نواب يطالبون بإصدار عفو عام وإيجاد حل لـ"التوقيف الإداري"


جراسا -

دعت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان النيابية، لايجاد حل جذري لموضوعي التوقيف الإداري والإقامة الجبرية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد برئاسة النائب عواد الزوايدة لمناقشة هذين الموضوعين، بحضور وزير الداخلية غالب الزعبي، ومساعد مدير الامن العام للشؤون القضائية العميد وليد البطاح، ومدير مكتب الشفافية وحقوق الانسان بمديرية الامن العام العقيد عامر الهباهبة.

وقال الزوايدة ان هذين الموضوعين شكلا عبئاً كبيراً على المواطنين ولاسيما الإقامة الجبرية لأولئك القاطنين في مساكن بعيدة عن المراكز الامنية، ما زاد من معاناتهم.

وأضاف أن اللجنة تلقت العديد من الشكاوى بهذا الخصوص، مطالباً بالعمل والتشاركية بين كل الجهات المعنية للخروج بتوصيات وحلول تنهي معاناة تلك الفئة من المواطنين.

واكد الزوايدة اننا مع سيادة القانون وتطبيقه، ولكن من دون التوسع في استعمال التوقيف الاداري الذي قد يحد من الحريات العامة ويضر بمصلحة المواطنين.

من جهتهم، قال اعضاء اللجنة ان هيبة الأمن تأتي من احترام القانون وحسن تطبيقه، لذا يجب المحافظة على الامن بما يخدم المصلحة العامة، لافتين إلى "بعض الممارسات والتجاوزات الخاطئة في استعمال السلطة".

وفي الوقت الذي اشاروا فيه الى ان بعض القضايا تستوجب التوقيف حفاظاً على حياة المواطن وحقناً للدماء، طالبوا بإجراء مراجعة شاملة وعاجلة لهذا الامر للحد من الحالات التي قد يتم فيها التوسع بالتوقيف الاداري.

واكدوا ضرورة التعاون والتشارك بين لجنة الحريات وجميع الجهات المعنية بهذا الشأن بما يحقق هيبة الدولة على اساس العدالة وخدمة القانون، مطالبين باستصدار عفو عام حماية لبعض الاسر والتخفيف على ابناء المجتمع وفتح آفاق حياة جديدة لهم مليئة بالعطاء.



تعليقات القراء

فيصل جهاد
طبعا لايوجد بلد يقف المواطنين طوابير يوقعوا في المخافر الا هنا في بلدنا للاسف . كل انسان حتى لو برئه القضاء يعيدوه للمحافظ او المتصرف ويتوقف اداريا والكفالة 50 الف او 100 الف رسومهم 150 الى 300 دينار والاهل يبيعوا جرة الغاز او الثلاجة حتى يدفعوا الرسوم .. اتمنى النشر اخواننا في جراسا نيوز
رد بواسطة مش مع العفو
شوف المرمطه تعلم
يعني لو كل مجرم طلع بدون مرمطه كان الامور تصبح عاديه مع احترامي الشديد الك
وانا مع العفو العام لكن كل نائب يتكفل قسم من المفرج عنهم وذا رجع مره ثانيه للمشاكل يحبس هو والنائب الي كفله وطلعه من السجن ههههه
14-01-2018 05:49 PM
ابو اصطيف
عفو عام مكافئه للمجرمين ؟؟
رد بواسطة صدقت
نعم صحيح احيانا السجن افظل للمجرمين
14-01-2018 07:07 PM
القبطااااااااان
انا ضد صلاحيات الحاكم الاداري ,, اي منطق انه شخص يتحول على المدعي العام ويطلع براءه ويرجعوا المخفر يحولوه للمتصرف او المحافظ لنفس الجرم وينسجن ,, ليش هو المحافظ افقه بالقضاء من المدعي العام ؟؟؟ شو دارس اصلا المحافظ عشان يحجز حريات ؟؟؟ مش القانون قال بريء ولا مزاجية الشرطه مع الحكام الاداريين بلعبوا بمصير انسان ,,,
14-01-2018 07:32 PM
اخي القبطان اشكرك
الاخ القبطان وضع يده على الجرح يعاقب الانسان مرتين حسب مزاج من تقع اوراقه بيد المسؤول وعلى مزاجه
14-01-2018 08:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات