د.وليد المعاني يحنث باليمين الدستورية .. ويدافع عن عدم دستورية برامج الموازي !!


جراسا -

خاص- فاجأت تصريحات وزير التعليم العالي الدكتور وليد المعاني الاخيرة والتي قال خلالها عن الدراسة الجامعية عبر برامج الموازي بالجامعات الاردنية بانها غير دستورية ، ومعتبرا اياها امرا واقعا لا يمكن الاستغناء عنه، حفيظة أوساط أكاديمية أعتبرت ان برامج الموازي تجيء على حساب الطلبة والاردنيين.

ولم تقف احتجاجات المتابعين عن الاضرار المالية والاقتصادية بفعل اقرار برامج الدراسة عبر نظام الموازي وما تخلفه من حرمان للطلبة الاردنية من الافادة من تطبيق هذه البرامج بفعل ما تكلفه من مبالغ باهظة لا يقدر عليها الاردنيين، بل اعتبرت تصريحات الوزير بمثابة قنبلة فجرها ضد نفسه وضد الحكومة .

وعزا مراقبون ومهتمون بالشأن الجامعي الى ان تصريحات الوزير تتناقض والمهام الوظيفية وقبلا الاخلاقية التي يتوجب صونها من قبله بوصفه احد الفريق الحكومي الذي باشر ادائه الوزاري بعد حلف اليمين الدستورية بالحفاظ على الدستور، وليس الاعلان عن مخالفة صريحة وواضحة في الدستور واتباعها بأنها ضرورة تتطلبها الحاجة !!

وبسبب ان تصريحاته مخالفه للدستور بوصفه مؤتمن على منصبه، ومن ثم فان اعلب قراراته تكون غير دستورية وليست للصالح العام وانما لحسابات بعينها .

وبسبب تداعيات هذه التصريحات التي تحرج المنظومة الحكومية فانه من المتوجب اقالته او الطلب منه تقديم استقالته بسبب مخالفته للدستور، فهل هناك جريمة اكبر من مخالفته للدستور واعترافه بما هو غير دستوري واخضاعه لتبريرات تزيد الطين بللا.

فتصريحاته بمخالفة الدستور تعد خرقا لحلفه اليمين امام جلالة الملك بان يحافظ على الدستور وليس مبررا قوله انه مضطر لمخالفة الدستور لحاجة الجامعات لايراد برامج الموازي، الامر الذي اصبح ملحا لتقديم استقالته !!


وفي ذات السياق، تجيء تصريحات المعاني في حالة ضبابية تتسم بالتوتر جراء ما سجلته المؤسسات التعليمية في الجامعات والكليات الحكومية من تدني مستوى التعليم بالاحاطة مع مجريات اخذت طابع العنف، لتجيء هذه التصريحات ولتؤكد على ان الحكومة وعبر وزيرها المعاني تتعامل مع التعليم والمؤسسات التعليمية في الاردن بأقل مما يتطلبه واقع الحال، سيما وان المشهد في مجمله يهدد سمعة التعليم الجامعي الاردني والذي شق طريقه نحو العالمية عربيا ودوليا ، الامر الذي يتوجب إزاءه الالتفات جيدا لما يدور في اقسام التسجيل والقبول ورئاسة الجامعات من قرارات تمس هيكلة التعليم الاردني.



تعليقات القراء

دكتور مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية
ان جئنا للصحيح فليس المعاني وزير التعليم العالي فقط من بحاجة لتغيير بل ان هناك من هو اهم منه في القضاء على مكانة التعليم العالي في الاردن وهو الدكتور اخليف الطراونه رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي . فالطراونه وعصابته من اعضاؤ هيئة الاعتماد هم الاشخاص الفعليون الذين يقومون بمتابعة اعداد الطلبة المسموح بها في كل جامعة بالمقارنة مع عدد اعضاء هيئة التدريس الموجودين بالجامعة وفي كل تخصص. فهل يعقل ان تبقى الاعين مفتوحة على وزير العليم العالي لوحده يا عالم شوفو قرارات الطراونه وهيئة الاعتماد شوه عملت بالتعليم قضت على الكفاءات وهجرت اكثرهم لدول الخليج. حرام يا عالم الدكتور الاردني ما عاد يلاقي وظيفة ببلده حرام عليك يا رئيس الوزراء. انشاء الله غير تتغير بعد قانون الانتخابات الجديد فورا اذا ما بتحط حد لمثل هيك مسئولين
08-05-2010 07:17 PM
الى تعليق رقم 1
صحيح انك ما بستحي لانه الدكتور الطراونه الي بتحكي عنه افهم منك مليون مره انت لو رجل حطيت اسمك مش متخبي ورا الحيطان
09-05-2010 03:48 AM
هل يعقل
وزير يقسم قسم كاذب امر لا يمكن تصديقه وخاصة ان هذا الوزير مشهود له بالمهنية العالية
09-05-2010 06:24 AM
الى تعليق رقم 1
عيب استاذ اكاديمي يحكي بهيك اسلوب
09-05-2010 08:51 AM
مش فارقة معو
و الله حيرتونا هو اذا بحكي انو دستوري بصير وزير كذاب ولازم يقدم استقالته واذا حكى انو مش دستوري بصير كذاب وبحنث باليمين ولازم يقدم استقالته
شو هو الدستور منزل مهو كل يومين والثالث بعلدوه
بس بلاش يا صحافة :-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P
09-05-2010 09:24 AM
معقول
من المستفيد من هكذا تصريحات ؟؟؟؟؟؟

يجب المحاسبه
09-05-2010 09:43 AM
عفيه
الغريب انه مستمر بالتصريحات ،لا كانه في اشي
09-05-2010 09:51 AM
استاذ
أذا كان مجلس العمدا بالجامعات ولا مجلس الأمناء ولا معالي الوزير قادرين على رسم سياسة التعليم بالجامعات لماذا موجودين وخير دليل زيادة اعضاء الهيئة التدريسية وغيرها من القرارات التي تصب في صلب العملية التدريسية
09-05-2010 10:14 AM
جامعي ابا عن جد
كاتب هذا المقال مصاب بلوثة علمية من الطراز الرفيع ,الدكتور المعاني الذي لا اعرفه شخصيا ولكن اتابع ما يقول وسيرته العلمية كافيتان لان يعطى الوقت الكافي لاحداث التغيير البناء , اما اطلاق الاتهامات جزافا لمن يعمل ويحاول التغيير مرض قاتل اصيبت به اغلب دول العالم الثالث والشعوب التعبانة ذات الفرقعة السلبية.
09-05-2010 11:07 AM
وزيرينبش القبور
بدي افهم كيف الموازي مش دستوري والطالب يقبل ضمن حدود المعدل والمعدل ليس هو الوحيد الذي يجب ان يحدد القبول هنالك ميول ودافعيه يجب انتحدد القبول ودليل ذلك ان طلابا ابدعوا في الموازي وكذلك اذا الطالب ما كان قد الموازي بتحاسب اذا التعليم بعده بخير واذا الطالب بدرس بره يدرس بمعدل اقل بكثير من الذي قبل فيه بالاردن وبيجي وبصير وزير مثلك وبصير انظر علينا كل يوم بطلع وزير وبفجر قنبله اي هي الاردن ناقصه سوالف ناقصه
09-05-2010 12:46 PM
mr
لا بد من ثقافة العشيرة الواحدة
09-05-2010 01:05 PM
الى جامعي ابا عن
المقال واضح وتصريح الوزير واضح الحلال بين والحرام بين


شكلك من موظفين الوزير

09-05-2010 01:38 PM
هاظ انا
يعني احترنا اذا حكا الدغري بطالبو باستقالتو واذا صار يلف ويدو بتحكو نفس الاشي
09-05-2010 02:39 PM
يجب ان يستقيل الوزير
النقابة هي الحل الوحيد مثل مصار مع المعلمين راح يوخذوا حقهم وازيادة
09-05-2010 09:52 PM
الى حضرة الوز
حضرتك خبرنا قديش جبت بالتوجيهي وين درست بدنا نعرف ايهما اكثر انت ولا الموازي
09-05-2010 11:07 PM
ارحموا الشعب
تری ملينا من القرارات الفرديه اذا بدي اتعلم بتعلمش في بلدي وبيقولولي اطلع بره

وين صارت هاي
09-05-2010 11:40 PM
اتحدی
صانعي القرار في التعليم العالي توجد لديهم استثمارات في التعليم الخاص خارج البلد وتحديدا سوريا واليمن يكفي جلد بالوطن والمواطن وشعرات كاذبه ومصالح ضيقه

"سولافه الجامعات الطبيه يا معالي الوزير لم تنسی"

فيقوا يا عالم
09-05-2010 11:47 PM
دكتور مغترب
الى كل المعلقين
السلام عليكم
اود ان اوضح لكم بان هنالك ايدي خفية في الاردن تقوم بهدم ما بناة الاردنيين وهذه الايدي موجودة فوق فوق اليوم التربي وغدا الجامعات ومن ثم مدخرات الاردنيين في الضمان ثم --- ثم
اتحدو يا ابناء الوطن
المعاني ابن البلد والطراونة ابن البلد والذين يخربون البلد محسوبين على البلد وعايشين في البلد مش اصحاب البلد
10-05-2010 02:34 AM
للأسف
انا اللي بدي افهمه
كيف واحد بشتغل طبيب صار وزير تعليم مش وزير صحة ؟
كيف زبطت ؟
يا ريت لو حدا يقدر يستفسر عن طريقة تعامل الوزير مع الموظفين في الوزارة
و رح يلاقي انها طريقة حاكم جلاد
بس ما حدا بسترجي يشتكي
10-05-2010 08:05 AM
ابن البلد
الصحيح هذا الوزير اصبح لا يفرق بين التطوير والعنجهية فهو يتخبط دائما بقراراته وليس ادل على ذلك التطويرات المتلاحقة على قانون الجامعات واسس الاعتراف ونظام معادلة الشهادات فهي دائما وابدا قابلة للتغيير والتعديل لتخدم فئة معينة وشله ثابته .. وآخر المستفيدين التعليم العالي باسم التطوير والضبط .. آن الاوان لهذا الوزير اي يذهب لممارسة نشاطة وتخصصة بعيدا عن التعليم العالي ، ولا شك ان الشخصية المتزنة القادرة على قيادة وتطوير التعليم العالي هو الدكتور وجيه عويس رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا
10-05-2010 08:13 AM
معلم سابق
شوفولنا حل لطرق التدريس القديمة والمراجع الضعيفة المليئة بالأخطاء التي تفرض على الطالب. لا رقابة على التدريس في الجامعات خصوصا في الكليات العلمية . بندفع ثمن 6 ساعات : الطالب بداوم يا دوب 3 ساعات . المراجع بحاجة الى تدقيق وبسرعة . لا يعقل أن يفرض عضو هيئة تدريس كتاب ألفه مليء بالتناقضات والأخطاء على الطلاب ليصموه. الرقابة على أداء معلم المدرسة وتحضيرة لا تقارن بانعدام الرقابة على أعضاء هيئة التدريس. إن معلم المدرسة تحت إشراف مستمر من مديره ومن الموجهين فيراقب على تحضيره للمادة وعلى امتحاناته وعلى حضوره, بينما عضو هيئة التدريس يتمتع باستقلال كامل فلا مساءلة عن الغياب ولا على الإمتحانات ولا على الأداء . هذا ما يجب أن يشغلكم يا معالي الوزير. وتذكر أن من أخذ الأجر حوسب عن العمل.
10-05-2010 09:45 AM
المفكر
يبدوا ان الداعين لآقالة وزير التعليم العالي هـم تجار المواشي والخردة الذين ركبوا الموجه في تغيير النشاط الاصلي لعملهم بالاستثمار بما يسمى الجامعات الخاصة . تحت شعار " ادفع قسطا تنجح فصلا" وطلاب هذه الجامعات لا يعرفون كتابة نص باللغه العربيه دون اخطاء املائية تعادل 50 % من اجمال عدد كلمات ما يكتبون
تصريح معالي الوزير يستند النص الدستوري " المواطنين الاردنيون متساوين بالحقوق والواجبات"
ونظام الموازي لا يتوافق مع هذا النص الدستوري "لان المساواه عبر نظام القبول هذا تتحقق لمن يدفع اكثر"
والاشارة الى حنث الوزير باليمين ان دل على شي فانما يدل على جهل مروجي هذه التهمه حيث ان اليمين القانوني يلزم المسؤول بالعمل وفقا للاحكام الدستور والقانون، وتصويب ما قد يخالف ذلك هو التزام المسؤول بنص وروح اليمين القانوني.

10-05-2010 09:57 AM
ولي أمر
الوزير أيضا عضو هيئة تدريس ويعلم أن الرقابة على أعضاء هيئة التدريس تعني شفافية ومسؤولية. وهناك الكثير من أعضاء هيئة التدريس المستفيدين من بقاء الوضع على ما هو عليه الآن في أماكن صنع قرارات التعليم العالي. بمعنى آخر : هل تعتقدون أنهم يرغبون في زيادة أعبائهم إذا بديء برقابة فعالة وبناءة على الأداء التدريسي؟
10-05-2010 10:47 AM
مطلع
بالنسبة للتعليق رقم واحد أعتقد أن صاحبه معقد من تطبيق التعليمات ولا يحلو له أن تضع هيئة الاعتماد التعليات الواضحة والصريحة لتحسين ورفع نوعية التعليم في هذا البلد الطيب. يريد ابقاء الأمور على ما كانت عليه من فوضى وأن يستمر في تدريس التخصصات غير المتخصص فيها. كفانا فوضى . وأتقي الله في مصلحة أولادنا. وأكيد أن هيئة الاعتماد من خلال عملها في متابعة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المختلفة قد وضعت النقاط على الحروف وقامت بعملها في عدم اعتماده في تدريس اللغة الانجليزية والأدب الإنجليزي. وأنني أطلب من وزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد متابعته قانونياً. للعلم فقط ان ما تقوم به هيئة الاعتماد عمل جبار ونتمنى لرئيسها وأعضاءها كل توفيق ونشد على ايديهم. /رة أخرى أنا متأكد أن صاحب التعليق لم يستطع من التحايل على أعضاء وموضفي الهيئة في اعتماده. مرة أخرى يتبين أنه أنسان حاقد ومريض نفسياً. أن متأكد أنه لا يستطيع أن يضع أسمه صراحة لآن الهيئة قادرة على الدد عليه وأراقها مفتوحة. أن رئيس الهيئة وأعضاءها معروفون بعلمهم وخبراتهم محلياً وأقليمياً وعالمياًز نعم أنهم عصابة في الحق واعطاء الحق لأصحابه. ووضع الأمور في نصابها.
وألف تحية أردنية أكاديمية لرئيس الهيئة وموظفيها. راجين أن تستمروا في عطائكم وجهودكم مباركة . ولا تهتموا لخفافيش الليل أمثال هؤلاء المرضى. سيروا والله الموفق.
10-05-2010 11:34 AM
ولي أمر
الوزير أيضا عضو هيئة تدريس ويعلم أن الرقابة على أعضاء هيئة التدريس تعني شفافية ومسؤولية. وهناك الكثير من أعضاء هيئة التدريس المستفيدين من بقاء الوضع على ما هو عليه الآن في أماكن صنع قرارات التعليم العالي. بمعنى آخر : هل تعتقدون أنهم يرغبون في زيادة أعبائهم إذا بديء برقابة فعالة وبناءة على الأداء التدريسي؟
10-05-2010 11:38 AM
الی المفكر
تجار الخرده والمواشي هم اردنيين وهم يحركون اقتصاد البلد ولا عيب بل لهم الشرف في ذلك وهم افضل واشرف من الطحالب المتسلقه

يا مفكر الدكتور الاكاديمي هو الذي يدرس وليس بياع الخرده واذا كان كلامك صحيح فعلی الوزاره ان تحاسب الدكاتره وليس تجار المواشي

وكاتب هذا المقال ليس بالجاهل وعيب عليك ذمه يا محترم كل الكلام من تصريحات الي مشغلك "معاليه"
10-05-2010 11:45 AM
معاليه
وقعت بشر كلامك بس بدك ناس تدرك خطوره الوضع

الدستور عماد الدوله ،نفاخر عنا بمخالفته زمن غريب عجيب
10-05-2010 11:56 AM
الی المدافعين عن الوزير (ازلامه)
"المعاني وفي تصريحات واضحة وشفافة لـ"الدستور" اعترف ان إلغاء او ايقاف البرامج الموازية بالجامعات الاردنية لا يمكن ان يحصل رغم عدم دستوريتها وذلك لحاجة الجامعات الى ما تقدمه هذه البرامج من اموال على ان تتوقف بعد اقرار العمل ببنك اقراض الطلبة المفترض ان يشمل شريحة واسعة من الطلاب وبعد ان تقف الجامعات على قدميها من ناحية الامور المادية. المعاني يؤكد ان سياسة التعليم العالي وضمن الخطط الموضوعة تتجه الى اعادة النظر بالموازي وترتيب اوراق الجامعات بما ينسجم وطموحات الطالب الاردني ويضمن له حق التعليم الايجابي العادل"


هذا نص تصريحه يقول بدي الم مصاري من العالم بدون حق وسنبقی نخالف الدستور حتی تتعبی الجامعات الرسميه بالاموال وبعديها بدو يحقق العدل لجميع الاردنيين..............وبلغ العالم ان حكومه الاردن تخالف الدستور لهذا السبب
10-05-2010 12:02 PM
مطلع جدا
الى من يدافع عن الهيئة: بما أنك مطلع, ليتك تفيدنا بمعلومات عن من يراقب على أداء الهيئة؟ . وإذا كان ما تدعيه صحيحا لماذا لا نرى الهيئة تتأكد من تخصصات أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية والتي تعتبر أهم لتعليم المهنة من تخصصات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الأدبية؟ هل مثلا تتأكد الهيئة من مطابقة تخصصات أعضاء هيئة التدريس في كليات الطب والهندسة والحاسوب للمواد التي يدرسونها أم أن الأمر مجرد أجندات شخصية ؟ ابني في إحدى الجامعات وأغلب من يدرسونه في المختبر والمحاضرة طلاب لا يحملون أي مؤهل أو شهادة عليا. فعن أي رقابة تتحدث؟ ان الرقابة على الأساتذة معدومة, حيث لا يخضع أعضاء هيئة التدريس لأي نوع من الرقابة خصوصا بعد أن يصبح بوفيسورا.
10-05-2010 12:23 PM
من المفكر الى رقم 26
منذ ايم معدوده اثير عبر احد المواقع الاخباريه موضوع رئيس احد الجامعات الخاصة والذي يحمل مؤهل علمي لا يتجاوز السادس الابتدائي ويخاطبه موظفين الجامعه بلقب دكتور، لانه اشترى شهادة دكتوراه فخريه من احد دول اوروبا الشرقيه سابقا حيث ان طبيعة التحولـه الى عمله الجديد يتطلب لقب دكتور .
فـهـل تقبل ان يدرس اولادك في جامعه يراسها شخص مؤهلة العلمي سادس ابتدائي؟ وقد احيل هذا الموضوع الى ديوان الراي لمعرفة جوازيه مخاطبة هذا الشخص بلقب دكتور ارجو الرجوع الى هذا الموقع والى مواقع اخباريه اخرى لمزيد من التوضيخ بخصوص هذا الخبر.
وخبر اخر قبل ايام معدوده ايظا، حيث تشاجر بالايدي اعضاء الهيئه العامه لآحدى الجامعات الخاصه اثنا انعقاد اجتماع واستمر الشجار لمدة نصف ساعه،
هذا هو واقع ما يسمى الجامعات الخاصة .
بخصوص تجار المواشي والخردة "وانــا كا اردنـي" اقـول لا يهمنى ما ذهبت اليه بانهم اردنيين ما يهمني هو عدم ادارة العمليه التعليميه على خليفة العقليه التجاريه لتجار المواشي والخردة واكرر "ادفع قسطا تنجح فصـلا" اما بخصوص الهيئة التدريسية فهم بالنهاية موظفين خاضعون لقانون العمل" لا حول ولا قوه لـهم تجاه التاجر صاحب العمل "عفوا اقصد صاحب الجامعه"
هـولاء التجار غيروا مبداء الاستثمار في التعليم ليصبح" التجار في التعليم" حسب طريقة تسمين المواشي، وتجار اخرين غيرهم اوجدوا نظرية التجارة "في الطب وارواح الناس" وهكذا..
عندما يوجة وزير التعليم العالي انتقاد لنظام القبول الموازي في سابقه لم تحدث من قبل فأنما هو يدعو الى المساواه بين الجميع في القبول بالجامعات الحكوميه " وليس القبول لمن يدفع اكثر" اعتقد انه يتوجب احترام معاليه لهذا الطرح الغير مسبوق
وصدقـا اخي الكريم انا لا اعرف معالي وزير التعليم العالي كما انه لم يشغلني لانني اعمل في خاصه بشركه املكها في الاردن بعد رحلة عمل في المملكة العربيه السعوديه لمدة 25 سنه ، وانا هنا لا اتحدث بلسان حالي لانه والحمدللـه قد تخرج اولادي من الجامعات وانما اتحدث بلسان من الآسر العفيفه التي اعرفها شخصيا والذي يشكل مصروف جيب أولادهم على مقاعد الجامعه عبء كبير عليهم.
10-05-2010 03:42 PM
فاضي بال
الله عليك يا معالي الوزير والله انك دايما عند كلمتك
قبل بجوز 3 سنين احضرت لمعاليه مقابله على التلفزيون وقبل ما يصير وزير
بس بصراحه لما صار وزير ما غير حكيه وكان بالمقابله بقول انه البرنامج الموازي يخالف الدستور
وهو ان المواطنين الاردنيين متساوون في الحقوق والواجبات
فوين المساواه بالموازي
10-05-2010 04:49 PM
قنوع
واذا اراد الله نشر فضيلة طويت اتاح لها لسان حسود لولا اشتعال النار فيم جاورت ما كان يعرف طيب عرف العود سر على بركة الله دكتور وتحت الرايه الهاشميه ومثلك كثيرون لايلتفتون الى ما يقوله المغرضون
10-05-2010 11:51 PM
من 26 للمفكر
اول شي يا افلاطون لا يوجد رئيس جامعه ضمن مواصفات التي ذكرت وان كان كلامك صحيح فيجب على الوزير الاستقاله ولكن كلامك فاضي

اما خبر اجتماع الهيئة العامه التي ذكرت فان الاجتماع للشركه وليس الجامعه والخبر غير صحيح واتحداك اثبات عكس ما اقول

وانت "كا" اردني لا يهمك فنحن الاردنيين يهمنا مصلحه البلد شو هامك انت ما انت عايش بره البلد

اما التكلفه يا افلاطون احسب كلفه الطالب في الجامعات الرسميه فهي اضعاف الجامعات الخاصه

احسب مقدار الدعم الحكومي لموازنه الجامعات السنويه مع كلفه الرسوم مع دينار الجامعات الذي يخصم من كل مواطن اردني درس بالجامعات ام لا يدرس بطلع الرقم الفعلي

وبالنسبه لعضو هيئه التدريس الذي تتكلم عنهم فانت تتهم المدرسين بان لا قيم لديهم ويدرسوا كيف ما كان لياخذ راتبه واتحداك اثبات ان معادلتك ادفع تنجح موجوده باي تقرير او شكوى لدى الوزاره
التعليم بالاردن من افضل الموجود بالمنطقه ويوجد الاف من خريجيها مستلمين مواقع مهمه في مختلف التخصصات والبلاد وبتيجي انت "ك اردني" تفتي وتسئ للطلبه الخريجين والحاليين ولسمعه الاردن لانك مكيف على تصريح الوزير

11-05-2010 02:20 AM
مفكر عبقري
تفنيدا لكلامك العميق

اول نقطه الشخص الذي تتحدث عنه هو ليس رئيس جامعه وان كان كلامك صحيح فالوزاره ارتكبت المصيبه ولمن ملامك سخيف وفاضي
اجتماع الهيئه العامه هو لشركه وليس جامعه يا مسطل والخبر تم نفيه

واخيرا طبعا شو بهمك فيهم كاردنيين لانك محسوب علی البلد زياده ،اخر همك

شكلك مطرود من جامعه خاصه وماكلها علی الوجع شي غاد
11-05-2010 02:47 AM
نضال المومني
أذكر ان الدكتور المعاني هو الذي ادخل البرنامج الموازي والمسائي الى الجامعة الاردنية عندما كان رئيساً لها.
11-05-2010 12:06 PM
الشاعر
يا قنوع روح شفله شغله الي مثلك ومثله مدمرين البلد

وزير بقلك انا مخالف للدستور وبدك ياه يسير

كملت
11-05-2010 12:55 PM
الشاعر
يا قنوع روح شفله شغله الي مثلك ومثله مدمرين البلد

وزير بقلك انا مخالف للدستور وبدك ياه يسير

كملت
11-05-2010 12:55 PM
الى المفكر
معاليك مقهور من التعليقات :-)
ولو ما كنت مقهور ما بترد بطريقة السب والشتم على الناس اللى بتنتقدك
و بعرف انو اي حد بحاول ينتقدك يا بطير يا بزحلق
بس بجيلك يوم
و اليوم تحتك بساط بس البساط مش دايم
12-05-2010 01:55 PM
من رحم الجامعات
لقد قلت من اكثر من عشرة سنوات ان البرنامج الموازي غير دستوري على الاقل بالشكل الذي يطبق به وذلك للاسباب الاتية
1 ان كثيرا من الطلبة الواصلين يقبلون باسس كثيرة جدا على البرنامج العادي وربما منح ايضا وهذا غير دستوري لعدم مساواة الاردنيين
2 ان معظم الدارسين على البرنامج الموازي من الفقراء ومعدلاتهم ليست متدنية ولو كان هناك عدالة لقبلوا على البرنامج العادي كما انهم غير واصلين والحالة هذه يصعب عليهم تدبير واسطة للبرنامج العادي او تامين منحة فيضطرون لبيع اي شيء يملكون من اجل تدبير دراستهم.
3 هناك فئة اخرى من الطلبة معدلها مرتفع ولكن لم يقبلوا على البرنامج العادي ولا يستطيعون تدبير رسوم الموازي فيحرموا من النعليم وهذا تفريق وعدم مساواة بين الاردنيين ولا يخفى على احد ان هذا غير دستوري.
****اليس الحل الاكثر عدالة رفع رسوم البرنامج العالي ضمن المعقول وقبول عدد اكبر من الطلبة وبعدالة ويساعد الطالب الفقير من فرق الرسوم*****
12-05-2010 03:11 PM
من رحم الجامعات
لقد قلت من اكثر من عشرة سنوات ان البرنامج الموازي غير دستوري على الاقل بالشكل الذي يطبق به وذلك للاسباب الاتية
1 ان كثيرا من الطلبة الواصلين يقبلون باسس كثيرة جدا على البرنامج العادي وربما منح ايضا وهذا غير دستوري لعدم مساواة الاردنيين
2 ان معظم الدارسين على البرنامج الموازي من الفقراء ومعدلاتهم ليست متدنية ولو كان هناك عدالة لقبلوا على البرنامج العادي كما انهم غير واصلين والحالة هذه يصعب عليهم تدبير واسطة للبرنامج العادي او تامين منحة فيضطرون لبيع اي شيء يملكون من اجل تدبير دراستهم.
3 هناك فئة اخرى من الطلبة معدلها مرتفع ولكن لم يقبلوا على البرنامج العادي ولا يستطيعون تدبير رسوم الموازي فيحرموا من النعليم وهذا تفريق وعدم مساواة بين الاردنيين ولا يخفى على احد ان هذا غير دستوري.
****اليس الحل الاكثر عدالة رفع رسوم البرنامج العالي ضمن المعقول وقبول عدد اكبر من الطلبة وبعدالة ويساعد الطالب الفقير من فرق الرسوم*****
12-05-2010 03:37 PM
الحقوق
:-(مالك معصب شو صار مش مشكلة
12-05-2010 03:45 PM
الى من رحم الجامعات
خاف الله يا رجل: اذا رفعت الرسوم يعني تحويل كل الطلاب على الموازي . بمعنى آخر حرمان من ليس لديه القدرة المالية من الدراسة , وأؤكد لك أن الجامعات لن تتمكن من الاستمرار نظرا لإحجام الأغلبية عن الدراسة وبذلك يضار الناس و تضار المؤسسات التعليمية. هكذا آراء غير مدروسة احتفظ بها لنفسك.
12-05-2010 03:55 PM
اقتراح فظيع
بدلا من رفع الرسوم على الطلاب المساكين فإنني أقترح التاالي: إحالة أعضاء هيئة التدريس برتبة بروفيسور على التقاعد ، لأن رواتبهم تستنزف موازنات الجامعات. وإغلاق التخصصات التي سترفع البطالة الى أرقام قياسية. كما أنه لا داعي لوجود جامعة في كل مدينة وفي هذه الحال تدمج الجامعات المتعثرة مع الجامعات الأخرى وتصبح إما فروعا لها أو أقساما تابعة للجامعة الأم.
12-05-2010 04:03 PM
اقتراح فظيع
بدلا من رفع الرسوم على الطلاب المساكين فإنني أقترح التاالي: إحالة أعضاء هيئة التدريس برتبة بروفيسور على التقاعد ، لأن رواتبهم تستنزف موازنات الجامعات. وإغلاق التخصصات التي سترفع البطالة الى أرقام قياسية. كما أنه لا داعي لوجود جامعة في كل مدينة وفي هذه الحال تدمج الجامعات المتعثرة مع الجامعات الأخرى وتصبح إما فروعا لها أو أقساما تابعة للجامعة الأم.
12-05-2010 04:06 PM
اقتراح فظيع
بدلا من رفع الرسوم على الطلاب المساكين فإنني أقترح التاالي: إحالة أعضاء هيئة التدريس برتبة بروفيسور على التقاعد ، لأن رواتبهم تستنزف موازنات الجامعات. وإغلاق التخصصات التي سترفع البطالة الى أرقام قياسية. كما أنه لا داعي لوجود جامعة في كل مدينة وفي هذه الحال تدمج الجامعات المتعثرة مع الجامعات الأخرى وتصبح إما فروعا لها أو أقساما تابعة للجامعة الأم.
12-05-2010 04:06 PM
سهم الحق
الوزير كثير التخبيص في تصريحاته وقراراته المتسرعة وعليه اذا كان الموازي مخالف على الزوير التصحيح لصللح الطلبة لان كل اردني وان كان فقيرا فانه يبع مايملك من اجل تدريس ابنائه ولذلك يجب ان يعامل الاردنيون سواسية ولكن للاسف يقبل الكثير من الطلبة وهم اصحاب معدلات متدنية بطرق مختلفة انتم اعلم بها والفقير الى حيت القت اما ابناء الكبار في كل مواقغهم فهم يدرسون بعثات وعلى حساب الدولة في الجامعات الامريكية والبرطانية وبعد التخرج الظيفة جةاهزة لابن الباشا لان ابوه باشا اما عامة الناس كل واحد يدبر حاله اين العدل ؟ ااما المعاني فانه كارثه في هذه الزارة وين مابوح بخرب الله ينتقم منه باسرع لما فعل بوزارة التربية والتعليم قاتله الله
15-05-2010 11:24 AM
هي ناقصه علی الشعب
يعني غلا ورفع ضرايب وكمان ما نتعلم ونصير مواطنين درجه ثانيه كرمال عيون حضرتو
15-05-2010 12:09 PM
دستور
وين القانونيين والحقوقيين في البلد يردو عليه وكيف بعدو في منصبوا شو عم بيصير بالبلد
15-05-2010 12:10 PM
مؤته
اؤيد وبشدة اقتراح 39 من رحم الجامعات وذلك بالغاء البرنامج الموازي والدولي ورفع الرسوم بحدود معقوله ويعمل دراسة صادقة للطلبة بحيث يتم مساعدة الطلبة الفقراء والمبدعين من صناديق الطلبة والتي ستحول لها نسبة جيدة من فرق الرسوم نتيجة الرفع وطبعا رفع الرسوم يكون مدروسا فهو مختلف من جامعة الى اخرى ومن تخصص الى اخر
18-05-2010 11:17 AM
الى اصحاب الاختصاص
ارجو من اصحاب الاختصاص اعادة النظر بالقانون التجسيرللفئةالتي يقل عن68%
18-05-2010 12:54 PM
ئءءي
حارث
19-05-2010 06:45 AM
الى مجلس التعليم العالي
ارجو من حضرتكم اعادة النظر بالقانون التجسير للفئة التي تقل معدلاتهم عن68%لان هذا القرارلايشكل عدل حيث انتظرنا كثيرا حتى يتغير القانون وعندما تفير لم نستفيد شيئا من هذا التغير ارجو من حظرتكم اعادة النظر لان العلم هو حق للجميع ولكم جزيل الشكر
20-05-2010 11:54 AM
سلطي
اسوا وزاره من سنوات يجب التغيير فورا
21-05-2010 05:01 PM
عمر / السلط
قبل كل شىء اقول ان التعليم بشكل عام في الاردن يهبط بشكل مستمر يوما بعد يوم , التعليم الاساسي والثانوي التبع لوزاره التربيه في تراجع مستمر ولاسباب كثيره , اما التعليم الجامعي فهر ضعيف جدا في الجامعات الرسميه قبل الخاصه على مستوى المدرس الجامعي او الطالب ايضا , لذا لابد من خطه عاجله لادخال الجامعات الى غرفه الانعاش وانقاذها من الانحطاط والتراجع والسمعه السيئه امام العالم .
22-05-2010 02:06 AM
من جامعة مؤتة
هذةه حملات منظمة على كل ماهو أردني والجامعات الأردنية بدون دعم غير قادرة على تحقيق أهدافها وتصريحات الوزير واضحه ومنطقية والدليل على ذلك أن الجامعات التي لديها برامج موازي هي الجامعات التي لا تحتاج لدعم الحكومة
23-05-2010 04:29 PM
من جامعة مؤتة
هذةه حملات منظمة على كل ماهو أردني والجامعات الأردنية بدون دعم غير قادرة على تحقيق أهدافها وتصريحات الوزير واضحه ومنطقية والدليل على ذلك أن الجامعات التي لديها برامج موازي هي الجامعات التي لا تحتاج لدعم الحكومة
23-05-2010 04:45 PM
كيف حالك
يا الي من مؤته عربي مكتوب وزير يصرح عدم تطبيقه للدستور اقرا التعليقات قبل الفلسفه
24-05-2010 11:03 AM
د.حسين البطاينة
أما آن لقرار معاليكم أن يترجل

وقع الظلم عليَّ منذ سنتين وبدأت رحلة الدفاع عن قضيتي ذات العدالة المطلقة ،فكتبت الخطابات للمسؤولين ،وقابلت العشرات منهم ،ولم أفلح في مقابلة السواد الأعظم منهم،وسافرت لعمان مئات المرات ،ونسخت وثائق بحجم أكبر مكتب مسؤولينا ،وبذلت من المال والجهد ما الله به عليم ،كل ذلك في سبيل التصدي لأشخاص نفذوا أجندة شخصية لزمرة من خارج الوزارة نفوسهم مريضة دافعهم الحسد يتلذذون بإيذاء الآخرين .
الى متى سيبقى المواطن (الخط الأحمر)- حسب رؤية جلالة الملك- الحلقة الأضعف والطرف الآخر المتمترس خلف الوظيفة التي أقسم عليها الأيمان المغلظة أن يحملها بأمانة وإخلاص هو الملائكي الذي لا يخطئ علماَ بأن التراجع عن الخطأ هو سلوكيات القوي الأمين .
للأسف أستهجن وأستغرب اكتفاء رئاسة الوزراء ومكافحة الفساد وديوان المظالم برد الوزارة الرسمي الممجوج المنسوخ الذي يفتقر إلى أدنى مستويات الفراسة والمسؤولية ...إذن فما الداعي لأن يتقدم كل مظلوم بشكواه للجهات المبينة أعلاه.
هل من المعقول يا دولة الرئيس وأصحاب المعالي والعطوفة أن يتفرغ صاحب الجلالة لكل صغيرة وكبيرة وهل بإمكان المواطن الذي ينتمي إلى حزب الفقراء في هذا البلد وإلى الفئة التي لا تأوي إلى ركن شديد أن يسمع صوته لصاحب الجلالة .

وأخيراً بفضل الله أولاً واهتمام معاليه ثانياً قرر أن ينصفني في ضوء الوثائق والمراسلات والمعطيات .

قضيتي طويلة وتفاصيلها مؤلمة ووثائقها واضحة وجلية وجاهزة لمن يطلبها،أخشى أن يحول خفافيش الظلام دون ترجل قرار معاليه ...قضيتي تستحق أن تحتل مساحة لدى كبار المسؤولين (الأقوياء الأمناء)حسبي الله ونعم الوكيل.
... الوزير المعني : معالي أ.د. وليد المعاني .



د.حسين محمد حسين البطاينة
0777721662
26-05-2010 07:07 AM
لجنة الدفاع عن د.حسين البطاينة
هذا الوزير بفكر حاله في امريكا وسيجاره يذكرني بدعاية دخان بس ناقصه عود حطب هل هذه صوره تناسب وزير تعليم عالي؟؟ هذه صوره تناسب مليونير ارستقراطي في جزر الهونولولو انا اعرف معاناة الدكتور حسين وكيف تم الافتئات على حقه وظلمه وان الكبر لدى وكيل الوزارة ومن ثم الوزير منعهم من التراجع لان الدكتور حسين يقاتل من اجل حقه والان اصبح خصمهم مع انه احضر لهم اوراق رسمية ولكنهم مصرون على عدم انصافه واخذوا يناصبونه العداء وانا متاكد انه لن يسكت وسيضع وزير التعليم العالي في خانة اليك وانا لو محل المعاني بانزل شوي عن برجي العاجي وبحل مشكلته كمواطن مش بشوف عديلي وغيره من قرايبه وببعثهم اله ليسكتوه ويبطل يطخ على معاليه فهذا لا يجوز من باب اولى ان يقوم معاليه بانصافه وينهي ....واللي بيسمع بيقول الوزاره ظابطه الامور انا مدرس جامعي واعرف الكثير من الدكاتره عادلوا شهاداتهم الامريكيه المزوره ولم يدخلوا باب جامعه وهنالك الكثير من دول اخرى لا يحملوا من الدكتوراة الا الاسم فكيف مروا ودايرينلي فلان انتظم 8 شهور او 8 شهور الا كم يوم ففي عصر يركز فيه العالم المتحضر على النوع والمضمون للشهادات حرس التعليم العالي يركزون على كم يوم ناقص عن الاقامه والله عيب وعار انا اقبل ان يتم تقييم حملة الشهادات ولكن ان لا يصل الاسفاف في وزارة تقود النخبة في هذا البلد الى هذا الحد من ا---من خلال موظفين بعضهم توجيهي فقط مهمتهم ان يصوروا جوازات السفر وهعدد السفراتن لطالب العلم ولا يهمهم بعد ذلك ان كان يقضي فترة اقامته في الديسكوهات او الشوارع عيب والله عيب الدكتور اعلاه هو حاصل على خمس مؤهلات كلها من الاردن ومؤهله موضوع الوزارة من السودان وعيبه هو قضية الاقامه وليس هنالك لبس في وضعه الاكاديمي من اعطاكم الحق بذبح الناس على اعتاب وزارة التعليم العالي وارهابهم في حياتهم وخبزهم اعرف حالات يندى لها الجبين انا درسوا ومؤهلين وخبراتهم عاليه لم يتم اعطئهم المعادله لا بل صك الغفران نعم لان وزارة التعليم العالي واجهتها حضاريه وبيتها من زجاج وتعيش في العصور الوسطى من حيث التعليمات والمكائد وانا لا اعرف وزارة بهذا الحجم وزيرها زعلان مع امينه العام من فتره ومحجمه ومهمتهم نصب كمائن لبعض والحال مايل والمحسوبيات والمعادلات بالواسطه واسئلوا مساعد الامين العام البطاينه كيف زور جواز سفر قرابته ومشاه مع انه وضعه حسب قانون الغاب قصدي التعليم العالي لا يمكن ان يعادل وسمعت عن حالات تم فيها دفع ل س و ص والوزير نائم لا بل بتروحن ويدخن سيجاره الكوبي وكانه يستفز الناس والشعب الاردني انا اقترح ان يلملم اوراقه ويرحل وان يتم اعادة هيكله لكل الوزاره او الغائها لانه ليس لها مبرر في ظل جامعات مستقله الا الشيطنه والعكننه على الناس ارحل ايها الوزير المخملي انت تستفزني بسيجارك ووطلتك البهيه وانا ساشكل حمله وطنيه للدفاع عن الدكتور حسين بطاينه لانك غير قادر على انصافه وكذلك لانك اثبت ضعفك امام وكيل وزارتك لانك خايف منه اذا مشت امور البطاينه كمان وهذه مصيبة المصائب انك طلبت من الدكتور حسين اقامة دعوه في المحكمه على الوزاره وانك ستكون معه وشر البلية ما يضحك
28-05-2010 12:53 AM
د.حسين البطاينة
والد د.خالد الملكاوي في ذمة الله
28-05-2010 08:29 PM
الى الشاعر
شو الي حاريء راسك بكفي حسد شو هاد اشي بزهئ
31-05-2010 12:06 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات