رجل و الرجال قليل


 روى البخاري عن ابن عباس قال : قال ابو ذر : كنت رجلا من غفار ، فبلغنا ان رجلا قد خرج بمكة يزعم انه نبي ، فقلت لاخي : انطلق إلى هذا الرجل و كلّمه و ائتني بخبره ، فانطلق فلقيه ثم رجع ، فقلت : ما عندك ؟ فقال : والله لقد رأيت رجلا يأمر بالخير و ينهى عن الشر ، فقلت له : لم تشفني من الخبر ، فأخذت جرابا و عصا ثم اقبلت إلى مكة فجعلت لا اعرفه و اكره ان اسأل عنه و اشرب من ماء زمزم و اكون في المسجد ، فمر بي علي ابن ابي طالب فقال : كأنّ الرجل غريب ؟ قلت : نعم ، فقال انطلق الى المنزل فانطلقت معه لا يسألني عن شيء ولا اساله ولا اخبره .
فلم اصبحت غدوت إلى المسجد لاسأل عنه وليس احد يخبرني عنه بشيء ، فمر بي علي فقال : هيا انطلق معي ثم قال ما أمرك ؟ وما اقدمك هذه البلدة ؟ قلت له : ان كتمت عليّ اخبرتك ، قال : فأني افعل ، فقلت له : بلغنا انه قد خرج هاهنا رجل يزعم انه نبي الله فأرسلت أخي يكلمه فرجع ولم يشفني من الخبر ، فأردت ان القاه .
قال لي علي : اما انك قد رشدت ، هذا وجهي اليه ، أُدخل حيث ادخل فاني ان رأيت احدا اخافه عليك قمت إلى الحائط كأني اصلح نعلي و امضِ انت ، فمضى و مضيت معه حتى دخل فدخلت معه على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلت له : اعرض عليّ الاسلام ، فعرضه فاسلمت مكاني ، فقال لي : " يا ابا ذر اكتم هذا الامر و ارجع الى بلدك فاذا بلغك ظهورنا فأقبِل " .
فقلت : والذي بعثك بالحق لاصرخنّ بها بين اظهرهم ، فجئت إلى المسجد و قريش فيه ، فقلت : يا معشر قريش اني اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا عبده و رسوله ، فقالوا : قوموا إلى هذا الصابئ ، فقاموا فضُربتُ لاموت ، فأدركني العباس فأكبّ عليّ ثم اقبل عليهم فقال : ويلكم تقتلون رجلا من غفار ؟ و متجركم و ممركم على غفار ، فاقلعوا عني .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات