السفهاء منا


" نحن نوصل اخبار العالم الجديد للصحف قبل بقية مصادر الاخبار بثمان ساعات " ؛ جملة قالها مؤسس وكالة رويترز في فيلم وثائقي يربط بين حركة الاصلاح الديني في اوروبا قبل خمس قرون ونهاية القرن الثامن عشر ، وكذلك العلاقة بين رويترز الصحفي وكارل ماركس مؤلف كتاب رأس المال .
الحبكة هنا تكمن في مهارة البحث في التاريخ المتعلق بتطور المجتمعات الغربية فكريا واقتصاديا دون الهروب او عزل تطور المجتمع لعلاقات افراده ، وبين فترة واخرى يستعرض الفيلم وجهة نظر الفلاسفة في تلك الفترة .
والنتيجة توثيق بحثي للتاريخ الغربي مستندا على الفلسفة وعلم الاجتماع اللذين تحركهما كينونة الاقتصاد ، ومن خلال منظور ديالكتيكي ليس بمعزل عن الدين.
وفي زمننا الحالي ونتيجة لواقع المكونات السياسية للديمقراطية الغربية نجد ان هناك غالبية لسيطرة الاحزاب ذات التوجه الديني على الواقع الغربي ، وبذلك تتحقق واقعة ان الدين هو سياسة في الاصل ، وان كلاهما يسيران بماكينة الاقتصاد .
وعربيا بدويا اسلاميا ؛ عندما نقتنع وليس نؤمن بهذه الحقيقة سنبقى متعركلين باذيال عباءات شيوخ القبائل وخائفين من لحى شيوخ الدين وباحثين عن كفارات لذنوبنا الدينية ، وفي النهاية ..ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ..من هم السفهاء بيننا ؟.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات