عربيات: ارض الوقف في بلدة الصريح غير مشروطة (بيان)


جراسا -

قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات لـ"جراسا"، ان الارض التي اثارت جدلا في بلدة الصريح باربد حول استثمارها من قبل الوزارة غير مشروطة بالاصل من قبل الواقف.

واكد وزير الاوقاف السابق الدكتور هايل داوود لـ"جراسا"، أن الوزارة تلتزم بشروط الواقف ولا تخالفها اذا كان التبرع مشروطا، مشيرا الى أن الوزارة لا تتصرف بالوقف الا بشرط الواقف، ويحق لها أن تتصرف به حسب المصلحة اذا كان غير مشروطا ولا يحق للواقف أن يعترض، حسب قانون الوقف.

وتاليا نص بيان وزارة الاوقاف:

1- تبلغ مساحة القطعة ( 19596 ) متر مربع . ومسجلة بإسم متولي الوقف "وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية".

2- القطعة المذكورة أوقفت من قبل المرحوم "صالح الابراهيم المصطفى" بموجب الحجة الوقفية رقم(32/25) تاريخ 14/7/1947 م .

3- بعد الرجوع الى سجلات مديرية تسجيل اراضي اربد للتحري عن القطعة المذكورة . تم الرد من قبل مديرية تسجيل الاراضي بكتابهم رقم (15/1/9049) تاريخ 21/11/1982 م . بأن القطعة موقوفة وقفاً خيريا صحيحا على ان يعود ريعها لمسجد / الصريح الشمالي / بموجب حجة الوقف رقم (32/25) تاريخ 14/7/1947 م . وتم افراز حصص الوقف بعد ان كانت مشتركة مع ورثة المرحوم بموجب حجة الوقف رقم 10/30/81 تاريخ 16/10/1947 م .

4- تقدم السادة المعتصم بالله وسارا وزيد عثمان محمد شوتر لاستثمار القطعة المذكورة ، وتمت الموافقة على الاستثمار بموجب قرار مجلس الاوقاف رقم 6/1/2015 تاريخ 4/2/2015 والقرار رقم 5/3/2015 تاريخ 12/3/2015 . ليقوم المستثمر باستثمارها بما يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية والاحكام والقوانين المعمول بها في المملكة الاردنية الهاشمية ، ولمدة خمسة وعشرون عاما ً.

5- وحسب البند السابع في العقد المبرم مع المستثمر يلتزم المذكور بإقامة مشروع استثماري سياحي متكامل أو اية غايات اخرى ( تجارية، سكنية، طبية، تعليمية، مهنية أو غيرها من أوجه الاستثمار الحلال ) بالإضافة لبناء مسجد على نفقة المستثمر الخاصة.مما سبق يتبين ان القطعة موقوفة وقفاًً خيرياًً صحيحاًًَ بإسم متولى الوقف "وزارة الاوقاف" . والاستثمار المقام على القطعة مقيد بأحكام الشريعة الاسلامية، وأوجه الاستثمار الحلال علاوة على بناء مسجد على نفقة المستثمر وعدم وجود شرط بناء أو مدرسة أو أي شيء سوى ان يعود ريعها لمسجد قرية الصريح الشمالي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات