البحث العلمي يا دولة الرئيس


اذا تم استثمار دولار واحد في البحث العلمي سيكون المردون ثمانون دولار في نهاية العام. نتيجة بحثية توصل اليها باحث أمريكي في مجال الاقتصاد. هل يوجد بحث علمي حقيقي في الأردن يعتمد عليه في ادارة شؤون الدولة وابتكار الحلول للمشاكل؟ لماذا يغيب دور الجامعات الاردنية والمراكز البحثية في ادارة الدولة بشكل غير مباشر ومن خلال نتائج الابحاث العلمية؟ الى متى ستبقى المشاكل العامة في الدولة تحل وكأنها قضايا عشائرية، يجلس ثلاث او اربعة اشخاص مع مسؤول عند تجّذر أي المشكلة وتحل ارضاء لأهواء وميول المسؤول، او محاباة لسين او صاد وأحيانا يكون الحل كارثيا تتكبد الدولة على اثره خسائر مادية ومعنوية كبيرة. يوجد في كل جامعة اردنية كلية اقتصاد ولم نستطع التغلب على المشكلة الاقتصادية الأردنية والسبب غياب البحث العلمي و عدم الالتفات الى النتائج البحثية في هذا المجال.. وكليات التربية في كل مكان والتعليم في انحدار وحدث في كل القطاعات ولا حرج. وأحيانا تكتب الابحاث لغايات الترقية الاكاديمية وأحيانا ارضاء لنفس الباحث لتعزيز سيرته الذاتية. لا نلوم كل باحث في الأردن لان سياسة دعم البحث العلمي بمعناها الحقيقي مغيبة تماما وتدعم الابحاث بمبالغ زهيدة لا تسمن ولا تغني من جوع. فلا عتب في فشل سياسة أي حكومة اردنية لأنها لا تعتمد البحث العلمي اساسا لتطور ونمو الدولة. ولا نريد ان نضيف معلومة يعرفها الجميع كيف نهضت اليابان والصين وأوروبا وأمريكيا من نتائج الابحاث العلمية وكم يخصصون لدعم البحث بمئات ملاين من الدولارات. ونحن اذا اراد الباحث القيام ببحث عليه ان يوسط سين او صاد لإتمام بحثه وفي النهاية لا ينظر الي بحثه أي وزير في الحكومة.

جامعات عريقة في الأردن وعلماء بكل التخصصات لكن مشاكل الأردن لم تحل.والسبب لا يوجد بحث علمي حقيقي مدعوم وله نتائج تطبق وقابلة للقياس. عشرات الابحاث في الجامعات من يطلع عليها سوى من يريد زيادة عدد المراجع عند كتابة بحث جديد.لم نسمع من رئيس الوزراء ان سيعتمد على البحث العلمي ونتائج الابحاث في ادارة الدولة. لن تتطور أي دولة في العام في أي مجال في غياب تطبيق نتائج البحث العلمي. واشك في ان الحكومة الاردنية تراجع الابحاث العلمية ونتائجها في تنفيذ أي سياسية ادرية. هل يدرك مجلس النواب الأردني خطورة ادارة الدولة في ظل تفاقم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والعلمية بدون بحث علمي. وهل يدركها اعضاء للامركزية ذلك.

عشرات المشاريع نفذت على الساحة الأردنية باءت بالفشل. المبادرات التي اطلقت بمسميات رنانة باءت بالفشل ولم تحقق شيئا. حكومة تأتي وتلقى اللوم على سابقتها ولازلنا نراوح نفس المكان. سياسة الفزعة في الادارة عند اطلاق المشاريع على نطاق الدولة. احرق عجل على الشارع العام واحصل على ما تريد. يعني احرق عجل وسوف تعبد الطريق احرق عجل وتأتيك مياه الشرب احرق عجل ويعاد التيار الكهربائي والى الخ. الى متى؟ لماذا وصلنا الى هذا الحد من التعثر.هل يمكن ان نستغني عن مهرجان جرش عام او اكثر ونخصص نفقاته للبحث العلمي. لماذا لا تحول ايرادات مخالفات السير او جزء كبير منها لدعم البحث العلمي. جزء من الضرائب. كان هنالك ما يسمى فلس الريف لماذا لا يكون ويكبر ويصبح دينار البحث العلمي. دينار من الرواتب الكبيرة. و حلول اخرى كثيرة قرض كبير من الجهات المانحة يخصص سنويا لدعم البحث العلمي. وفي عالم المنطق نقول: كل الدول في مسيرة التطور اعتمدت على البحث العلمي. والأردن دولة اذا لن تتطور إلا بالاعتماد على البحث العلمي. حمى الله الاردن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات