ربيعُ شبابنا بل ربيعُ أمّتنا بأسرها جديرٌ بالتوقّف عنده والتأمّل تأملا لعله يعيد لنا أوراقاً وأزهاراً من ربيعِ حياتنا قبل أن يلتهمَ الخريف منّا ما تبقّى من ربيعٍ فينا.

لقد أبدعتَ القولَ والوصفَ الكاتب الشاب يوسف صفوري وأسقطتَّ نثراً على واقعٍ يتألمُ من خريفه الكثيرون ليشهدَ لكَ الكُتّاب والأدباء و تُحاكيك المواقع والصحف الإخبارية مُعلنةً عن ولادةِ كتابٍ بحجم إبداعكَ يُحاكي واقعاً بينَ الربيع والخريف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات