"عشائر عباد" يستنكر توجه الحكومة بمنع ترخيص "مجالس العشائر"


جراسا -

أصدرت اللجنة التأسيسية لمجلس عشائر عباد تحت التأسيس، بيانًا اليوم الاربعاء، طالبت فيه الحكومة بالتراجع عن توجهها بحظر ترخيص مجالس العشائر، مبينة أن للعشائر منظومة قيم اخلاقية، تسهم في استقرار الدولة وتدعيم اركانها ونظامها السياسي، وتعزز من وحدة ابنائها الوطنية، وتكرس الجهود الجماعية الخيرة للمصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة.

واستنكر البيان الذي وصل "جراسا" نسخة منه، توجه وزارة التنمية السياسية بهذا الصدد، وأكد أن اللجنة التأسيسية لمجلس عشائر عباد، ماضية في ترخيص المجلس.

وفيما يلي نص البيان :

ايمانا منا بدور العشيرة كمنظومة قيم اجتماعية تسهم في استقرار الدولة وتدعيم اركانها ونظامها السياسي وتعزز من وحدة ابنائها الوطنية، وتكرس الجهود الجماعية الخيرة للمصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة، ولما للعشيرة في وجدان الاردنيين من مكانة تدعو للامتثال للقيم الرفيعة، والتقاليد الساميه المتوارثة، بما لا يتعارض مع النهج الديموقراطي بل يعززه، ولا مع الدولة الحديثة بل يدعو لها .
فان اللجنة التاسيسيه لمجلس عشائر عباد تحت التأسيس، تستنكر وبشده التوجه الحكومي الاخير الذي أعلنته وزارة التنمية الاجتماعية، وديوان الرأي والتشريع، بعدم السماح بانشاء مجالس عشائرية، الامر الذي اثار استغرابنا .. ففي الوقت الذي نسعى فيه لتدعيم الوحده الوطنيه بين ابناء العشيرة وحثها للالتفاف مع بقية مكونات المجتمع والدولة ، للإسهام بالنهوض والارتقاء بوطننا الاعز، نجد ان حكومتنا تضع العصى في الدولاب، بدلاً من تعزيز هذا النهج - البعيد كل البعد عن أية اهداف سياسية، او مادية - وتعرقل بقراراتها مسيرة الوحده الوطنيه .
وبما ان قبيلة عباد من اكثر القبائل الاردنيه عددا وجزء أساسي من مكونات المجتمع الاردني ، وهي ذخر للوطن ، فإنه اسوة بباقي العشائر الاردنية الابية التي نباهي ونفتخر بها، اصبح من مبادرة انشاء مجلس لعشائر عباد ضرورة حتمية، لتعريف النشء الجديد ببعضهم البعض، وتمتين اواصر القربا ، وانشاء نظام تكافلي بين افراد القبيله يخفف العبئ عن الدوله وازكاء نور المودة والالفة والتعارف فيما بينهم، واضعين صوب اعيننا مصلحة الدولة الاردنية العليا فوق وقبل كل مصلحة فئوية أو جهوية.
أن اللجنة التاسيسيه لمجلس عشائر عباد اذ تؤكد، انها ماضية في تأسيس مجلس عشائر عباد، فهو حق القبيلة على ابنائها، أن تقرب فيما بينهم، وتدّعم صلاتهم ، مطالبين الحكومة بالتراجع عن هذا التوجه غير المبرر، والله من وراء القصد.

اللجنة التاسيسيه لمجلس عشائر عباد تحت التأسيس .



تعليقات القراء

اسماعيل يوسف
للأسف أن المفهوم العشائري أنحرف في كثير من أصحابه عن القيم العربيه الأصيله وأصبح مفهوم من قيم الجاهلية التي يثمثل في العصبية العمياء وكثيرا ما سبب المشاكل لأفراد العشيرة الطيبين
رد بواسطة ابو عباد
يخلف على العشائرية وابناء العشائر اللي محتوية ثلاث شعوب على اراضيها وسياسية التبديل ةالاحلال التى يمارسها ....ضدالعشائر مكشوفة لنا
18-05-2017 09:40 AM
اسماعيل يوسف
ومثال ذلك عندما يرتكب فردا من العشيرة فعلا مشينا أو جرما جنائيا فتتحمل العشيرة بكاملها وزره ويلحق الأذى من الأفراد البرئيين وذوي الأخلاق العربية الأصيله .
رد بواسطة د ابن ضيغم
كلام كذب وتجني لانك عايش بشقة وما تعرفي اصول واحترام الناس
18-05-2017 09:43 AM
اسماعيل يوسف
ردا على تعليقات من ردَّ عليَّ : ألم يكن ما حدث بين عشرتين في الشمال بسبب سؤ تصرف من أحدهما.قبل عدة أيام ( الشمس لا تغطى بغربال)
18-05-2017 01:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات