الانتخابات في عين (الاخوان) .. ميل الى المقاطعة أو المشاركة المحدودة


جراسا -

مع قرب انتهاء المهلة التي منحها المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الاسلامي للفروع من اجل استقبال ردودها حول موقفها من الانتخابات النيابية المقبلة الثلاثاء المقبل تعالت اصوات داخل صفوف الحركة في الهيئات العامة والادارية والوسيطة باتجاه المقاطعة وسط دراسة توجه جديد نحو المشاركة المحدودة بعدد لا يتجاوز الخمسة مرشحين.

واكدت مصادر داخل الحركة بان معظم الهيئات العامة والادارية والوسيطة لجماعة الاخوان المسلمين وحزب الجبهة اوصت بالمقاطعة لقناعتها بعدم جدوى المشاركة امام عدم وجود ثقة بتحقيق نزاهة في الانتخابات النيابية المقبلة رغم وعود الحكومة بتحقيقها تكرارا لتجربة انتخابات 2007 على ان يحسم مجلس شورى الاخوان في جلسته نهاية الشهر الموقف النهائي للحركة من الانتخابات النيابية المقبلة.

ونوهت المصادر الى انه حتى لو اتخذ مجلس شورى الاخوان قرارا بالمشاركة وتم البدء بتطبيقه الإ أن هناك ترجيحات بالعودة عن القرار والتوجه نحو المقاطعة, وخاصة ان هناك اجتماعا ثانيا للحركة سيعقد منتصف ايلول وثالثا في نهاية تشرين الاول المقبل.

دراسة المشاركة المحدودة

وفي المقابل كشفت المصادر عن وجود طرح جديد تتم دراسته حاليا في صفوف الحركة باتجاه المشاركة المحدودة في الانتخابات النيابية المقبلة بعدد لا يتجاوز الخمسة مرشحين لهم ثقلهم في الحركة وذلك لتجنب سلبية المقاطعة والمشاركة الكاملة وفي محاولة لايصال رأي الحركة داخل قبة البرلمان.

ولا يعبر عدد المرشحين المحدود بحسب المصادر عن ثقل الحركة وانما جاء للتأكيد على رفضها لقانون الانتخاب الذي وصفته قياداتها بالشكلي الى جانب حرصها الى ايصال صوتها لقبة البرلمان.

وقال الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين جميل ابو بكر في تصريح ل¯"العرب اليوم" بان هذا التوجه هو احد الطروحات المقدمة الي جانب طروحات اخرى تتجه نحو التحالف مع القوى الاخرى للمقاطعة.

ويشار الى انه سبق هذا الطرح الجديد على طاولة الاسلاميين ترجيحات في حال قرار المشاركة بترشيح 30 مرشحا للكتلة و12 مرشحا خارج الكتلة.

توجه لتشكيل جبهة وطنية تدفع بالمقاطعة

ووسط هذه الطروحات تحدثت تسريبات داخل صفوف الحركة عن توجه يجري بحثه بقوة نحو تشكيل جبهة وطنية عريضة مشكلة من الاسلاميين والقوى الاخرى الحزبية والشخصيات الوطنية تدفع باتجاه مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.

وقالت مصادر داخل الحركة بان التوجه لتشكل الجبهة جاء بعد توافق بين مختلف الاطراف بضرورة الدفع باتجاه المقاطعة لعدم توفر اية ضمانات لنزاهة الاتتخابات.

ويشار الى ان القواعد في كل من تياري الحركة "الصقور والحمائم" يدفعون باتجاه مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.

الا انه من المنتظر ان يحسم الموقف النهائي للحركة من الانتخابات النيابية المقبلة بالمشاركة او المقاطعة مجلس شورى الاخوان في جلسته المزمع عقدها نهاية الشهر.

اتجاهات بين المقاطعة والمشاركة

وقال ابو بكر "حتى اللحظة هناك اتجاهان لدى الحركة بشأن الانتخابات النيابية المقبلة, الاول يقضي برغبة بعض المستويات القيادية الوسيطة بالمقاطعة فيما تتعادل نسبة المقاطعة مع المشاركة في الهيئات الاخرى على ان يحسم مجلس شورى الاخوان الموقف النهائي للحركة في جلسة يعقدها نهاية الشهر.

ونوه رئيس مجلس شورى الجماعة الدكتور عبد اللطيف عربيات في تصريح ل¯"العرب اليوم" الى ان القاعدة العامة في الحركة هي ان الاصل المشاركة والاستثناء المقاطعة مشيرا الى انه على ضوء النتائج التي ستصل الى مجلس الشورى سيتم اتخاذ القرار النهائي للحركة من الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال عربيات ان الاصل ان يلتزم مجلس شورى الاخوان بقرار القواعد مع مراعاة الظروف المحيطة ونوعية المعارضة.

ونوه امين عام حزب الجبهة حمزة منصور الى ان الشعور العام يشير الى ان هناك اتجاهين بشان الانتخابات بين المقاطعة والمشاركة على ان يحسم مجلس الشورى الموقف النهائي.

واشار منصور الى ان المهلة التي حددها الحزب لاستقبال ردود الفروع تنتهي الثلاثاء المقبل على ان يتبعها دراسة المكتب التنفيذي للردود ثم عرضها على مجلس الشورى ليأخذ قراره منها.

واكتفى عضو المكتب التنفيذي للحزب زكي بني ارشيد بدعوة جميع الاطراف داخل الحركة بضرورة الالتزام برأي القواعد حول الانتخابات النيابية سواء بالمشاركة او المقاطعة.

وبدوره قال مسؤول الملف الوطني في الحزب محمد الزيود بان التوجه الاقرب لدى الحركة الاسلامية يدفع نحو مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة وذلك لوجود قناعة انه لا جدوى من المشاركة في الانتخابات وفق مواصفات قانون الانتخابات الذي لم تحدث فيه سوى تغييرات شكلية.

وزاد"هناك قناعة بانه سيصار الى انتاج نسخة لمجلس النواب المقبل مكررة عن المجلس السابق مشيرا الى انه لا يوجد اقبال حقيقي على التسجيل للانتخابات رغم ان الاهم من التسجيل هو التوجه الى صناديق الاقتراع".

وشدد الزيود على انهم يرفضون ان يكونوا معارضة شكلية معتبرا وجودهم خارج اطار المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة انتصارا لارادة الشعب.

اربعة مستويات تمت استشارتها بشان الانتخابات

ويشار الى ان هناك اربعة مستويات تمت استشارتها بشأن الانتخابات بحسب المصادر وهي:

الهيئات العامة والادارية والوسيطة للجماعة والحزب والتي اوصى معظمها للآن بالمقاطعة الى جانب الدائرة السياسية للجماعة والنواب السابقين والمكتبين التنفيذيين للجماعة والحزب.

وقالت المصادر من المنتظر ان ترفع جميع التوصيات والنتائج لمجلس شورى الجماعة والذي حسب النظام الاساسي يملك الحق بمخالفة التوصيات التي تأتيه ويستطيع ان يتخذ القرار من دون الالتزام بهذه التوصيات.

واشارت الى ان مجلس الشورى الذي سيعقد في نهاية الشهر سيقرر قرارا مبدئيا وسيخول المكتبين التنفيذيين للجماعة والحزب باجراء اللازم ثم يجتمع بعدها ويقرر قرارا نهائيا اما بالمشاركة او المقاطعة.

ويذكر بان القرار النهائي هو لمجلس شورى الجماعة وله الصلاحية بمخالفة رأي الهيئة العامة او المكتب التنفيذي او الدائرة السياسية وله الحق بالموافقة على المشاركة وان يختار هو الاعضاء بدلا من ان يكلف المكتب التنفيذي باختيار الاعضاء.

انتهاء مهلة استقبال ردود الفروع الثلاثاء

الى ذلك ينتهي الحزب الثلاثاء المقبل من استقبال ردود فروعه حول موقفهم من الانتخابات النيابية المقبلة وسط تأكيدات داخل صفوف الحزب بان اغلبية الردود دفعت باتجاه مقاطعة الانتخابات على ان يدرسها المكتب التنفيذي للحزب ويرفعها لمجلس الشورى ليتخذ قراره.

وكانت فروع الحزب قد شرعت الاحد الماضي باستشارة الكوادر بشأن الانتخابات النيابية المقبلة استنادا الى قرار المكتب التنفيذي للحزب لتدارس الفروع موقفها من الانتخابات عبر استبيان على أعضاء الهيئات العامة والإدارية لتحديد موقف كل عضو من المشاركة أو المقاطعة من اجل الاسترشاد بهذه النتائج لدى مناقشة المكتب التنفيذي ومجلس الشورى الموقف من العملية الانتخابية وذلك إعمالا لمبدأ الشورى قبل اتخاذ قرار في هذه القضية الوطنية المهمة.

وفي المقابل كان الحزب قد وجه كتابا لرؤساء فروع الحزب حول قرار المكتب التنفيذي بالطلب من الهيئة الإدارية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحض جميع أعضاء الحزب والمؤازرين وجميع المواطنين في مناطقهم على التسجيل للانتخابات المقبلة بغض النظر عن الموقف من قضية المشاركة في الانتخابات من عدمه.

ويشار الى ان الحركة الاسلامية شرعت خلال الاسبوعين الماضيين بعقد جلسات عصف فكري لاستكمال الحوار حول قرارها من الانتخابات النيابية المقبلة بالمشاركة او المقاطعة ضمن سلسلة حواراتها الداخلية التي تجريها من اجل اتخاذ موقف لها من الانتخابات النيابية المقبلة.
(العرب اليوم -ربى كراسنة)



تعليقات القراء

ابوصقر

هكذا هم "اسلاميو" الاردن الذين يمارسون كل انشطتهم السياسية والدينية والاقتصادية بكل حرية واحترام وبدون تضييق او خناق فلا اعتقالات ولا تعذيب ولا مصادرة لرأيهم او حرياتهم او منابرهم في الوقت الذي تمنع به كل الدول العربية هؤلاء من اداء طقوسهم وشعائرهم ومع كل ذلك نجد هؤلاء ينكرون النعمة ويجحدونها وينقلبون على افكارهم وبرامجهم وقيم الدين الحنيف فنحن بتنا في حيرة بما يمارسونه او يطبقونه حيث ينطبق عليهم المثل الذي يقول...نسمع كلامهم نفرح نرى افعالهم نتعجب .
فالاسطوانة باتت مستنسخة مكشوفة مفضوحة لديهم واصبحنا نحفظها عن ظهر قلب فاسلوبهم التخويني والتشكيكي في كل مرة هو .. هو وممارستهم الانقلابية الشاذة هي .. هي ايضا .. ولندقق اكثر في هذه المرحلة التي سنعيشها فرحا وحبا خلال هذا الصيف حيث العرس الديمقراطي في البلديات وفي البرلمان هذا الصيف سيكون صيفا ذا رونق حضاري ديمقراطي جراء الانتخابات التي سنعيشها والتي اراد جلالة الملك ان تكون نزيهة وشريفة ونظيفة بمعانيها ورسالتها واحداثياتها ونتائجها بما يخدم النهج المتأصل في ديمقراطيتنا التي اصبحت نموذجا حقيقيا لكل دول المنطقة .
فهذا بالطبع لا يعجب هؤلاء ولن يعجبهم خصوصا اذا كانت النتائج في غير مصلحتهم او خارج حساباتهم لان الاسطوانة كما قلنا جاهزة والماكنة التحريضية الثأرية الردية تعمل في كل المواقع وفي كل الاتجاهات فالاسلاميون وقيادتهم تحاول التشكيك في كل منجز ديمقراطي وطني حقيقي لغاية في نفس يعقوب او بني ارشيد الذين يشرفون على هذه الماكينة التي بدأت تبث سمومها وحقدها على ديمقراطيتنا وعرسنا المنتظر.
هؤلاء مخربو الاعراس باسلوبهم ودعايتهم الانتخابية التي يصرفون عليها من اموال الفقراء والجمعيات الخيرية وباصات المدارس الاسلامية ولجان الزكاة وفوائد الاستثمارات المخيفة فمثلا هؤلاء دوما يزرعون بذور التشكيك في الحقيقة ويبذرون بذور الفتنة والشقاق في الجسد والصف الواحد فدعايتهم الانتخابية التي يطرحونها كبضاعة في السوق تمثل استراتيجيتهم التي يخدعون بها الزبون والمستهلك فيدعون بانهم اصحاب رسالة سماوية وغيرهم كفرة .
ويطرحون بان الاسلام هو الحل دون ان يفسروا كيف.. ولماذا ..واين ..ومتى ..وحتى لو سألتهم لاختصروا الاجابة وقالوا ان الاسلام هو الحل فهم يحاولون خداع المواطن بصريا وسمعيا وحينما يفشلون في ذلك يحملون الاخرين وتحديدا الحكومة والدولة وكل الاجهزة بما فيها الدفاع المدني مسؤولية خراب مالطا فالتهم الجزاف جاهزة ومغلفة في الادراج وهي جاهزة تحت الطلب ويمكن ان يكون توصيلها للمنازل مجانا فهم يتهمون دوما الاخرين بالتزوير والتحريف والتلاعب بالانتخابات اما هم فهم اطهار اشراف كحمام مكة اما لماذا فهم يدعون دوما انهم الناطق الرسمي باسم الحقيقة التي هي حكر لهم وخاصة بهم وعنوانهم ومكانهم وغيرهم جهلة قصر مراهقون لا يدركون مصلحة الوطن والمواطن فالحقيقة دوما معهم ولهم كما يدعون وغيرهم لا شيء مطلق
17-07-2010 09:57 AM
علي
انابصبح على الوطن
17-07-2010 10:12 AM
علي
انابصبح على الوطن
17-07-2010 10:12 AM
وطنجي
تأييد مطلق لرقم 1
البلد بحاجه الى مليون شخص مثلك لان تفكيرك عميق جدا والي بقول الانتخابات السابقه مزوره
ما بفهم بالسياسه
وهيك وطنيه ولا بلاشس !!!!!!!!!!!
17-07-2010 10:30 AM
أبو المشارط////(رد الى رقم 1)؟؟؟؟
الى المدعو أبو جاجة،،،

أولا: أنت محمل الاسلاميين جميل ومنه أنهم لا يتعرضون للاعتقالات أو الملاحقات أو التعذيب، وكأن هذا الشيئ ضروري لممارسة الديموقراطية على طريقة حسني مبارك.

ثانيا:الاسلاميون يشاورون قواعدهم وكوادرهم وهذه هي قمة الديموقراطية والشورى، مش مثلك لما تقول لهم الحكومة طبلو، بطبلوا، ارقصو، بترقصو، اشلحو، بتشلحو.

ثالثا :الاسلام هو الحل دائما بأن يحكم شرع الله في أرضه، مش مثل قوانينا الوضعية اللي زي حكم الزير في الزرازير.

رابعا: أكثر من يسرق أموال الناس هي الحكومات التي تشرعن سرقتها بقوانين مؤقتة لحلب المواطن على الطالعة والنازلة، ما ظل غير يعملو ضريبة جماع.

خامسا: في الانتخابات السابقة وفي الدائرة الرابعة بلغ مجموع الأصوات التي فاز بها النواب عن تلك الدائرة أكثر من مجموع عدد الناخبين المسجلين، حسب الأرقام المعلنة من الحكومة قبل التصويت وبعد التصويت، هذا على فرض انو كل الناخبين انتخبوا وبلغت نسبة المشاركة 100% ، هسة بتقدر تفهمني كيف صارت هاي، مع ملاحظة أنو رئيس الوزراء الأسبق (البخيت) بعد ما ترك المنصب صرح انو الانتخابات كان فيها تزوير ولعب.

فكيف بتقدر تقنعني انو الانتخابات الجاية مش رح تكون نسخة مكررة عن انتخابات 2007

سادساا: اذا كنت من المستوزرين أوطالبي المنصب فأنصحك أن تصرح باسمك وتكتب لقبك بعد اسمك الصحيح (خدام عيون الحكومة).

يا جراسا انشروا
17-07-2010 11:13 AM
الى ابو صوص من النسر
انت لويش عاصص على حالك كثير تقول في بينك وبين الاخوان المسلمين ثار


اذا الاسلام مش الحل وانت زعلان انه الاسلام هو الحل


ولا تزعل الرقص هو الحل الطبل والزمر هو الحل الانحلال الاخلاقي هو الحل


الله يقطع عمرك ما ارزلك

ولك شوف المتدنيين في اسرائيل بحكموا وبرسموا


والعالم كله واقف معهم ومع حاخاماتهم والمتششدين تبعونهم


بس في بلادنا لما تحكي اسلام او اخوان مسلمين بطلعلنا واحد مثلك مصدي بقول ارهاب

ومؤمرات واجندات خارجيه اقلب وجهك انت وطروحاتك المتصهينه
17-07-2010 11:24 AM
متقاعد الى ابو جحيش
شو بلش دوامك يا هامل ومناوبتك برد على الاخبار والتعليقات انت واشكالك معروفين شو بتشتغلوا ومع مين يا بناديق وجحوش ومطايه اليهود والصهاينه والموساد واجهزة العربان وانت تصنف تحت بند عميل رخيص ابو العشرين دينار شهري من النوعيه يلي ببيع وطنه وبلده بارخص الاثمان .
17-07-2010 01:46 PM
قلم ساخر....USA
عودة الاسلامين الجدد الى دفة التصريحات وسيطرتهم على الحركة الاسلامية وكل من تمايل وتمختر بحثا عن القلاقل والفتن والمؤامرات والمحن سواء من عملاء الداخل أو دخلاء الخارج بدءا من مسؤول الملف الوطني مرورا بانصارها الاسلامية وصولا الى جمعية المركز الإسلامي في مضارب أهل الشك والانحياز وكان ياماكان
17-07-2010 07:11 PM
شباب إتحاد الطلبه الاردنيين في واشنطن.USA
الى الحركة الاسلامية الاردنية , كل الدعوات لمقاطعةالانتخابات النيابية تعبر عن رأيكم ورأي حركتكم فقط ولا تعبر عن رأي اي أردني آخر.
17-07-2010 07:12 PM
عجايز الاردن/USA
تعودنا نحن العرب أن نجلس مكتوفي ونبحث عن مواقف ايجابية لا تسمن ولا تغني من جوع لدى الآخرين حتى الأعداء منهم
17-07-2010 07:21 PM
ابن الجنوب
حياكم الله ايها الاخوان نحنو معكم
18-07-2010 01:37 AM
اردني غيور
الى شباب إتحاد الطلبه الاردنيين في واشنطن.USA
حضرتك بتحكي وكأنه الاخوان المسلمون من المريخ ولا من القمر , مش اردنيين , خلينا نشوفك ونشوف اتحادك بس تتخرجوا كم واحد فيكم رح يرجع يعيش بالاردن يا ايها الاردني الشريف
18-07-2010 08:21 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات