ارتفاع اسعار الخبز تدفع المواطنين لتخفيض استهلاكه بنسبة 50% !


جراسا -

قال نقيب تجار المخابز عبدالاله الحموي أن انتاج المخابز تراجع خلال اليوميين الماضيين بنسبة 50 %مقارنة مع الايام الماضية التي سبقت المنخفض الاخير ورفع الدعم عن هذه المادة.

وعزا الحموي التراجع الى عاملين ، الاول لتخزين المواطنين كميات كبيرة من الخبز إستعدادا للمنخفض الاخير و الثاني تراجع القوة الشرائية جراء عملية الرفع الاخيرة وتغير نمط الاستهلاك لدى المواطنين بشرائهم كميات محددة تكفي احتياجاتهم اليومية خلافا للأيام الماضية ما خفف من الهدر الذي كان حاصلا بهذه السلعة.

وتوقع الحموي وحسب المؤشرات الاولية تراجع نمط الاستهلاك لدى المستهلك الاردني من الخبز بما يقارب 30 %ما ينعكس على انتاج المخابز والكميات اليومية التي كانت تخبزها وتقدر بـ 2000 طن في اليوم الى 1600 طن.

وأضاف الحموي ان المخابز في أنحاء المملكة ملتزمة بالسقوف السعرية الذي حددته الحكومة أخيراً وتعمل بكافة طاقتها الانتاجية بالرغم من تراجع المبيعات لديها غير ان الواجب الوطني يحكم علينا كمخابز توفير هذه المادة وبشكل دائم للمواطنين.

وقامت الحكومة أخيراً برفع الدعم عن الخبز والعمل على ايصال بدل الدعم عن هذه المادة للمستحقين مباشرة بعد وضع تسعيره لها كل ثلاثة شهور من خلال شمول كل مواطن يقل دخله عن 1200 دينار وذلك ضمن برنامج الامان الاجتماعي والذي حدد بـ 171مليون دينار لكل من مادة الخبز وبدل ضرائب على السلع.

ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 6.669 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 8.55 ألف طن شهريا وبحسب دراسات حكومية، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا ما يعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 24 قرشا، في حين تبلغ كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 40 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف ، ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ حوالي 1700 مخبز. (الرأي)



تعليقات القراء

ابو السعيد
لا تخفيض في الاستهلاك ولا شي ...... الناس اندفعت بشكل جنوني لشراء الخبز قبل المنخفض الذي اعلن عنه (والحمد لله اجا خفيف ) والان في الثلاجات مخزون ..... وما استهلك كل اللي اشتروه . يومين ورح ترجع ريما لعادتها القديمة ويزيد الاستهلاك او يرجع للمعدل
29-01-2018 07:15 AM
زياد محمد البواعنه
خزن ايام المنخفض الجوي ...لا داعي لمبرر ارتفاع أسعار الخبز...انا مع رفع الدعم عن كل السلع ......
29-01-2018 08:58 AM
ابو غريب
الحمد لله على نعمه الكثيره
29-01-2018 09:02 AM
يارب تخلصنا من الحكومة والنواب بأءرع وقت ليتنفس الناس
مواقع التواصل الاجتماعي تضج كن الشكاوي وارتفاع أسعار الاغذية والمحروقات بجميع أذكالها وارتفاع نسبة التضخم الجنونية وضعف القوة الشرائية للدينار وكثرت المناشدات من الجميع ولكن الحكومة مازالت بتقول مافي مسخمين . والله يرحمنا ويحمي وطنا من كل مكرووه
29-01-2018 09:55 AM
بلبل مغرد
هذا كلام غير دقيق وصحيح، اولا يومين غير كافيين كمؤشر، وثانيا ان الاردنيين خزنوا الخبز استعدادا للثلوج المزعومة. نريد ان نسمع تغريدة سعادة النقيب بعد شهر.
29-01-2018 10:19 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات