ذبحتونا : ما يجري في الكلية العربية هو عملية إتجار بالبشر


جراسا -

التقى وفد مكون من الدكتور فاخر الدعاس منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة ذبحتونا والأستاذين فاطمة الرفاعي وحازم أبو صرة عضوي هيئة التدريس في الكلية العربية وإضافة إلى 60 طالبا وطالبة يمثلون مختلف الأقسام في الكلية العربية بكل من الدكتور عمر الريماوي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية وعميد الكلية العربية الدكتور محمد عرابي نخلة وذلك في مقر جامعة البلقاء التطبيقية الكائن بالسلط.

وفي بداية اللقاء تحدث الدكتور عمر الريماوي حول قضية الكلية العربية، مؤكدا على أن إدارة الكلية قامت بتوفير عروض من عدد من كليات المجتمع لتأمين استكمال طلبة الكلية العربية دراستهم فيها وبأسعار مقاربة لأسعار الرسوم الدراسية في الكلية العربية ، كما أشار إلى أنه مستعد لقبول عدد من الطلبة في كليات المجتمع التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية إضافة إلى اعتماد كافة الساعات الدراسية للطلبة بما فيها المواد التي حصل فيها الطلبة على اقل من 60.

من جهته تحدث الدكتور محمد عرابي نخلة عميد الكلية العربية مصرا على أن عملية البيع لم تتم بعد ، واصفا الاحتجاجات والاعتصامات الطلابية بأنها عملية رقص داخل الكلية شارك فيها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية، كما اتهم حملة ذبحتونا بتحريض الطلبة على الاعتصام والإضراب عن المشاركة في الامتحانات .

ثم تحدث الدكتور فاخر الدعاس منسق حملة ذبحتونا كلمة باسم الوفد المشارك أشار فيها إلى الآتي :

1- كافة طلبة الكلية يرفضون الإجراءات التي قامت بها إدارة الكلية ، وقد تم جمع تواقيع أكثر من 800 طالب وطالبة على عريضة .

2- القضية الأساسية هي فيما إذا ما قامت هيئة المديرين ببيع الكلية أم لم تقم، و جاء تصريح الدكتور اسحق الفرحان عضو هيئة المديرين لإحدى الصحف اليومية لقطع الشك باليقين حيث أكد على أن البيع سيتم قريباً وأنه لن يكون هنالك دراسة في الكلية العربية في الفصل الصيفي أو الأول .

3- إن الدولة والحكومة ممثلة بجامعة البلقاء التطبيقية ملزمة بتحمل مسؤولياتها اتجاه 1650 طالب وطالبة وما يقارب ال 150 موظف إداري ومدرس .

و ما أثار استغرابنا هو الصمت المطبق من قبل جامعة البلقاء التطبيقية – الهيئة المسؤولة عن الكليات الجامعية المتوسطة – تجاه قضية الكلية العربية ، فلم تقدم الجامعة على أي خطوة عملية واحدة تجاه هذه القضية .

4_ إن تمرير عملية بيع الكلية العربية بهذه الطريقة سوف " يشرعن " للكليات الأخرى القيام بعمليات بيع مماثلة ، ما يعني ضياع حقوق الطلبة و ترك رأس المال يتحكم بالعملية التعليمية .

5_ إن الطلبة قاموا بالدفاع عن أحد أهم حقوقهم و هي حقهم في التعليم ، و عبروا عن هذا الحق بالاعتصام السلمي أمام مبنى الكلية و أمام مجلس الوزراء ، و شاركهم في ذلك عدد من الأساتذة الأفاضل ، و بالتالي هم لم يقوموا بالرقص كما ادعى عميد الكلية .

6_ لقد وصل حجم الاستخفاف بالعملية التعليمية و الطلبة والأساتذة إلى حد الإتجار بالطلبة ، فبدأت بعض كليات المجتمع تعرض على أعضاء الهيئة التدريسية مبالغ محددة مقابل إقناع الطلبة في التسجيل في هذه الكليات ، كما أن إدارة الكلية العربية نفسها تقوم بعرض إعلانات لعروض من عدد من كليات المجتمع لطلبة الكلية العربية ، و كأننا أصبحنا في مزاد ، و كل هذا يتم وسط صمت حكومي غير مفهوم .

كما أكد الدكتور فاخر الدعاس على مطالب الطلبة المتمثلة بالآتي :

1_ إكمال الطلبة المسجلين في الكلية العربية لدراستهم في الكلية إلى حين إنهاء دراستهم .

2_ رفض الطلبة للتسجيل في أي كلية جامعية متوسطة أخرى للأسباب التالية :

أ ) فرق الرسوم الدراسية ما بين الكلية العربية و معظم الكليات الأخرى.

ب) قرب الكلية العربية من أماكن سكن معظم الطلبة ، إضافة إلى موقعها المتميز في وسط العاصمة عمان .

ج ) الفارق المادي في رسوم المواصلات .

د ) عدم احتساب الكليات الأخرى لعلامات الطلبة الأقل من 60 ، ما يعني إعادتهم لهذه المواد و خسارتهم المالية .

3_ إلغاء كافة الامتحانات التي تمت أثناء الاعتصامات ، وتحديد موعد للطلبة الذين لم يقدموا امتحانات نتيجة مشاركتهم في الاعتصام .

4_ أن تعمل جامعة البلقاء التطبيقية على حل قضية ال 150 موظف ومدرس وإداري بطريقة عادلة ، و أن لا تتهرب الجامعة من مسؤولياتها بالاختباء وراء شعار " العقد شريعة المتعاقدين " و كأن هؤلاء الموظفين ليسوا مواطنين وليس للحكومة أي شأن فيهم .

5_ عقد لقاء عاجل لإدارة جامعة البلقاء التطبيقية مع هيئة المديرين في الكلية العربية ووضعهم في صورة التجاوزات التي تقوم بها إدارة الكلية وضرورة إكمال الطلبة لدراستهم في الكلية .

ثم تحدثت الأستاذة فاطمة الرفاعي عضو الهيئة التدريسية في الكلية مستغربة من أن تقوم هيئة المديرين ببيع الكلية بشكل سري و دون إشعار الأساتذة كي يستطيعوا أن يجدوا وظائف لهم في أماكن أخرى ، كما أكدت على وجود عملية إتجار بالطلبة من قبل بعض كليات المجتمع . و قدم عدد من الطلبة مداخلات تؤكد على حجم الظلم الذي يتعرضون له .

ثم قام الدكتور عمر الريماوي بالرد على الوفد فأكد الآتي :

1_ التعهد بإعادة المتحانات لكافة الطلبة الذين قاموا بالاعتصام .

2_ التعهد بعقد لقاء مع هيئة المديرين للكلية العربية وتبني وجهة نظر الطلبة من حيث الطلب بضرورة إكمال الطلبة لدراستهم في الكلية العربية ، إلا أنه نوه إلى أنه لا يستطيع أن يفرض هذا على الهيئة .

على صعيد متصل ، تنوي الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة ذبحتونا مخاطبة لجنة الحريات في نقابة المحامين لدراسة الأبعاد القانونية للقضية ، إضافة لتشكيل وفد طلابي لتقديم شكوى للمركز الوطني لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان .

هذا و ستصدر حملة ذبحتونا موقفاً تفصيلياً من كل قضية الكلية العربية قريباً وستكشف مجموعة من الحقائق الهامة .

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة
" ذبــحــتـونـــــــــا "
عمان في 7 حزيران 2010



تعليقات القراء

ذبحتونااا
والله ذبحتونا
08-06-2010 10:36 AM
طالبة
كلية العربية ملزمة بالعقود التي عقدتها مع كل طالب عندما قبلته للدراسة وهذه تتضمن الالتزام باستمرارها الى أن ينهي كل طالب الدراسة التي سجل بها ويتخرج ، وفي حال اخلالها بالتزامها فعليها أن تدفع تعويضا لكل طالب عن الضرر الذي ألحقته به بقراراتها غير المدروسة. لذلك فعليها أن تتوقف عن قبول الطلبة كي تتمكن من بيع الكلية بعد تخرج آخر طالب فيها. في أمريكا اضطرت جامعة مرموقة ألى أن تدفع 38 مليون دولار تعويضا للطلبة عن رفعها الرسوم أثناء دراستهم. قبول الطالب يجعل الكلية مسؤولة عن أي ضرر يلحق به بسببها.
08-06-2010 01:11 PM
طالبة تريد ان تنهي دراستها عاد بكفي ذبحتونا
اسمعوا يا عالم انا طالبة من الكلية العربية وساتخرج منها للشامل ب 20-7-2010 وانوه للسادة انكم اخطاتم لبيعها سرا لأن هذا القرار لايستثنيكم وحدكم فقط وانما على الطلبة ايضا ... ارجو من حضراتكم باعادة النظر في هذه القضية..
09-06-2010 06:53 PM
أبوجمال
هذا جنون وعدم اهتمام بالطلبة لكن اللوم يقع على الحكومة أين الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل الطلاب سايبين لماذا لا تتدخل الحكومة لحماية حق الطلاب ؟ ألا يمثل هذا شريعة الغاب ؟


1
30-06-2010 07:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات