قيادات الاخوان تهدد بالاستقالة


جراسا -

لوّحت قيادات بارزة فيما يعرف بـ"تيار الحمائم" بالاستقالة من كافة المناصب القيادية في جماعة الإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامي بالأردن إذا لم يتم التوافق على نقاط الخلاف التي فجّرت الأزمة الأخيرة في الجماعة والحزب.

وطالب بيان -اطلعت الجزيرة نت عليه ووقعه 19 شخصا من أبرز قيادات الحركة الإسلامية- بـ"تدارك الخلل والعودة إلى منهج الجماعة الأصيل والموحد, والبعيد عن المناكفة والتآكل الداخلي".

ووجه البيان نقدا للمراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين همام سعيد، واتهمه بالانحياز لفريق ضد آخر "في السر والعلانية" بشكل أسهم في عدم إنجاح التوافق, وأدى لاتساع الهوة بين الفريقين.

وكان سعيد طالب بإعادة تشكيل المكتب التنفيذي للجماعة، وهو ما فهم على أنه خطوة لاستبعاد أربعة من قيادات تيار الحمائم داخل المكتب.

واعتبر البيان أن هناك إصرارا "عجيبا" على إفشال التوافق, والسير في "منهج الإقصاء والاستفراد, والرغبة الملحة في استمرار الأزمة".

مُوقعون

ومن أبرز الموقعين على البيان الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي إسحاق الفرحان، ورئيس مجلس شورى الجماعة عبد اللطيف عربيات، وعبد الحميد القضاة نائب المراقب العام، والمراقب العام السابق للجماعة سالم الفلاحات.

كما وقع عليه أعضاء المكتب التنفيذي الحاليون في الجماعة رحيل غرايبة وأحمد الكفاوين وممدوح المحيسن.

وحمل البيان بشدة على التمسك بقرار مجلس شورى الجماعة بترشيح زكي بني ارشيد لمنصب الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي، ووصف ذلك بأنه "إصرار على استخدام الشرعية بتكريس قيادة من خرج على الشرعية, وأنه خالف مؤسسات الجماعة جهارا نهارا".

وجاء البيان قبل يومين فقط من اجتماع مقرر لمجلس شورى حزب الجبهة, والذي من المنتظر أن ينتخب أمينا عاما جديدا للحزب، ويتوقع أن يكون بني ارشيد.

وقد تم انتخاب بني ارشيد في مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين بعد أن فاز بفارق صوتين على سالم الفلاحات، وهو الاختيار الذي أغضب قيادات الحمائم.


ورغم تردد أنباء عن عزم قيادات تيار الحمائم الاستقالة من قيادة الجماعة والحزب، نفت قيادات في التيار بشدة الاستقالة, وقالت إنها ستستمر بالعمل ضمن صفوف المعارضة الداخلية.

توافق

وفي حديث للجزيرة نت قال عبد اللطيف عربيات -أحد أبرز موقعي البيان- إن البيان يهدف للوصول "للتوافق ولا شيء غير التوافق".

واعتبر أن "تركيبة العلاقة الإخوانية خلال العامين الماضيين بنيت على التوافق بعد أن حسمت المناصب القيادية بفارق صوت أو صوتين فقط".

وقال إنه تم تشكيل كافة المكاتب التنفيذية والإدارية منذ ذلك التاريخ بالتوافق, مضيفا أن إصرار أي طرف على الانفراد بالقيادة والقرار "سيدفعنا لاتخاذ قرار آخر".

وتحدث عن خيارات ما زالت مفتوحة للتوافق, ومنها دعوة مجلس شورى الجماعة للاجتماع واتخاذ قرارات جديدة أو "تنحي زكي بني ارشيد طوعا" وغير ذلك من الخيارات.

وعن النقد الموجه للمراقب العام، قال عربيات إن مطالبة المراقب العام بإعادة تشكيل المكتب التنفيذي تمثل عودة عن التوافق وتأزيما للموقف.

انتقاد

من جهته انتقد عضو المكتب التنفيذي للجماعة والناطق باسمها جميل أبو بكر "توجيه البيان عبر وسائل الإعلام".

وقال للجزيرة نت إن هذه أمور داخلية, ويجب عدم استخدام الإعلام "سلاحا ضاغطا فيها".

وعبّر عن تفاؤله بألا تتجه الأمور لمزيد من الأزمات، داعيا الجميع إلى "الالتزام بالأعراف الإخوانية والمرجعية وقرارات المؤسسات".

وأكد أن هناك أكثر من صيغة مطروحة للخروج من الأزمة، وأن بني ارشيد والطرف المؤيد له "أمر أساسي ومهم في التوافق, كونهم المعنيين بالقرار الذي تم اتخاذه".

ويرى مراقبون أن الأيام المقبلة ستكون حاسمة في مسيرة الجماعة, لجهة العودة لأجواء القيادة المشتركة للحمائم والصقور، أو استقالة تيار الحمائم وانفراد الصقور وحلفائهم بقيادة جناحي الحركة الإسلامية في الأردن.
(الجزيرة)



تعليقات القراء

ابوراس
بس عشان تثبتوا لحالكم و للناس ان انتوا عمركم ما كنتوا و لا رح تكونوا قيادات الناس كانت تصوتلكم عشان كلمة اسلامي ... و الا انت ما بتفرقوا كثير عن الي بتعارضوهم ..
انا بقترح على الحكومة تلمهم و على السواقة
28-05-2010 12:00 AM
عايف التنكه
لالا اأرجوكم لا تستقيلوا بعدين البلد ابتخرب بون مناصبكم.البين يطسكم طس دوشتونا بأخباركم وبحزبكم .ماذا فعلتم للشعب لما كنتم بمجلس النواب ؟.أنا شايف أحسن شيء انكم تفرطوا مثل ما بتفرط السبحه وكل واحد يروح عبيته ويلاقي له شغلة أحسن من هالشغلة.ويعبد ربه ويصلي ويصوم ويزكي ويحج البيت بدون تنظيم وأحزاب .وخلص.
28-05-2010 01:02 AM
أردني أصيل ويحب الخير
أصعب شي في الدنيا تتبع الأخطاء والعثرات إنما هي زوبعة ونسأل الله العظيم أم يفرج الله همهم ويلم شملهم ......وكل الناس يصبح بينهم اختلافات حتى مع أخوه من أمه وأبوه ....والله ييسر أمركم نحبكم في الله
28-05-2010 01:30 AM
صفوف المعارضة الداخلية
ورغم تردد أنباء عن عزم قيادات تيار الحمائم الاستقالة من قيادة الجماعة والحزب، نفت قيادات في التيار بشدة الاستقالة, وقالت إنها ستستمر بالعمل ضمن صفوف المعارضة الداخلية >>?????



هادا من عقلو بحكي كيف بنفس الحزب و بكون فيه معارضه داخليه ؟؟؟؟
28-05-2010 05:24 PM
ابو جبران
يا ناس ما بدهم بني ارشيد لانه ابن عشيرة ابن البلد ابن الاردن
الله يحفظ البلد
28-05-2010 09:59 PM
الكونت
أحسن شي انو جماعة الاخوان المسلمين تنتهي..لانهم جابوا الدمار والتعصب الديني..من عمامة جماعة الاخوان المسلمين طلعوا جماعة التكفير والهجرج..وجماعة بن لادن..والجهاد..للأسف الناس ما بتعرف شي عن جماعة الاخوان المسلمين..صاحبة تكفير الناس وقتل الكثير..انا أدعو اللهَ ان يُخلص امتنا الاسلاميه من مثل هذه الجماعات لانهم شوهوا الدين..وأقاموا الدن فقط لأجل ألاعيبهم السياسيه..ليش ما كنا نشوف جماعة الاخوان المسلمين شاركت بأيا حرب..ليش ما كنا نشوفهم إلا في الخراب الداخلي للبلدان..بئسَ هكذا جماعة..أنصح أخواني المسلمين أن يبتعدوا عنهم..وخاصه عن افكار سيد قطب التي تنتهج نهج الخراب وتشتيت العقيده..
29-05-2010 09:11 AM
الى الكونت وابو راس وابو جبران
الله ينصر الاخوان الي بفكروا في مصلحة الأمة ورحك الله الامام سيد قطب وحسن البنا حفاظ القران مستحيل ربنا يكرم ناس بحفظ كتابه إلا يكونوا ناس صح 100% والحمد لله بزكروا الناس بالجهاد وإقرأ يا سفيه بشو شاركوا ولو إنك كونت كان عرفت شو عملوا وشو أهدافهم شكلك من جماعة البنطلون الساحل دير بالك وغطي بلاش يبين عيبك .... ونشوف فيك يوم إن شاء الله وبلاش يا ابو جبران الفتن خليك رجال إذا عندك شوارب وإلا حالقهم ويا أبو راس إن شاء الله راسك بثقل وبتوقع عن قريب
29-05-2010 09:03 PM
بس غيبوا
ياريت اتغيبوا وتحلوا عنا ، نسأل الله يخلصنا منكوا ومن امثالكوا
30-05-2010 09:47 AM
الكونت
اول شي مالك مش حاطط اسم يشير الك..والا انتي متل تبعون الظلام بس وطواط بالليل...اه يا أفندي بشو شاركوا جماعة الاخوان الغير مسمين الي ندعوا الله انو يخلص الأمه منهم؟؟؟ بشو شاركوا غير بالقتل والسفك دم المسلمين داخل البلدان وبسياسات الانقلاب والتآمر..ممكن تحكي للساده انهم حاولو يقتلوا جمال عبد الناصر هذا القائد النظيف؟؟ومين غيرهم قام بالإغتيالات لسنوات عديده؟؟وبعدين اسأل مين أبوه لحسن البنا تبعك؟؟؟ بتعرف انو مُصلّح ساعات يهودي في مصر..اسأل عن سيد قطب الي حكى انو الله جل وعلاه سيطر على العرش أي انه لم يكن يُسيطر...اسأل عن تاريخ سيد قطب تبعك الأسود..الحمد لله انو البطل جمال عبد الناصر خلصنا منو وعدمو..بس جمال عبد الناصر غلط الي ما أعدم سيد قطب 100 مره...وبعدين انتي لا تحمل أخلاق المسلم في الرد على الساده القراء..طبعاً هادي من طباعكم انو تهاجموا..وانو ما عندكم حل وسط وكل واحد مش معكو بيكون غير مسلم ومباح بكل شي الكو...طبعا أنا مو مستغرب من أخلاقكم بتاتاً وبعرفكم منيح..وياريت تقرأ كتب الناس الي كانوا في الإخوان المسلمين والله تاب عليهم ورجعوا للهدايه...شوف شو بيكشفوا أسرار مريعه وفظيعه عن جماعة الإخوان التكفيريين...
30-05-2010 09:52 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات