ظاهرة فلكية نادرة .. خسوف القمر العملاق الاربعاء


جراسا -

قالت الجمعية الفلكية الاردنية ان سماء المملكة ستشهد اليوم الاربعاء خسوف كلي للقمر يبدأ في الساعه 5:10 مساءً، إلا أن هذا القمر لن يكون عادياً ، إذ سيكون أكبر من حجمه الطبيعي بنسبة 14% وأكثر سطوعاً بنسبة 29% من البدر العادي وذلك لأنه سيكون أقرب للأرض من المعتاد.

فيما أن القمرالمشار اليه لن يكون ساطعاً كحال أي كل قمرعملاق، وذلك لأنه سيشرق وهو مخسوفاً حيث ستدرك المملكة المراحل الأخيرة من الخسوف، إذ ستشهد المملكة القمر وهو يخرج من ظل الارض وذلك عند شروقه وسيكون أخفت من لمعان البدر العادي بقليل وذلك بسبب وجوده في منطقة شبه الظل، هذا وسيستكمل المقر خروجه من منطقة شبه الظل ويستعيد سطوعه في تمام الساعه 6:09 مساءً.

وتعد ظاهرة خسوف القمر هي ظاهرة طبيعية تحصل عندما تصبح الشمس والارض والقمر ( وهو بدراً ) على إستقامة واحدة وبالتالي تقوم الارض بحجب القمر بشكل كامل أو جزئي تبعاً لستوى مدار القمر حول الارض .

اللافت في الأمر أن هذا البدر سيكون بدراً أزرق أو حزين Blue Moon كما هو متعارف عليه في الغرب وذلك بسبب ان هذا البدر هو البدر الثاني في الشهر الميلادي ولذلك يسمى بالقمر الحزين. وهناك سبب أخر لهذه التسمية وهي حدوث حرائق للغابات في اوروبا قبل مئات السنوات مما جعل القمر يبدو باللون الأزرق نتيجة الدخان. وبالتالي فإن هذه ظاهرة خسوف القمر العملاق الحزين هي ظاهرة نادرة الحدوث وتستحق المشاهدة.

وتدعو الجمعية الفلكية المواطنين لرصد هذه الظاهرة حيث سيتم نصب المراصد الفلكية من منطقة جبل القلعة في مساء اليوم الأربعاء الموافق 31/1/2018 وذلك لرصد هذه الظاهرة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات