استهلاك 48 مليون رغيف خبز في الأسبوع الأول من رمضان


جراسا -

بلغ حجم استهلاك الأردنيين من "الخبز العربي" (الخبز الشعبي المدعوم)، ما يقرب من 48 مليون رغيف، خلال الأسبوع الأول من رمضان.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي، إن معدل طلب المستهلكين على الخبز خلال الأيام الثلاثة الأولى من رمضان، بلغ 8 ملايين رغيف يومياً، "هو المعدل اليومي الطبيعي، ليتراجع بنسبة 25 بالمائة إلى 6 ملايين رغيف مع دخول اليوم الرابع" وفقا لوكالة الاناضول .

واضاف الحموي، أن التراجع في الطلب على الخبز العربي وخفض استهلاك الطحين المدعوم، قابله زيادة بنسبة مماثلة على منتجات الطحين الحر والتي تستخدم في صناعة الخبز الرمضاني وبعض أصناف المناقيش والحلويات.

ويستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يومياً في الشهور العادية، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز نحو 90 كيلوغراماً سنوياً، بحسب دراسات حكومية.وبلغ عدد سكان المملكة 9.532 مليون نسمة، حسب نتائج التعداد 2015، شكل الأردنيون ما نسبته 69.4 بالمائة من إجمالي السكان.

وبين الحموي أن معدل الاستهلاك اليومي من الطحين يبلغ 2000 طن في الأيام الاعتيادية، بينما ينتج كل طن طحين 5120 رغيفاً.ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم، نحو 720 ألف طن سنوياًويبلغ عدد المخابز العاملة في كافة أنحاء الأردن، 16500 مخبزاً.

وقررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين نهاية الأسبوع الماضي، رفع سعر طن الطحين المدعوم المخصص لإنتاج الخبز بمقدار 1.2 دينار (1.7 دولار)، إلى 57.95 ديناراً (81.7 دولار).



تعليقات القراء

0.68 الستهلاك اليومي يعني أقل من رغيف
يعني على هذه الحسبة 48 مليون تقسيم 10 مليون فرد تقسيم 7 أيام يكون الناتج حوالي أقل من رغيف يومي لكل فرد .
05-06-2017 08:16 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات