الهاشمية تمنع مرشحي مجلس الطلبة طباعة برنامج إنتخابي أو إرفاق حملته الإنتخابية بأي شعارات


جراسا -

أعربت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " عن استغرابها للتعليمات الجديدة التي قامت بإصدارها إدارة الجامعة الهاشمية والمتعلقة بانتخابات مجلس طلبة الجامعة ، وكانت الحملة قد تلقت شكاوى من مجموعة من طلبة الجامعة تتحدث عن قيام إدارة الجامعة بجملة من الإجراءات الجديدة فيما يخص الترشح لعضوية مجلس طلبة الجامعة وآليات الترشح إضافة إلى شروط الحملة الانتخابية .

فقد قامت عمادة شؤون الطلبة بمنع مرشحي مجلس الطلبة طباعة برنامج إنتخابي أو إرفاق حملته الإنتخابية بأي شعارات أو أهداف بل ذهبت إلى أبعد من ذلك ومنعت أن يكون لكرت المرشح أي لون خوفاُ من أن يدل على طيف سياسي معين ، بمعنى أن عمادة شؤون الطلبة تريد من الطالب المرشح أن يروج لنفسه بطريقة عشائرية أو إقليمية بعيداً عن الترويج لفكره أو برنامجه الانتخابي أو أهدافه للارتقاء بالخدمات الطلابية والتعليمية .

إن هذا المنع هو استمرار لنهج تقوم به إدارات الجامعات وتحاول من خلاله تعزيز النزعات العشائرية والإقليمية والمناطقية الضيقة على حساب الانتماءات السياسية والفكرية ، وهو ما أدى إلى انتشار ظاهرة العنف في جامعاتنا .

كما قامت العمادة بتأخيرإعلان التعليمات الخاصة بالانتخابات وعدم الاعلان عن حل مجلس الطلبة السابق الذي يجب ان يتم الاعلان عن حله لاعضاء المجلس قبل 3 ايام على الاقل من موعد الاعلان عن تعليمات وموعد الانتخابات وليس قبل يوم واحد فقط عن موعد الترشيح وذلك خلافا لما كان معمولا به خلال الانتخابات السابقة ، وقامت بتقصير مدة الترشيح للانتخابات لتصبح يوما واحدا فقط وهو يوم 19/ 4/2010 بحيث يبدأ وينتهي الترشيح للانتخابات في نفس اليوم وبعد اقل من 24 ساعة على موعد الإعلان عن بدء الترشيح والذي نشر مساء يوم الاحد 18/4/2010 ، كما تم تعديل موعد الانسحاب ليصبح في اليوم التالي للترشيح اي بتاريخ 20/4 /2010 بحيث يبدأ وينتهي الانسحاب في يوم واحد وقبل خمسة أيام من إعلان قوائم المرشحين الذين سيتم قبول ترشيحهم مع إن الأصل في عملية الانسحاب ان تتم بعد نشر قوائم المقبول ترشحهم وليس قبل ذلك. كما قلصت مدة الحملة الإنتخابية من أربعة أيام إلى يومين . كافة هذه الإجراءات تدلل على أن إدارة الجامعة غير جادة في إقامة انتخابات طلابية حقيقية .

إلاّ أن أخطر ما في هذه التعديلات هو إضافة شرط آخر لشروط الترشيح حيث ينص على أن يكون المرشح " مشاركا مشاركة فعلية داخل الجامعة في المناسبات الدينية والوطنية والقومية والنشاطات الثقافية والعلمية والاجتماعية والفنية والتطوعية " وهو ما يشكل سابقة في انتخابات مجالس الطلبة حيث لم يتم تحديد معيار واضح لهذه المشاركة الفعلية الأمر الذي يخضع الموافقة على الترشح لمزاجية عمادة شؤون الطلبة وهو ما رأت فيه الحملة محاولة واضحة لإقصاء القوى الطلابية الفاعلة في الجامعة عن مجلس الطلبة .

كما سجلت الحملة استغرابها من إحتواء ورقة الترشيح على أسئلة تثير الشبهة كتلك التي تبحث في أصول الطالب كالسؤال عن مكان ميلاد والده .

تأتي كل هذه الإجراءات بعد سلسلة من التضييقات التي مارستها إدارة الجامعة بحق القوى الطلابية الفاعلة وتحويل العشرات منهم إلى لجان التحقيق وإيقاع العقوبات بهم والتي تتراوح مابين التنبيه والإنذار النهائي الأمر الذي يعني منعهم من المشاركة في الترشح للانتخابات الطلابية .

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " نؤكد على أن العقلية الأمنية التي تسود سياسات وتوجهات جامعاتنا الأردنية لن تؤدي إلاّ إلى خلق جيل من الشباب الخائف والمنطوي والمفرغ من أي فكر أو توجه أو رؤية ابناء الوطن ، كما أن هذه العقلية والسياسات هي التي حولت الجامعات إلى مرتع للعنف الجامعي من خلال تعزيزها للعنصرية والعشائرية الضيقة على حساب الانتماء للوطن .

وستقوم الحملة بتوجيه رسالة إلى رئيس الجامعة الهاشمية للمطالبة بالعودة عن هذه الإجراءات غير المسبوقة في تاريخ الانتخابات الطلابية ، وستخاطب المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمركز الوطني لحقوق الإنسان . كما ستقوم الحملة بالتواصل مع كافة القوى الطلابية في الجامعة الهاشمية للخروج برؤية وموقف مشترك من هذه الإجراءات والعملية الانتخابية .


لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا "
عمان 21 نيسان 2010



تعليقات القراء

شباب it عنهم صقر الشرعه
كل الدعم والتاييد للمرشح المستقل (احمد العايدي) فهو خير ممثل لكلية اي تي 
22-04-2010 04:42 PM
نسرين
كل الدعم للديموقراطية وحرية التعبير في جانعاتنا الاردنية ولتسقط هذه الفئة التي تضيق الخناق علينا في التعبير عن ابسط حقوقنا والمشاركة في هذه الفعالية التي يفترض ان تكون تجربة ديموقراطية .....
22-04-2010 08:02 PM
مصعب
كل الدعم والتاييد لمرشح كليه الاقتصاد عدي عناب
22-04-2010 11:24 PM
السلطي
كل التأييد والدعم لمرشح كلية الاقتصاد محمد نسور
23-04-2010 11:49 PM
عمال النظافة
اقترح الغاء المجالس الطلابية لان كل انتخاباتنا مزورة وديمقراطية مكرسحة بلا كذب على الغلابا والمساكين
25-04-2010 10:38 AM
عمال النظافة
اقترح الغاء المجالس الطلابية لان كل انتخاباتنا مزورة وديمقراطية مكرسحة بلا كذب على الغلابا والمساكين
25-04-2010 10:38 AM
amoooooooooooon
كل الدع والوؤازة للمرشح يزن حطاب في كلية الاقتصاد وزهير عيد العواملة لكلية الهندسةوبعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييد عن المهزلة والمسخرة هادي
26-04-2010 04:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات