انخفاض موجودات "الضمان" متأثرة بتراجع الأسواق العالمية وبورصة عمّان


جراسا -

 قال رئيس هيئة إدارة الوحدة الاستثمارية في الضمان الاجتماعي مفلح عقل امس، ان الأداء المالي للوحدة قد تأثر بالتراجع الحاد الذي شهدته الأسواق العالمية بشكل عام وبورصة عمّان بشكل خاص، خلال الشهر الماضي، الأمر الذي ادى الى تراجع حجم موجودات الوحدة من 6ر5 مليارفي نهاية ايلول الماضي إلى 9ر4 مليار في نهاية تشرين الاول الماضي، ليعود بذلك حجم الأصول إلى نفس المستوى الذي كان عليه بداية العام، علما ان اعلى مستوى لموجودات الوحدة بلغ 2ر6 في نهاية تموز الماضي.

واوضح عقل انه نتيجة لذلك فقد حققت محفظة الاستثمارات بالأسهم الإستراتيجية تراجعا من بداية العام الحالي مقداره 220 مليون دينار، بينما كانت الارباح غير المحققة قد بلغت 1ر1 مليار دينار خلال الشهور السبعة الاولى من العام الحالي.

وعلى الرغم من الانخفاض في قيمة المحفظة إلا أن حجم الموجودات قد حافظ على استقراره بسبب الأرباح المحاسبية البالغة 182 مليون دينار وصافي المبالغ المحولة من الضمان الاجتماعي والبالغة 78 مليون دينار.

وبلغت أرباح الوحدة حتى نهاية الشهر الماضي ما قيمته 182 مليون دينار،علما ان أرباح الوحدة حتى نهاية ايلول الماضي بلغت 189 مليون دينار، وهذا الانخفاض هو نتيجة الخسائر غير المحققة الناتجة عن تقييم محفظة أسهم المتاجرة والتي يظهر أثرها ضمن قائمة الدخل عملا بمعايير الابلاغ المالي الدولية.

اما فيما يتعلق باستثمارات الوحدة الخارجية التي تعادل حوالي 58 مليون دينار اي ما نسبته 2ر1% من إجمالي موجودات الوحدة، وفي ضوء الأزمة المالية العالمية وانطلاقا من حرص الوحدة على حماية موجوداتها والحفاظ على القيمة الحقيقية لها فقد تم إعادة ما قيمته 6ر34 مليون دينار من هذه الاستثمارات والتي كانت تمثل وديعة بالخارج، وجزء مدار من قبل مورغان ستانلي، والذي تأثر بسبب الأزمة العالمية الأمر الذي أدى إلى حدوث خسائر بمبلغ 5ر1 مليون دينار.

وعليه فإن ما تبقى بشكل رئيسي من هذه الاستثمارات الخارجية هو مساهمتنا في شركة أدوية الحكمة بمبلغ 8ر7 مليون دينار والمدرجة في سوق لندن، ومساهمتنا في سوق فلسطين بمبلغ 1ر12 مليون دينار.

وقال عقل ان الوحدة الاستثمارية تحافظ على مستوى عال من الدقة بالنسبة للمعلومات المنشورة بتقييم أداء الاستثمارات دوريا، حيث تتم عملية التقييم شهريا من خلال مقارنة أداء كل محفظة مع مؤشرات أداء معتمدة ومع موازنة الوحدة، و يتم عرض الأداء الشهري على هيئة إدارة الوحدة، وكل ثلاثة شهور على مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وتتم الرقابة على العمل الاستثماري للوحدة من قبل عدد من الجهات يتم العمل معها بشفافية و كفاءة وهي: مجلس إدارة الضمان الاجتماعي، ديوان المحاسبة، والمدقق الخارجي.

كما وتتبع الوحدة الاستثمارية معايير الابلاغ المالي الدولية.

 (بترا)



تعليقات القراء

رامي
كمان الضمان الاجتماعي متاثر في الاسواق العالمية ليكون مشغل مصاري في البورصة
12-11-2008 04:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات