كيف تتغلبين على مشكلة الأكل العاطفي ؟


جراسا -

غم أن الأكل العاطفي يُفسَّر على أنه شكل من أشكال اضطراب الأكل الذي يؤدي إلى المبالغة في تناول الطعام للتفريغ ومنع الانفعالات السلبية، إلا أن دراسات وجدت أن تناول الأكل العاطفي لا يقلل من تلك الانفعالات بل يعزز منها خصوصاً عندما يشعر الإنسان بالذنب الشديد بعد تناوله الطعام بشكل كبير.

فما هي الأسباب وراء الأكل العاطفي؟

أوضح أخصائيو تغذية بأن تناول الطعام عند الشعور بحالة نفسية سيئة كالغضب والقلق والتوتر، تتجه المرأة لتناول كميات كبيرة من الطعام، ظناً منها أنها بتلك الطريقة تفرغ من انفعالاتها.

وأكدوا أن هناك فرضية توضح أن هذا السلوك تكتسبه المرأة منذ طفولتها، وتعوّدها على إطعامها عندما ينتابها شعور البكاء أو الغضب، إلى أن تستمر معها تلك العادة حتى تكبُر، وتقوم بها كلما شعرت بالغضب.

أما بيولوجياً، ولأن الأكل يزيد من الدوبامين الذي يسبب الشعور بالسعادة، فإن العديد من السيدات يشعرنَ بالسعادة الحقيقية خاصة إذا تناولنَ الشوكولاتة والشيبس والحلويات التي كانت تُعطى لهن في صغرهن. ولكن فعلياً، فإن تناول الطعام لا يحسّن من حالتهن النفسية، إلا بشكل مؤقت ولحظي، بحسب الاخصائيين.

ما الحل؟

بيّن الاخصائيون بأن الحل غالباً ما يكون سلوكياً، بحيث يتوجب على المرأة تدوين ماذا تأكل وماذا تشعر أثناء تناولها الطعام، وتدريجياً مع الوقت، تدرك فعلياً السلوكيات التي تقوم بها.

ولأن الحرمان من الأكل، قد يكون أحياناً سبباً آخر لتناول الأكل بكميات كبيرة عند الشعور بالتوتر، لذا فهناك حل آخر يكمن في الغذاء المتوازن، وبتناولها وجبات الفطور والغداء والعشاء الخفيفة، التي لن تُشعرها بالجوع حال رغبت التفريغ عن انفعالاتها السلبية.

ونصح الاخصائيون بضرورة تعلّم كل امرأة كيف تعالج ضغوطاتها الحياتية، وتدير انفعالاتها السلبية، بعيداً عن تناول الأكل إن لم تشعر بالجوع، ويمكنها استبدال الأكل بممارسة التأمل، وهواياتها، أو سماع الموسيقى، حتى تخفف من توترها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات