عقل وعقال


عقل.. اسم تردد كثيرا في الأردن.

وعقل..اسم ذكر وتردد في قواميس اللغة والسياسة وأصبح كثير من الأسر في الأردن يعرفون اسم عقل وبعضهم سمى ابنه عقل في سجلات الأحوال احتراما لعقل بلتاجي.

وعقل يذكرنا بالعقل : تعريفه اصطلاحا جزء من الجسم الكلي للإنسان.. والفرق بين الإنسان وغيره من الكائنات هو العقل..وكرم الله الإنسان بالعقل..

وعقل.. يذكرنا بالمسؤولية وتحملها والمسؤول هو صاحب المعالي والمناصب مثل عقل بلتاجي وهذا يدل على قوة الكفاءة؛ فمن يملك العقل في الأردن هو صاحب كفاءة وبالتالي يتسلم المناصب الكبرى.

وعقل.. يذكرنا ب (العقال) وهو ما يوضع زينة على رأس الرجال ويعد جزءا من لباس العرب من أهل الجزيرة السعودية والإمارات وبلاد الشام والعراق والأردن وأجزاء من بعض البلدان.

وعقل.. في تاريخ العرب كلمه جميله تعني عقل الناقة أي تثبيت الناقة..

وقمة عقل البدوي تثبيت الناقة في حله وترحاله ومن يرتحلون على الناقة يعرفون المعنى جيدا إذ يقوم بتثبيت ركبة الناقة بعد ثنيها بعقال الرأس.. وإذا ارتحل فك العقال ووضعه على رأسه..

وقمة ذكاء البدوي في الاستخدام.. فاحترامي للعقال.

وعقل ..وردت في عدة مواضع من اللغة والتراث مثل: عقل وعاقل وعقيل وعقال وجميعها معاني جميله..

وكانت سعادتي يوم سلمت على عقل وهو الأمين للعاصمة يلبس البدلة وربطة العنق الايطالية.. وكان يوما أخر أروع عندما توشح ب لباس عمال الوطن..

وعقل.. يمكنه التأقلم مع الجاهات ويليق عليه اللباس العربي الجميل من عقال وثوب وعباءة ويصبح شيخا للعشيرة.. فهنيئا لعقل بلتاجي عندما يزين بكل أنواع الملابس والمناصب فهو عقل وعقال وكفاءة.. تحية ونرفع العقال احتراما لعقل بالتالي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات