"الفساد" تحيل جملة ملفات الى القضاء


جراسا -

احال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مجموعة جديدة من القضايا التحقيقية الى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد ، بعد ان تبين من خلال جملة الاجراءات التحقيقية التي قامت بها الهيئة ، ان هنالك شبهات فساد تتمحور حول التهاون بواجبات الوظيفة واساءة استعمال السلطة واستثمار الوظيفة وتضارب المصالح والتزوير والمساس بالمال العام.

كما احالت موظفين أثنين سابقين في احدى المحاكم لقيامهم بقبض مبالغ مالية من مستثمر عربي لقاء قيامهم بتقديم خدمات غير اصولية في وكالات قانونية بالاضافة الى التلاعب بوثائق المعاملات المقدمة بما يغير الوضع القانوني للمستثمر ، فيما مجلس احدى النقابات المهنية لابرامه اتفاقية مع احدى شركات التأمين دون وجود نظام خاص مقر من رئاسة الوزراء وتجاهل الراي القانوني المقدم من المستشار القانوني للنقابة بضرورة اقرار النظام قبل عقد الاتفاقيات والذي نتج عنه فيما بعد فروقات مالية متعددة ومخالفات وممارسات غير قانونية.
كما أحالت الهيئة المدير العام السابق لمستشفى المقاصد الخيرية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لتقاضيه مبالغ مالية بصورة غير قانونية عن عمليات ولادة تمت تغطية تكاليفها من جهة غير حكومية وبسبب تسلمه لأموال عامة لم يتم توريدها الى الدائرة المالية بالاضافة الى قيامه باصدار ميزانيات المستشفى بطريقة غير اصولية ولم يتم التدقيق عليها وكذلك ارتكاب مخالفات مالية وادارية أخرى تمثلت في اساءة التعامل مع الأموال المقدمة الى المستشفى كتبرعات ، كما وقعت تجاوزات عديدة في مشتريات المستشفى وفي اساليب ادارة المعدات والاجهزة الطبية أضافة الى اعتماد بعض القيود الوهمية وصرف الأجور لغير المستحقين بدون سند قانوني .
كما أُحيل ملف يتعلق بمديرة احد مراكز التربية الخاصة التابع للاتحاد العام للجمعيات الخيرية التي قامت بجمع واستلام مبالغ مالية من اهالي المنتفعين تحت مسمى اقساط دون سند قانوني رغم ان المركز يقدم خدماته للمنتفعين مجاناً ، وكذلك قيامها باستلام اثمان كراسي متبرع بها لم يجرِ توريدها للمركز ، فضلا عن عدم توثيق وتوريد المبالغ في السجلات المالية الخاصة بالمركز والتصرف بالمبالغ المقبوضة او المتبرع بها بشكل شخصي وغير موثق .
واحيل ملف يتعلق بقيام شركة مساهمة عامة بشراء خمسة ملايين سهم من احدى الشركات لإستثمارها في شركة ثالثة رغم ان الوضع المالي للشركة الاخيرة كان متردياً ولا يشجع على الاستثمار وان كبار المساهمين بها كانوا قد عرضوا أسهمهم أصلاً للبيع .

كما أُحيل ملف يتعلق باحدى الشركات المساهمة العامة ، حيث قام احد المفوضين بالتوقيع عنها ببيع مائة الف سهم من اسهمه التي يملكها الى احدى الشركات ، علماً بأن هذه الشركة مملوكة لشركة استثمار اخرى هو مفوض بالتوقيع عنها ، كما قام نفس الشخص ببيع مئة الف سهم اخرى من اسهمه بالشركة المساهمة العامة الى شركة ثالثة ، وكذلك بيعه (280) الف سهم من اسهمة بالشركة المساهمة العامة الى شركة وساطة مالية هو احد اعضاء مجلس ادارتها . بما يشكل حالة تضارب مصالح تنطبق عليها شروط جريمة الفساد .

وتم احالة ملف يتعلق بقيام المدير العام والمدير المالي واحد اعضاء مجلس الادارة في احدى الشركات المملوكة لشركة مساهمة عامة بسحب مبلغ مالي من حساب الشركة دون ان يكون اي منهم مفوضاً اصولياً .

كما تم احالة ملف انطوى على تجاوزات مرتكبة في عطاء توريد وتركيب برج لاحدى المؤسسات بكلفة اجمالية زادت عن اربعة ملايين دولار امريكي، حيث تم توريد البرج من منشأ غير المنشأ المحدد في مواصفات وشروط العطاء ، وكذلك تم دفع 90% من قيمة العطاء للمقاول قبل الاستلام الاولي ، فضلا عن التقصير في الاشراف على العطاء من قبل مهندس سابق في المؤسسة ، كما احيل ملف يتعلق بأحد موظفي هذه المؤسسة كان قد احتفظ في مستودعاته الخاصة بمعدات تعود ملكيتها لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون ، وكذلك قيامة بتعبئة فاتورة وهمية تحمل اسم مشغلٍ لتحصيل قيمتها من المؤسسة دون وجه حق .

وايضاً احال مجلس الهيئة تجاوزات مرتكبة في احدى مديريات العمل تم بموجبها التلاعب في معاملات استقدام العمالة الوافدة واصدار معاملات براءة ذمة بطريقة غير قانونية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات