الاردن يشكو من حجم تحويلات الوافدين


جراسا -

قال وزیر الصناعة والتجارة والتموین ، یعرب القضاة، إن التحویلات المالیة الخارجیة للعاملین الوافدین تبلغ سنویاً نحو 6.2 ملیار دولار، مشیرا إلى أن الاردن "تفقد حجماً كبیراً من العملات الصعبة جراء ھذه التحویلات".

وقال القضاة في تصریحات لصحیفة العربي الجدید : إن عدد العمال الوافدین یصل إلى نحو 1.1 ملیون عامل من مختلف الجنسیات، بینما یبلغ عدد العاطلین عن العمل من الأردنیین نحو 250 ألف شخص، ما یساھم في ارتفاع مشكلة البطالة التي تعتبر من أھم القضایا التي یعمل الأردن على الحد منھا خلال الفترة المقبلة.

وتبلغ نسبة البطالة نحو 18 ،%وفق البیانات الرسمیة.

وأضاف الوزیر أن تحویلات الأردنیین العاملین في الخارج إلى الأردن تبلغ سنویاً حوالي 4 ملیارات دولار، وبالتالي فإن العائد منھا یقل، بالنظر إلى تحویلات الوافدین إلى الأردن.

وقال "الحكومة تعمل على توجیھ الدعم للأردنیین فقط على غرار ما تقوم بھ الدول الأخرى، نظرا للعدد الكبیر من الوافدین واللاجئین المقیمین والذین یشكلون في الإجمالي نحو 35 %من سكان البلاد"، موضحا أنھ سیتم رفع الدعم عن السلع المدعومة بما في ذلك الخبز وتوجیھ قیمةالدعم للمواطنین الأردنیین مباشرة، ما یحقق وفرا على الخزینة وتحسین الأوضاع المعیشیة للمواطنین.

وقدر قیمة الوفر الذي سیتحقق من رفع الدعم عن الخبز بحوالي 110 ملایین دولار، لافتا إلى أن الحكومة تدرس أیضا إلغاء الإعفاءات الضریبیة عن السلع بما فیھا المواد الغذائیة المصنعة، خاصة أن كافة السلع كانت تخضع للضرائب سابقا، لكن تم إعفاء بعضھا فیما بعد.

وقال "مقدار ما تقدمھ الحكومة إلى مختلف السلع والخدمات وشبكة الأمان الاجتماعي یبلغ سنویاً حوالي 25.1 ملیار دولار، ما أرھق الموازنةكثیراً".

وكان صندوق النقد الدولي أوصى الحكومة نھایة الأسبوع الماضي، بعدم رفع الدعم عن الخبز، باعتباره، مؤكدا أن ذلك یضع عبئا على الفقراء



تعليقات القراء

محمد قواسمه
صندوق النقد الدولي ليس وصياً على الأردن!!
13-11-2017 08:17 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات