ثقة مفقودة!!


جراسا -

في احد الاخبار المدرجه في "جراسا" قبل فتره كان هناك تعليق لمعلقه على خبر كويتيه تزوجت 76 رجلا وكان من ضمن ما جاء في تعليقها ان الشريفات هن المظلومات وبالعباره مش رايحه غير على الشريفات كان تعليقها مؤلما ورد عليها معلق اسمه مدمن بحر بان تعليقها قاتل اكثر من الخبر نفسه هل وصل اليأس بفتياتنا صاحبات العفه وصاحبات الفضيله بان يتندمن على انهن شريفات هل اصبحت المتدينه او الفتاه المحترمه التي تحافظ على نفسها تندم على انها لم تفرط بعفافها يمكن لانها ترى من حولها فتيات كثر يصاحبن ويحببن ويلبسن ملابس العري ويقمن علاقات كانت سطحيه او غير سطحيه ثم يتزوجن او يتهافت عليهن العرسان وهي ما زالت تنتظر من ياتي ويسكن اليها اعتقد ان المسؤوليه تقع على شبابنا ورجالنا بان يغيروا هذه النظره عند الفتيات ان يقنعوهن ان الفتاه التي يرغبون بالارتباط بها ليس المنفتحه ولا التي لا حدود لحريتها ولا التي تكشف جسدها لمن هب ودب ولا تلك التي تمضي اوقاتها بالتسكع في المولات او بالبقاء لساعات متأخره خارج المنزل ايها الرجال ارجعوا الثقه الى انفس الفتيات فهي مسؤوليه تقع عليكم .

صديقتكم العصفوره



تعليقات القراء

روعة
نعم صارت البنت العفيفة والمؤدبة ازا فاتها قطار الزواج مثلا بتصير بتقول بينها وبين حالها (مش يمكن لو كنت احكي مع شباب وزبطت وضعي معهم كان هلأ اتزوجت وصار عندي اولاد)
حتى الناس اللي حواليها بصيرو يقولوا زبطي حالك وكتري ماكياج وروحي وتعي خليكي نشيطة عشان تعجبي الشباب
وطبعا لانو البنت المستورة(قلبا وقالبا)ما بتلفت انتباه الشباب فصاروا البنات يتخلو عن شغلات كتيرة


19-04-2010 01:24 PM
نور على نور


من أروع قصص العفة

كان بالكوفة فتى جميل الوجه ،شديد التعبد والاجتهاد، وأحد الزهاد ، فنزل بجوار قوم من النخع ، فنظر إلى جارية منهم جميلة ،فهويها وهام بها عقله ، ونزل بها مثل الذي نزل به ،فأرسل يخطبها من أبيها ، فأخبره أنها لابن عم لها ، واشتد عليهما ما يقاسيان من ألم الهوى ، فأرسلت إليه الجارية :قد بلغني شدة محبتك لي ،وقد اشتد بلائي بك لذلك مع وجدي بك فإن شئت زرتك وإن شئت سهلت لك أن تأتيني إلى منزلي .

فقال للرسول : لا واحدة من هاتين الخصلتين (قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم)،أخاف ناراً لا يخبو سعيرها ولا يخمد لهبها، فلما انصرف الرسول إليها فأبلغها ما قال ، قالت :وأراه مع هذا زاهداً يخاف الله ! والله ما أحد أحق بهذا من أحد * وإن العباد فيه لمشتركون ، ثم انخلعت من الدنيا ، وألقت علائقها خلف ظهرها ، ولبست المسوح ، وجعلت تعبد الله ، وهي مع ذلك تذوب وتنحل حباً للفتى وأسفاً عليه ، حتى ماتت شوقاً إليه ، فكان الفتى يأتي قبرها ,فرآها في منامه وكأنها في أحسن منظر ,فقال : كيف أنت ,وما لقيت من بعدي ؟
فقالت :

نعم المحبة يا حبيبي حبكا حب يقود إلى الخير وإحسان
فقال : على ذلك إلى ما صرت ؟
فقالت :
إلى نعيم لا زوال له وفي جنة الخلد و ملك ليس بالفاني

فقال لها :اذكريني هناك فإني لست أنساك ,فقالت لا أنا والله أنساكَ ,ولقد سألت ربي مولاي ومولاكَ,فأعانني على ذلك الاجتهادَ,ثم ولت مدبرة ,فقال لها : متى أراك ؟

قالت : تأتينا عن قريب ، فلم يعش الفتى بعدها إلا سبع ليال حتى مات, رحمهما الله تعالى.
19-04-2010 01:41 PM
واحد زهقان
ارجو العلم بانه لايقصد الاساءة لاحد من وراء هذه النكتة و انما للابتسام !!

واحد كان متزوج وحدة عندها علاقات كثير
فنصحة زميله ان يطلقها ويتزوج وحدة ثانية شريفه عفيفه
فوافق ولكن عندما تزوج بالثانية وجدها قبيحة وكريهه ولسانها زفر فطلقها
ورجع لزوجته الأولى الخائنه.
عاتبه صديقه المخلص له وقال كيف تطلق الشريفه وتعود للعاطلة ؟؟
فرد عليه صاحبه وقال :
يا أخي خليني أكل عسل و تاكل الناس معي , ولا أكل زفت لحالي .........
19-04-2010 01:43 PM
دحدح كنايف قرب ليه خايف
يا عصفورة ليست كل اصابع يدك متشابهة
هناك فتيات منحرفات وللاسف مليانة البلد منهم مع وجود اقلية شريفة محافظة على شرفها وعفتها
اللوم ما يقع على الشب اذا فقدت البنت عفتها وسمعتها
الغلط عالبنت واهل البنت ليش بيسمحوا لبنتهم تلبس جينز وبدي ومن الشغلات المغرية وتطلع اتصيع بالمولات والشوارع ولما ترتكب غلط بنلوم الشب عنها
شي غاد انت وهالنظرية الي جايبتها
قال عصفورة قال روحي طيري
بهديك اغنية نانسي عجرم عصفوري النونو النونو يالله شو محلى لونه
19-04-2010 01:50 PM
بنت مادبا
كلامك كثير حلو

عندي سؤال موجه للشباب : طبعا الشب بحب يصاحب بنت مشكفة جسمه وشعرها ..... ولكن لحظة الارتباط بخلي امة تلف على الف بيت

عشان يلاقي بنت تصلي وساتره حالها ومش خاينه ثقة اهلها مع فلان وعلان


الحق بيوقع ع الاهل وع الشباب

بدهم تقليد اعمى لبنات الغرب .... وبنات الدول العربية الجاورة اللي صار عندهن انفتاح زايد عن اللزوم ..... عشان الناس تحكي عنه كثير كوووول


لو فيه وعي بالدين ماصار اللي صار ...

19-04-2010 01:51 PM
kayally
اول شي البنت الشريفه والمحترمه بحترمها العاطل قبل المنيح !!؟؟

البنت الي بتحافظ على نفسها وشرفها ,,, ما بتشرف حالها بس ,, بتشرف حالها واهل بيتها ,, وكل عيلتها ,, وحيها كمان ,,,

البنت الشريفه بلسم الروح ,, وبلسم القلب الطاهر ,,,

البنت المحترمه والي بتحافظ على حالها بتحط اصابعها بعوين الناس ,, وما في ابن مرى بقدر يحكي عليها كلمه ,,,

البنت الشريفه كل رجال بتشرف يرتبط فيها ,, وبتشرفه وبتشرف اهله ,,,

البنت الشريفه المحترمه ,,, شفاء الروح بعالم بتتمنى تشوفي في كلمه صدق ,,

البنت الشريفه المحترمه ,, طموح كل شب ,, وصدقيني لو كان ابن حرام طموحه يرتبط بانسانه شريفه محترمه ,,

البنت الشريفه تاج على راسي وراس كل انسان شريف ابن ناس ,,

اما البنت الساقطه والغير شريفه ,, اول شي لا هي بتتشرف بنفسها ولالا اي بني ادم بتشرف فيها الا ذو القرنين ,, لانها بتكون عصارة جزررر ,,,

ومثل هالبنات اخرتهم ثلاثة اشياء ,,, اما القتل ,,, لانها اصلا غير شريفه ولا حد بتشرف فيها لا اهل ولا زوج ولا مجتمع ,,,
والانسانه غير الشريفه وغير المحترمه اخرتها الشارع او اقرب ملهى ليلي ,, او القبر الله يقربها ,,,

لكل هالاسباب ,, يا عصفوره هانم لازم تتشرفي باخلاقك ,, وبحسن خلقك ,, وانتي وامثالك تاج على روسنا ,,, وهاد هو ردنا على كل بنت بتحرتم حالها وبتحرتم الاخقها وشرفها ,, لكل هالاسباب الشريفه والمحترمه بجبر العالم غصب عنهم يحترموها ,,,

اما غير المحترمه وغير الشريفه ,,, الها كل شي منحط ,, وخلي ينحط عليها لانه خرجها ,,

وسلامتك من الاه انتي وكل شريفه بالدنيا مش بس ببلدنا ,,,,

وسلامتكم ,,,

;-);-)
19-04-2010 01:53 PM
مدمن بحر
يعني انتي حكيتي الي بقلبي يا عصفورة ما عندي ولا اشي زيادة
19-04-2010 02:10 PM
سؤال
ليه مطلوب من البنت تكون شريفة وصاينة حالها وذات اخلاق عالية بينما الشب داير هامل وسكرجي ومو مطلوب منه شي ولا بتشرط لازم اتزوج بنت عالم وناس وشريفة مكة !!!!! اي روحوا بلا هالحكي الفاضي المحترم محترم لو شو ماصار والبنت بشر بتغلط متلها متل غيرها والشب بده بنت مؤدبة وفي السرير تكون ....... ولو ما كانت هيك بحكيلها انا لازم اتزوج عليكي انتي مو معطيتني حقي فعلا انا مو بحاجة رجل جنبي وعايشة حياتي بدون اي رجال ولو في واحد شريف 100 % يحكي معي لاني بدي شب شريف عفيف طاهر ما عمره حكى بنت ولا عمره لمس بنت وبليز ما تحكولي الشب مسموحله كل شي واحنا مجتمع شرقي احنا مجتمع مفروض مسلم الشب والبنت يكونوا محترمين بس للاسف بالاردن البنت لو حكت مع شب بتكون عا .... والشب ما عليه اي ملام
19-04-2010 02:36 PM
عابرة سبيل
ثقي يا اختي العزيزة ان الشرف تاج على راس كل شريف وشريفة............يكفي ان الواحد بنام مرتاح .......الغير شريفة بتموت مليون مرة بالنهار وتتمنى من الله الهداية.............واذا كان الواحد بفكر بالزواج من جميلة او صاحبة مال ثقي انو راح يجي ع راسو غز ؟واللي بدور ع بنت الحلال يستر حالو معها الله راح يفرجها عليه.انما الاعمال بالنيات.......واتمنى من الله ان يبعت لكل الصبايا والشباب ما تقر به اعينهم......وانت يا عصفورتي لؤلؤة نادرة يتعب الصياد للوصول اليها
19-04-2010 02:43 PM
Jordanian abroad

يعطيك العافية, ستي موضوعك حلو أنا بحترم المحجبة التي ترتدي الحجاب عن قناعة وبحترم الي مابتحكي مع شباب عن قناعة وليس خوفا من الضروف الاجتماعية المحيطة( انا انهيت البكالوريس في الاردن والماجستير في احد الدول الاسلامية وادرس الدكتوراة في احد الدول الاوروبية)احدى الزمايلات في مرحلة البكالوريس كانت ترتدي الحجاب واخلاق عالية, شأت الصدفة ان التقي بها كزوجة احد طلبة الدوكتوراة هنا, فهي الان لا ترتدي الحجاب وانفتاح كبييييييير جدا وحكتلي بالحرف الواحد "احنا شو شفنا بحياتنا الجامعية", لذلك اغلب البنات لما يصحلها فرصة بتتغيرعطول. مع الاحترام الشديد انتن بتعيشين حياة كبت وليس حياة طبيعية.
19-04-2010 03:04 PM
من مدمن بحر الى 8
يعني يبدولي من طريقة حكيك انك مش مقصرة بحالك وشكلك من البنات الي راح يخربو بيت اكتير بنات غيرهم

سيتي سوي الي بدك اياه البنت الشريفة لو انحطت بين 100 زلمة ما بنلمس منها شعره... و السب العاطل ما الو الا بنت عاطلة تاخدو لانو ربك هيك حكمتة!!! فلا اتخبصي اصابعك مش وحده وزي ما في بالدنيا خير بكون فيها شر فلا تختاري الشر!!!


البنت في بيت جوزها مثل عارضة الازياء و او حتى مثل مجلات الجنسية لانو هادا بيتها و هادا جوزها فطبيعي اتكون فاهمة شو مطلوب منها!!!!

وغير هيك مش فاهم انا ليش دايمن موضوع الجزواج مربوط بالجنس عنا مشكلة اكبيره بين الشباب و البنات الزواج استقرار نفسي و اجتماعي و اقتصادي قبل ما يكون جنسي!! الزواج عباره عن مؤسسة لها اسهم بين زوجين كلما تحابا ارتقت المؤسسة و نجح انتاجها, ولا يمكن للمؤسسة ان تنجح من شخص واحد ولا من منظور واحد. لا يعني اني مشبع جنسيا من زوجتي بان زواجي ناجح!! اصحوا ولا اتخلو دائما العلاقة الجنسية و التفكير الجنسي مسيطر عليكم!!! الزواج رساله و هادي الرسالة طويلة مش لشهر او اتنين!!

وبرجع لتعليق البنت الي ما قصرت بحق حالها قيل ما اتقصر بحق الغير لو انك عندك نظره مستقبيلة بعيده عن الامور الجنسية كان ما حكيتي انك ما بدك ولا رجال جمبك!

انتي حره بس لو سمحتي ما تنشري سمومك بين القراء لانو كل تفكيرك خطء
19-04-2010 03:07 PM
الكوسوفي
الموضوع ممتاز ومؤثر جدا ,,, وشكرا لكي لأعادة طرحه ولفت الانتباه,,, لأن أحدا لم ينتبه الى تعليق (حزينة الكون) المؤسف جدا وانا احدهم سوى المعلق (مدمن بحر) مشكورا ,,, ومن المؤسف جدا ان تفكر فتياتنا الشريفات بهذا الشكل.
وهنا اقول وأكد لكي ولجميع الشريفات العفيفات بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وصى بذات الدين,,,, فماذا بعد ذلك,,, ومن تجربتي لغاية الان ان معظم اصدقائي لم يتزوجوا من صديقاتهم او حبيباتهم سواء في الجامعة اوغيرها,, رغم ان احدهم يصادق الفتاة 4 سنين ويربيها على ايده زي ما بقول المثل,,, وفي النهاية لا يتزوجها ويعود ويطلب من والدتة واخواته ان تبحث له عن فتاه صاحبة خلق ودين وبنت اصل وفصل,,, ولاحظوا ان الجميع وحتى الذين لا يصلون ولا يصومون من الشباب يبحث عن البنات الشريفات بنات الاصل والشرف والدين ليتزوجوا بهم,,, فعلى ماذا يدل ذلك.
انا شخصيا رغم حياتي في اسطنبول باذن الله لن اتزوج سوى من الاردن وبفتاه صاحبة خلق ودين قد تكون بنت جارتنا او بنت حارتنا او بنت بلدنا,,, اردنية او فلسطينية المهم من الاردن,, وعلى الرغم من الجمال الفتان المعروف للفتيات التركيات.
وقبل ان يعلق احدهم ويقول ويسأل كيف ستعرف بأن الفتاه شريفة وصاحبة دين وخلق؟ فليس كل من لبست وتسترت كذلك؟ كما قيل لي وسؤلت سابقا ,,,, اقول له بأن الفتاه لا تخفى عن الشباب وان خفيت فلا تخفى عن امك وخواتك ولا عن جيرانك وحارتك,,, والبنت الغير شريفة تنتشر سمعتها بسرعة خاصة بين الشباب.
واكرر الشكر للعصفورة.
19-04-2010 03:20 PM
kayally
الى تعليق رقم 8 " سؤال "

عادي مين ماسكك روحي اعملي الي بدك اياه ,, صاحبي ,, وامشي مع مين ما بدك ,,,

بس السؤال الي لازم انتي تجاوبي علي ,,, هل الشب الي راح يمشي معك وانتي اعطيتي فرصه انه يشتغل عشره بلدي معك ,, راح يقصر فيكي ,’’ لاحبيبتي

راح ياكلك اكل ,,, وراح يشبع منك وبالاخر راح يحلقلك بقشرة بصله ,, بهاي الحاله انتي قارنتي حالك بالشب ,,,

بس مين الي انبسط بالاخر انتي ولا هووو ,,, ومين الخسران بالاخر انتي وله هوووو ,,,

وتعي بعد هيك قطبي ,,, مين راح يطلع فيكي لو انتي ضحيتي باغلى شي عندك سمعتك وشرفك ,,, وبهاي الحاله يا بطه شوفي مين راح يطلع فيكي ,, سواء واحد محترم وله ابن حرام ,,,,

وغير هيك المحترم او المحترمه ,, محترم لنفسه قبل اي شي تاني ,,

وما بعتقد اي بني ادم بحب يرتبط بوحده بتكون كرت غوار ,,,,

والبنت المحترمه راس مالها سمعتها وشرفها ,, واذا مش مصدقه اسئلي الماما بتجاوبك ,, وين سر انوثة المراه وكيف الناس بحترموها وبحطوها على راسهم ,,,

وغير هي بتكون البنت عصارة جزر ,,,,, بس للعصر مو اكثر ولا اقل ,,,,
19-04-2010 03:22 PM
الكوسوفي الى kayally
والله يا اخي kayally انك ابدعت بتعليقك وكلماتك القوية وشكرا لك,,, والله لو كنت قرات تعليقك قبل ما ابعث تعليقي كان ما بعثتة لاني لما فتحت على الخبر ما كان في ولا تعليق وصارلي ساعة بكتب بهالكلمتين وهنيئا لك كلماتك وعلمك واخلاقك.
19-04-2010 03:35 PM
kayally
هلا وغلا بالكوسوفي ,,,

والله يا صاحبي ,, ما ظل النا الا شويه هالاخلاق وهالشرف الي بنحكي فيهم ,,,, وغير هيك سلامتك وتعيش ؟؟!!

هي اقرب مثال انت ,,, عايش بالغربه وشايف الجمال التركي ,, والاخلاق بكل انواعها المنيحه والعطله ,, بس بالاخر ما الك الا وحده تسترك في بيتك لمى تكون غايب ,,
وتعرف هالانسانه الي تاركها بالبيت عندك راح تصونك ولو غبت عنها راح تصون عرضك وبيتك ,, ومثل هالانسانه الكل بدور عليها ,,,

بس للاسف بنات هالايام لنقول معظمهم بدوروا على انهم لازم يكونا مثل الرجال بكل شي حتى بشغلة ليش ما اجرب مثل الشب ,,,

والمصيبه مش فاهمين اصلا الشب شو بدو من البنت ,,, البنت المسخمطه بتفكر بقلبها ,, والشب بفكر بالجزره ,,,

وهون المصيبه ,,, يا سيدي خليهم هالصبايا يجربوا هالجزره وبعد هيك يقولولي شو رئيهم ,, وين بدها تصير اخرتهم ,,, يا اخي ما بستوعبوا الا ليجربوا ,,,

والمصيبه بالاردن ما في تجربه ,, في ذبح ,,, قتله من قاع الدست مع فضيحه ,,, والي عاجبها هالموال ,, تغني ,,,

واهلا فيك يا صاحبي وسلميلي على تركيا والي فيها ,,,, سلالالام ,,,
19-04-2010 04:45 PM
الكوسوفي الى kayally
صدقت في جميع كلامك,, وشكرا على الرد ,,, واحب ان اقرا تعليقاتك على الزوايا الاخرى مثل كشكول وغيرها في جراسا فهي جيدة وممتعة جدا ......... والسلام
19-04-2010 05:00 PM
®KING OF HUNTERS الى kayalli
تسلم يا kayally ......

فعلا تعليقات عالوجع .....

اسلوب رائع في الكتابة ... وكلمات مصوبة نحو الهدف ( بدقة) ....

اسمحلي اعبرلك عن اعجابي ....



®KING OF HUNTERS
19-04-2010 05:20 PM
عصبي
مع أحترامي لك يا ......... عصفورة

أنه وللأسف

أننا جميعا ندرك الصح من الخطأ ........... ونحاول قلب الحقائق والنواميس والموازين ..

أجزم بأن من يفعل الخطا .. يدرك جسامة الفعل .... ولا يقبله .. ولكنه .. انجرف نحوه

لأ .. لأ .... من ينظرون بالفاحشة على أنها تجلب الحظ .. هم من الخاسرين ...


الطيبون للطيبات .. والخبيثون للخبيثات ...

لكن الفرق .. أن الطيب يعيش مرتاح ... مطمئن ... .. أما الخبيث ... أظن معروف حياته كيف .
19-04-2010 05:33 PM
عابفه حالي الى الكيالي
جراسا : لقد راجعنا تعليق (الكيالي) ولم نجد فيه اي اساءة .. واهلا بك ونعتذر عن نشر تعليقك
19-04-2010 05:34 PM
احلام الى الكيالي
انت صح مية بالمية
19-04-2010 05:52 PM
دودو
عصفورة رائع موضوعك ورائع كمان انك انتبهتي لهاد الاشي الي ما نتبهلوا اي حد فينا
19-04-2010 06:00 PM
ميســاء إلى مدمن بحر (تعليق رقم 11)
كلامك جواهر وفشيت غلي في الرد على الاخت رقم (8)
تفكيرك منطقي 100% وكلماتك مقنعة بشدة
والله يحميك ويخليك لاهلك .............. ميســاء
19-04-2010 06:30 PM
دحدح كنايف قرب ليه خايف

ثقتي بنفسي كيف أبنيها ؟

الثقة تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع إنسان حين ولد ، فهؤلاء الأشخاص الذين تعرف أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل و التأقلم في أي زمان أو مكان هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم..اكتسبوا كل ذرة فيها.

انعدام الثقة في النفس :

ماذا تعني كلمة نقص أو انعدام الثقة في النفس؟؟..أننا غالبا ما نردد هذه الكلمة أو نسمع الأشخاص المحيطين بنا يردون إنهم يفتقرون إلى الثقة بالنفس؟!..

إن عدم الثقة بالنفس سلسلة مرتبطة ببعضها البعض تبدأ:

أولا: بانعدام الثقة بالنفس.

ثانيا: الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفك و سلبياتك.. وهو ما يؤدي إلى:

ثالثا: القلق بفعل هذا الإحساس و التفاعل معه.. بأن يصدر عنك سلوك و تصرف سيئ أو ضعيف ، وفي العادة لا يمت إلى شخصيتك و أسلوبك وهذا يؤدي إلى:

رابعا: الإحساس بالخجل من نفسك.. وهذا الإحساس يقودك مرة أخرى إلى نقطة البداية.. وهي انعدام الثقة بالنفس وهكذا تدمر حياتك بفعل هذا الإحساس السلبي اتجاه نفسك و قدراتك.. لكن هل قررت عزيزي القارئ التوقف عن جلد نفسك بتلك الأفكار السلبية،والتي تعتبر بمثابة موت بطيء لطاقاتك ودوافعك ؟ إذا اتخذت ذلك القرار بالتوقف عن إلام نفسك و تدميرها.. ابدأ بالخطوة الأولى:

تحديد مصدر المشكلة:

أين يكمن مصدر هذا الإحساس ؟؟ هل ذلك بسبب تعرضي لحادثة وأنا صغير كالإحراج أو الاستهزاء بقدراتي ومقارنتي بالآخرين ؟ هل السبب أنني فشلت في أداء شيء ما كالدراسة مثلا ؟أو أن أحد المدرسين أو رؤسائي في العمل قد وجه لي انتقادا بشكل جارح أمام زملائي؟هل للأقارب أو الأصدقاء دور في زيادة إحساسي بالألم؟ وهل مازال هذا التأثير قائم حتى الآن؟؟……أسئلة كثيرة حاول أن تسأل نفسك وتتوصل إلى الحل…كن صريحا مع نفسك .. ولا تحاول تحميل الآخرين أخطائك، وذلك لكي تصل إلى الجذور الحقيقية للمشكلة لتستطيع حلها ،حاول ترتيب أفكارك استخدم ورقة قلم واكتب كل الأشياء التي تعتقد أنها ساهمت في خلق مشكلة عدم الثقة لديك ، تعرف على الأسباب الرئيسية و الفرعية التي أدت إلى تفاقم المشكلة .

البحث عن حل:

بعد أن توصلت إلى مصدر المشكلة..أبدا في البحث عن حل .. بمجرد تحديدك للمشكلة تبدأ الحلول قي الظهور…اجلس في مكان هادئ وتحاور مع نفسك، حاول ترتيب أفكارك… ما الذي يجعلني أسيطر على مخاوفي و أستعيد ثقتي بنفسي ؟

إذا كان الأقارب أو الأصدقاء مثلا طرفا أو عامل رئيسي في فقدانك لثقتك ..حاول أن توقف إحساسك بالاضطهاد ليس لأنه توقف بل لأنه لا يفيدك في الوقت الحاضر بل يسهم في هدم ثقتك ويوقف قدرتك للمبادرة بالتخلص من عدم الثقة.

أقنع نفسك وردد:

من حقي أن أحصل على ثقة عالية بنفسي وبقدراتي .
من حقي أن أتخلص من هذا الجانب السلبي في حياتي.
ثقتك بنفسك تكمن في اعتقاداتك:

في البداية احرص على أن لا تتفوه بكلمات يمكن أن تدمر ثقتك بنفسك..فالثقة بالنفس فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب مهما أي أنك تخلق الفكرة سلبية كانت أم إيجابية وتغيرها وتشكلها وتسيرها حسب اعتقاداتك عن نفسك …لذلك تبنى عبارات وأفكار تشحنك

بالثقة وحاول زرعها في دماغك.

انظر إلى نفسك كشخص ناجح وواثق و استمع إلى حديث نفسك جيدا واحذف الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاول دائما إسعاد نفسك ..اعتبر الماضي بكل إحباطا ته قد انتهى ..وأنت قادر على المسامحة أغفر لأهلك… لأقاربك لأصدقائك أغفر لكل من أساء إليك لأنك لست مسؤولا عن جهلهم وضعفهم الإنساني.

ابتعد كل البعد عن المقارنة أي لا تسمح لنفسك ولو من قبيل الحديث فقط أن تقارن نفسك بالأخريين…حتى لا تكسر ثقتك بقدرتك وتذكر إنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شئ..فقط ركز على إبداعاتك وعلى ما تعرف أبرزه، وحاول تطوير هوايات الشخصية…وكنتيجة لذلك حاول أن تكون ما تريده أنت لا ما يريده الآخرون..ومن المهم جدا أن تقرأ عن الأشخاص الآخرين وكيف قادتهم قوة عزائهم إلى أن يحصلوا على ما أرادوا…اختر مثل أعلى لك وادرس حياته وأسلوبه في الحياة ولن تجد أفضل من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، مثلا في قدرة التحمل والصبر والجهاد من أجل هدف سام ونبيل وهو إعلاء كلمة الله تعالى ونشر دينه.

بنك الذاكرة:

يقودنا النقص الزائد في الثقة بالنفس مباشرة إلى ذاكرة غير منتظمة فالعقل يشبه البنك كثيرا، إنك تودع يوميا أفكارا جديدة في بنكك العقلي وتنمو هذه الودائع وتكوِن ذاكرتك …حين تواجه مشكلة أو تحاول حل مشكلة ما فإنك في الواقع الأمر تسأل بنك ذاكرتك: ما الذي أعرفه عن هذه القضية ؟.. ويزودك بنك ذاكرتك أوتوماتيكيا بمعلومات متفرقة تتصل بالموقف المطلوب ..بالتالي مخزون ذاكرتك هو المادة الخام لأفكارك الجديدة ..أي أنك عندما تواجه موقف ما ..صعبا…فكر بالنجاح ،لا تفكر بالفشل استدعي الأفكار الإيجابية..المواقف التي حققت فيها نجاح من قبل …لا تقل : قد أفشل كما فشلت في الموقف الفلاني..نعم أنا سأفشل…بذلك تتسلل الأفكار السلبية إلى بنكك …و تصبح جزء من المادة الخام لأفكارك . حين تدخل في منافسة مع أخر ،قل : أنا كفء لأكون الأفضل، ولا تقل لست مؤهلا، إجعل فكرة (سأنجح)هي الفكرة الرئيسية السائدة في عملية تفكيرك . يهيئ التفكير بالنجاح عقلك ليعد خطط تنتج النجاح، وينتج التفكير بالفشل فهو يهيئ عقلك لوضع خطط تنتج الفشل. لذلك احرص على إيداع الأفكار الإيجابية فقط في بنك ذاكرتك،واحرص على أن تسحب من أفكارك إيجابية ولا تسمح لأفكارك السلبية أن تتخذ مكانا في بنك ذاكرتك.

عوامل تزيد ثقتك بنفسك:

· عندما نضع أهداف وننفذها يزيد ثقتنا بنفسنا مهما كانت هذه الأهداف.. سواء على المستوى الشخصي.. أو على صعيد العمل.. مهما كانت صغيره تلك الأهداف.

· اقبل تحمل المسؤولية.. فهي تجعلك تشعرك بأهميتك.. تقدم ولا تخف.. اقهر الخوف في كل مرة يظهر فيها.. افعل ما تخشاه يختفي الخوف.. كن إنسانا نشيطا.. اشغل نفسك بأشياء مختلفة..استخدم العمل لمعالجة خوفك.. تكتسب ثقة أكبر.

· حدث نفسك حديثا إيجابيا..في صباح كل يوم وابدأ يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة.. واسأل نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تكلم! فالكلام فيتامين بناء الثقة.. ولكن تمرن على الكلام أولا.

· حاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات.. كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنسى مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر.

· اشغل نفسك بمساعدة الآخرين تذكر أن كل شخص آخر، هو إنسان مثلك تماما يمتلك نفس قدراتك ربما أقل ولكن هو يحسن عرض نفسه وهو يثق في قدراته أكثر منك.

· اهتم في مظهرك و لا تهمله.. ويظل المظهر هو أول ما يقع عليه نظر الآخرين.

· لا تنسى.. الصلاة وقراءة القران الكريم يمد الإنسان بالطمأنينة والسكينة.. وتذهب الخوف من المستقبل.. تجعل الإنسان يعمل قدر استطاعته ثم يتوكل على الله.. في كل شيء
19-04-2010 06:57 PM
إلى جميع الشباب المعلقين وليس الإناث
ينصر دينكوا ع هالتفكير واحد يقول للثاني ,,,,
والله إنتوا بنظري الشباب الرجال مو الشباب لحالها,,,,
روحوا الله يبعتلكوا البنت اللي بدكوا إياها ونيالها فيكوا ( مو كلكوا نفس البنت ,, لأ ,,, كل واحد وحدة )
19-04-2010 07:12 PM
ابو السوس الى العصفوره
نعتذر
19-04-2010 08:37 PM
فكرلي شوي بحالك ما حدا شايفك
كل تعليقاتكم كذب بعيدة كل البعد عن واقعكم الذي تعيشونه امراض نفسية
19-04-2010 08:54 PM
العصفوره تقول
بداية كل الشكر لكل من قام بالتعليق وابدى رأيه اكان سلبا ام ايجابا.

يتفق الجميع على ان الفتاه ما يزينها هو اخلاقها وحياؤها وادبها ودينها .

فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض صدق الله العظيم

اما مدمن بحر فالشكر لك بداية لان تعليقك هو ما لفت انتباهي في حينها واعجبتني ردة فعلك فلقد غرت على عرضك وهذه القمه في الرجوله ابدعت مدمن بحر .

والى رقم 25 اشكرك جدا على تعليقك الذي لم ينشر اكان فيه اساءه او لم تكن الله يعطيك العافيه.

العصفوره تقول للجميع تثبتون يوما بعد يوم انكم على قدر من المسؤوليه استمتع بالتواصل معكم .
19-04-2010 09:04 PM
فتاه الى صاحبه المشكله
في شغله وحده لازم يفهمها الجميع انو الزواج نصيب مكتوب يعني ما تخاف البنت ولا حتى الشاب واكتر الشباب معروف بس بدهم يتزوج بدور ع البنت الشريفه لانهم بكونو شايفين البنات التانيات شو بيعملو
19-04-2010 09:29 PM
دحدح كنايف قرب ليش خايف
الى العصفورة ورايئ قصدي عصبي
اضحكو شوي

محشش عند باب بيتهم ... مرت الشرطة ... سألوه : انت من أهل البيت ؟


قال : لا .. من كفار قريش !

خبل لقى كنز .. قال : الحمد لله . بس باقي الخريطة !




واحد من اهل جده راح يخطب من بدوي . سأله : وش اسم
اللحية الغانمة ؟




قال الجداوي : سكسوكة !

محشش يعرب جملة (برنامج كل الرياضة)



بر : صحراء



نامج : القبطان
(نامق) اللي يطلع مع عدنان ولينا





كل : أصلها (كلب) وحذفت الباء تقديراً للمجلس
19-04-2010 10:32 PM
عناد
هل ترغب بالدراسة بمدارس مختلطة .....؟؟؟

هذا هو السؤال الذي تم طرحه على طلاب مدرسة ....(تتعلم والا يجعلك لا تعلمت )الثانوية للبنين

وكانت الاجابات كالآتي ....(ينصر دينك وينك من زمان ....على راسي شواربك يا عمي الحج

يا ريت والله ...كبير والله كبير ...طقع يا سيدي ......انت فاخر ومن الآخر )....

99%من الاجابات كانت نعم اقبل وبشدة ......

وعندما تم توجه السؤال الآخر الى نفس الطلاب ..... خلف السؤال الاول مباشرة ....

وهل تقبل لأختك ان تتعلم بمدرسة مختلطة ....؟؟؟؟ كانت الاجابات كالآتي ....

(...ايه مع مين جاي هاض ؟؟....اقلب وجهك يلعن ...اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

اغليها وسط ...روح عمي روح الله معك ......)

100% من الاجابات كانت ..لا اقبل وارفض بشدة ......

ولا اعتقد اننا اذا طرحنا نفس السؤال على....... مدرسة (هيفا وهبة) .......الثانوية للبنات

سوف تختلف النتيجة كثيرا ......

مجتمع مليئ بالعقد ...تبدأهذه العقد بالتشكل من باب البيت.......

الام والاب يشتركان ببلورة هذه العقد...فا الام عندما يقال لها ان ابنك مش مخلي بنت من شرها

بتكيف وبتقول والله وصرت( زلمة ) يا مقلعط وكذالك الاب يتلمس شواربه بفخر انو ابنوا صار

زلمة اخيرا .....اما اذا عرفوا عن طريق الصدفة...( المقصودة غالبا)....

ان البنت بتلعب بذيلها ...يا ويلها ويا سواد ليلها وما يغسل العار الا الدم ....

ويشترك بل ويزيد المجتمع في هذه العقد تعقيدا اللتي

تصبح ( كحجاب) ام سليمان المغربية ....يعني من المستحيل علينا فكة ...وحجاب هنا ليس غطاء

الرأس انما هو قطعة القماش اللتي اصبحت اغلب النساء تعتقد به رغم التطورالكمي والنوعي

ورغم ان معظمهن من حملة الشهادات .......... وكل هاض

عشان جوزها ما يتجوز عليها ....ومن ما تقدم نستطيع ان نقول ....!!

(شيك يور هاند )......عظم الله اجركم ....شكر الله سعيكم ....مجتمع يحتضر....

وهنا بأمكاننا ان نغني سويا ن الاغنية الشهيرة .....(لوح بيدك لوح بيدك )

فاعل الخير....... في مشكلة ساعدوني ....شكرا كثيرا او جزيلا ن ...تحياتي

محشش ...اختاري الحب او ال لا حب ...فجبنن ان لا تختاري ....لا توجد منطقة وسطى

ما بين الجنة والناري ....هذه تكملة للقصيد تبعتك ...

بالنسبة لمن لا تعجبه تعليقاتي اقول......... من يخشى حفيف الاشجار... لا يدخل الغابة

في النهاية اتسائل ....(ايتها هالسيدة المرهفه اين انت الا تعرفين ما معنى الحب ؟؟؟)

تحياتي ....



19-04-2010 10:41 PM
ana
لا فض فوك يا كيالي .....الله يديم العقل و يهديككككككككككككككك......قولو امييييييييييييييييييين:-o
19-04-2010 10:52 PM
وليد
نبي الله نوح عليه السلام ضل يدعو امته لرسالة التوحيد قرون عديده فلم يستجب له الى قله من البشر المهم لم يكن في زمانهم ما نراه الان من لباس تتزين به الفتاه ومع ذالك ضل النبي الكريم يدعو حتي مل منهم ودعى عليهم وجاء امر الله اما الان يا امة الاسلام كثر الفساد في الارض ماذا تنتضرون اتقو الله في انفسكم من ذكر او انثى علكم تفلحون
19-04-2010 11:33 PM
مشكلجي الى دحدح كنايف4
أخي الكريم..
ليست المسأله كثرة البنات الساقطات وقلة البنات الشريفات العفيفات..
كل المسأله ان الأضواء فقط مركزه على على اخبار بنات الشيطان...الشريفات والعفيفات ذوات الخلق والمحافظة يملأن الدنيا لكن الأضواء ليست عليهن..والعين لا ترى ال ما يقع في دائرة الضوء..
شيء آخر ..ان أهل الباطل يصولون ويجولون في الساحات..لماذا..لأن أهل الخير والشرف والكرامة والطهر والعفاف والفضيلة يؤثرون الصمت في غالب الأحوال ويرون ان البقاء بعيدا عن المستنقعات اسلم..وبرايي فأن هذا خطأ قاتل...
19-04-2010 11:37 PM
السرحاني /الى كل عفيفه وشريفه وتقيه
الى كل عفيفه وشريفه وتقيه وعندها مخافة الله لها مني كل تحية اجلال واكبار
وكل احترام وتقدير.....
اخواتي العزيزات
الشاب المؤمن الصادق الغيور الي عنده مخافة الله ما يتزوج الى وحده عفيفه تقيه
بتخاف الله عز وجل في دينها وزوجها وبيتها
بالنسبه الي ما بحب الى صاحبة الخلق والاخلاق الحميده صاحبة العفه والعفاف الطاهر
من تخاف الله من تحفظ بيتي في غيابي .
الرسول صلى الله عليه وسلم وصانى بصاحبة الدين اهم من اي شيء ثاني
المرأه مثل الزجاج اذا انكسر او انخدش فانه لا يصلح ابداً
المرأه مثل الورده اذا اكثر من واحد مسكها وشمها فانها تذبل

فهنيئاً لكي ايتها العفيفة التقية الشريفة تاج العفه والشرف على رأسك
وهنيئاً الى رجل متزوج من امرأه تقيه تخاف الله وتحف زوجها

والى من فاتها قطار الزواج من العفيفات فلا تقول ان عفتك هي
السبب ولا تقنطي من رحمة الله ولا تيأسي فكله من الله عز وجل

لا اتمنى المال ولا السلطان
ولكني اتمنى فتاة عفيفه تقيه تصلي وتخاف الله وتحفظ بيتي وعرضي
وتكون لي انيس مؤنس وسنداً وامً واختً

الى كل عفيفه وشريفه وتقيه وعندها مخافة الله لها مني كل تحية اجلال واكبار
وكل احترام وتقدير.....

السرحاني


20-04-2010 01:25 AM
kayally
هلالا وغلا بكل الشباب ,, يا اخي الكلمه الحلوه بلسم ,,,

والبنت الي بتحافظ على حالها ,,, وعلى شرفها تاج راسنا ,,,

والشباب الي بعلقوا هون ,,, نكهه سوالفنا ,,, وسامحونا لو خبصنا بالكلام ,,,,

;-);-)
20-04-2010 09:16 AM
مدمن بحر الى فكرلي شوي بحالك ما حدا شايفك تعليق رقم 26
اولا حاب اكتير اشكرك على دقة اختيارك في رايك فينا!

راح احكي عن حالي و بعدين راح احكي عن جزئ كبير من رفاقي المعلقين.

انا لا احتاج ان اقطع المسافات و اهد الجبال و ابني العمران لكي تقتنع بيما قدمة من تعبير يعكس مدى شخصيتي في الموضوع وانا لن اقدم اي حجج و او برهان لكي اثبت لك عكس كلامك!

اخي المعلق المحترم اذا انت في حياتك لم تقابل صادقين فهذا لا يعني بان كل الناس كذبين لانو ببساطة زي ما في كذب في صدق!

الموضوع مش محتاج لواحد يكذب يعني بحكي عن الشرف ما اتوقع انو ما في واحد ما عندو غيره على شرفه؟ او ما عندو حب انويرتبط بوحده مستوره او من الناس الي بشجعوا الدعاره و اتصير الشريفات وقحات؟ انا متاكد انو انت بتغار على عرضك و شرفك وما بقدر انو اطعن فيك! لذلك انت طعنت فينا كلنا و واجب عليك الاعتذار!

اخي الكريم يا ريت انو اتفكر امنيح قبل ما تطلق الرصاصات من فمك! لنها تقتل في بعض الاحيان
20-04-2010 09:42 AM
مدمن بحر الى ميساء
انشالله ما بنقصر بعرضنا و شرفنا يا ميساء اخت عزيزه انتي انشالله

وعصفورة الرائعة انت كنتي اكثر غيره على خواتك المصيونات اكتر مني عليهم.

اما كوسوفي لما تيجي ترتبط في بنت الحلال خبرني وانشالله انو اتكون احسن البنات من نصيبك
20-04-2010 09:46 AM
الى تعليق 11 و 13 وميساء من سؤال
شوفوا كيف تهجمتوا علي بكلامكم لاني بنت لو شب حكى الكلام بتحكوا مهو شب عادي !!! مفهومكم غلط النقطة الاساسية ليش الشب لو غلط بكون عادي ؟؟؟ مش ممكن ينضحك على البنت ما انتوا بتحكوا البنات عقلهم قليل ؟ ولو البنت بين عشر شباب ما بقدر يلمس منها شعره ليش هيه صخر ولا بدون احساس انتوا بدكم بنت محترمه ما حد لمسها ما عملت علاقات شريفة عفيفة وارخر شي بتحكي في بيت جوزها لازم تكون فاهمه كل شي ههههه شي بضحك اول اسمحوا للبنات يعبروا عن مشاعرهم وبعدين بتصير فاهمه شو بصير وصدقني ما حد بيقبل مرته تكون تيسة مو فاهمه شي ..... والانثى بني ادم بشر بحقلها تحب وكمان بتغلط وين المشكلة - الغلط بتربايتنا بضلوا يحكوا للشب اوعى تتزوج بنت حكت مع شب او مطلقة او سمعتها عاطله بس ما بحكوله اوعى تغلط حط مخافة ربنا بين عيونك الشب رح يصير يفكر حاله سوبرمان بعمل شو ما بده وبيلعب في بنات الناس وما تحكيلي اصابع ايديكي مو واحد لا الشب لو كان عمره سنه او 10 او شب او ختيار بضل تفكيره في البنت بناحيه معينه وبس لانه الشباب مجرد اله سكس بدون مشاعر
20-04-2010 11:39 AM
الى تعليق 11 و 13 وميساء من سؤال
شوفوا كيف تهجمتوا علي بكلامكم لاني بنت لو شب حكى الكلام بتحكوا مهو شب عادي !!! مفهومكم غلط النقطة الاساسية ليش الشب لو غلط بكون عادي ؟؟؟ مش ممكن ينضحك على البنت ما انتوا بتحكوا البنات عقلهم قليل ؟ ولو البنت بين عشر شباب ما بقدر يلمس منها شعره ليش هيه صخر ولا بدون احساس انتوا بدكم بنت محترمه ما حد لمسها ما عملت علاقات شريفة عفيفة وارخر شي بتحكي في بيت جوزها لازم تكون فاهمه كل شي ههههه شي بضحك اول اسمحوا للبنات يعبروا عن مشاعرهم وبعدين بتصير فاهمه شو بصير وصدقني ما حد بيقبل مرته تكون تيسة مو فاهمه شي ..... والانثى بني ادم بشر بحقلها تحب وكمان بتغلط وين المشكلة - الغلط بتربايتنا بضلوا يحكوا للشب اوعى تتزوج بنت حكت مع شب او مطلقة او سمعتها عاطله بس ما بحكوله اوعى تغلط حط مخافة ربنا بين عيونك الشب رح يصير يفكر حاله سوبرمان بعمل شو ما بده وبيلعب في بنات الناس وما تحكيلي اصابع ايديكي مو واحد لا الشب لو كان عمره سنه او 10 او شب او ختيار بضل تفكيره في البنت بناحيه معينه وبس لانه الشباب مجرد اله سكس بدون مشاعر
20-04-2010 11:39 AM
ابو مسلم
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الكريم المبعوث رحمتا للعالمين وبعد: من قال لك يا اختي ان الشباب في هذا الزمان لا ينظرون الا على الفتيلت (المتبرجات)التي ابلغن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل 1431 عام بانهن من اهل النار،واخبرنا ايضا صلى الله عليه وسلم عن الذي يسمح لهن باللباس الكاسي وهو بالاصل غير كاسي والتبرج والسفور والخروج والدخول متى ما شائت وغيرها من الافعال المشينة بانه لا يشمم رائحة الجنة الا وهو (الديوث) الذي لا يغار على عرضة،يا اختي بالنسبة لموضوع ان فرصتهن اسرع بالزواج هذا لا يعني بانه خير، كم نسمع من حالة طلاق وحالات انتحار ومشاكل اسرية وغيره من المشاكل الاسرية التي لم يسبق لها مثيل،ايضا يا اختي هذا ان دل يدل على على انك انت وامثالك عملة نادرة في هذا الزمان لانه كما تعلمين (الطيبون للطيبات)(والجزاء من جنس العمل)فمن المستحيل ان شاء الله من تمسك بدينة وبحبل الله الوثيق ان يخذله الله وهذ املي بالله، نصيحة لك يا اختي وجميع الاخوات المتابعات من كانت على خلق ودين وعفة وطهارة فلتبقى على ماهي عليه ولا تنصاع الاوامر الشيطان وسيعوضها الله عزوجل عن كل ذلك خيرا ان شاء الله،ومن كانت على غير ذلك فلتتقي الله عزوجل في فتنة شباب الامة ولتظحي بقطعة قماش لا تضر ولا تنفع مقابل نارا وعذاب عظيم اعاذني الله واياكم منها.
20-04-2010 11:47 AM
لسا الدنيا بخير (مجروح سابقا)
شكرا يا عصفوره على هذا الموضوع الجميل والرائع حقا ...
الى(نور على نور) االقصه فطرة قلبي
الى ام غزل وينك ؟؟؟
20-04-2010 12:26 PM
العصفوره تقول الى سؤال
ليس معنى ان تكون الفتاه مطلعه على امور الحياه وان تفهم بها وان تعرف الخطأ من الصواب ان تكون من المجربات فالفتاه فطريا تعرف ما لها وما عليها دينها وسنتها واخلاقها علمتاها معنى الحفاظ على نفسها وارست الحقوق والواجبات عليها ولها .

لا يعني ان الرجال والنساء الذين يختلطون مع بعضهم في هذه الايام ان هذا صواب لكن الحياه وعولمتها فرضت علينا نهجا غريبا عن عاداتنا ودينا وتقاليدنا .

انا اوافقك بان الفتاه هي من لحم ودم واحاسيسها وعواطفها تغلب عليها لهذا امرنا الاسلام بعدم الخلوه بمن هم محارم علينا امرنا بعدم الاختلاط واذا كان ولا بد من الاختلاط فليكن في اضيق الحدود ولنحافظ على مسافه بيننا وبين الرجال ولنتعامل معهم بكل رسميه وبدون ان نتخطى الخطوط الحمراء .

قد تكون التربيه التي يربي الاباء والامهات اولادهم عليها هي اصل البلا ولكن الدين هو الفيصل فالرجل عقابه هو نفس عقاب المرأه في ارتكاب المعاصي لا يختلفان عن بعضهما ولا يعني موافقة المجتمع او العادات الباليه على ما يقوم به الرجل من ارتكاب فواحش وغض النظر عنها انها صحيحه ومقبوله يمكن في اعرافهم الباليه تكون مقبوله ولكنها في شرع الله وعرفه ليست كذلك وذلك هو المهم وليعلم الرجال ان من يستبيح اعراض الاخرين سيأتي يوم ويستبيح الاخرون عرضه .

وتبقى المرأه العفيفه الشريفه هي الاصل لا يجب ان نسمح لوساوس الشيطان الرجيم ان تتحكم بنا وتأكدي ان الله يعطينا على قدر نوايانا يكفي ان تشعر المرأه بان الله راض عنها عندها لا يهمها رأي اي احد من البشر وواثق الخطوة يمشي ملكا .

اما اذا اخطأت البنت او الشاب فالذي يقبل التويه هو الله ليس منا من هو معصوم من الخطأ ولكن تبقى مخافة الله نصب اعيينا ومن اخطأت ثم تابت فالله هو حسبها .

العصفوره تقول فلنتعظ ولنأخذ باراء بعضنا بصدر رحب والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه.
20-04-2010 12:41 PM
مدمن بحبر الى 39
اختى الفاضلة
ارجوا التدقيق في كلامي قبل ما تتهميني انا و غيري لانو انتي بنت هاجمناكي

بغض النظر من انتي تفكيرك كان شاذ وخارج عن العادات!

سيتي ما حدا منعك اتحبي و اتصاحبي و انشالله.......... بالعكس حدي حرية مطلقة الك

بس بدي افيدك بشغلة وحدة البنت الي بتكون بيت جوزها فاهمة مش شرط اتكون قضت عمرها بالصياعة او داشرة و سهر و حب و غاراميات و تلفونات لبعد الفجر!

في مليون طريقة البنت تعرف كيف تفهم جوزها. ايام امك و امي ما كانوا بعرفو شكلو للزلمة ومع هيك عملو اسر ناجحة لانو الاساس الترباية
20-04-2010 01:38 PM
kayally
الى تعليق رقم 38 سؤال !!

اقولك شي وهاد الشي احنا الشباب عافرينه منيح ؟؟!!

اول شي انا معك بقصه كل واحد لازم يحافظ على حاله وسمعته سواء شب وله بنت !!

الان لو اتقدملك شب ,, شو اول شي اوبكي وله اخوكي بعمله ,!!؟؟

بروح بسئل عن اخلاق وسلوكيات هالشب ,,,, لو كان هالشب ازعر وخريج سجون ,, وسكرجي ,,, ونصاب وهامل ,,, وما بتحمل مسؤوليه ,,, فكرك ابوكي وله اهلك بوافقه على هالشب ...!!!؟؟

الاجابه طبعا لاء !!؟؟

ونفس الشي بالنسبه للبنت ,,, البنت ما بنسئل على رابتها وله على دخلها واواو ..!!!

اول شي بنسئل عن اخلاقها ,,,,,
ولو عندها مال قارون ,,,,, وسمعتها سيئة ما باخدها الا واحد ذو قرنين !!

يعني راس مال البنت سمعتها ؟؟!!!

ويا ستي اقلك شي ,,, النساء اجمل مخلوقات الدنيا ,,, والي بحكي غير هيك بضحك على حاله لانه النساء وجدن ,,, للحنان والحنيه ,,, للسعاده وللاسعاد ,,, للحب والعطاء ,,,

وهاي هي المصيبه بحياتكم كنساء ,, يعني الكل برغب فيهم ,, وبحب يتقؤب منهم ,, لانه فعلا فيهم متعه ,,, متعه الشباب بالنساء ,, والها اشكال كثيره ,,,

وهاد الشي الي لازم انتي وللي بفكر زيك انه الشب لمى يختلي ببنت ,,, اول شي بفكر فيها كيف ياخد متعته منها ,,,,
كيف يقدر يحصل على هالغنيمه الي قباله بكل الطرق ,,,

في منهم " الشباب " او " الرجال " ممكن يقدم احلى الكلام ,, المزوق والحلو ,, وينصب شباكه بكل طريقه حتى يوقع هالضحيه بين نيابه ويفترسها ""

وفي شب تاني او رجال تاني بدفع فلوس ,, وبصرف اشكال واللوان على اساس يحصل على هالمتعه ,,,
وممكن واحد تالث ياخد هالمتعه بالخاااااوه ,, يعني بالاغتصاب ,,, شوفي قديش الشباب وله الرجال ممكن يتحولوا لوحوش من اجل شهوتهم ,,,,,

يعني الموضوع كله بالمحصله " شهوووووووووووووه" واتخيلي لو انطلقت هالشهوه بين الشباب والبنات بنفس الوقت .. يا حبيبي لقطي ولاد شوارع من الشارع عااااد ,,,

طبعا احنا بنحكي الان بنقطه محدده وهي الشرف والاخلاق وكيف تحافظ على نفسها البنت ,,,

حبيبتي ,,, مجتمعاتنا مجتمعات اخلاقيه ,, يعني اول شي بدور علي هي الاخلاق ,, والبنت الساقطه صدقيني ,,, صدقيني يا بنت الحلال ,,, ما حد بطلع بخلقتها ,,,, ولا حد بقربها ,,,

واقلك شي بصدق ,,, حتى بالمستقبل لو اتزوجت هالانسانه من شخص معين وما بعرف تاريخها ,,, وصدف ,,, شوفي وصدف وعرف تاريخا انها مخبصه مع شخص معين بعني تخبيص " مسلمه حالها بالمفتشي " راح يكون نصيبها الدمار ومستحيل يسامحها ""

هاد مجتمعنا ,, وما في رجال حر بقبل على حاله غير هيك ....

اما تقوليلي لحنا بنات ولازم تقارنونا بالشباب الي بقلك هيك بضحك عليكي ,,

وانا قلتلك بتعليقي السابق ,,,, لا سمح الله انتي غلطي وفرطي بحالك شوفي شو راح تكون النتيجه ,,, وشوفي مين راح يسامحك ,,, ابوكي ,, وله اخوكي ,,, وله مجتمعك ,,,,

يا ستي كنك ما بتقري جرايد انت ههههههههههه

غريب يعني ,,, روحي جربي يا ستي وقولينا رئيك بعد هيك ,,, ممكن نسمع خر هيك وله هيك بالجريده ,,, بس ممكن انتي تسمعي !!؟؟؟



واقلك شي ,,, اصلا النسوان بلسم الحياه ,,, والكل بدورررررررررررر علي يا بنت النااااااااااااااس

;-);-);-);-);-);-):-)
20-04-2010 01:54 PM
مشكلجي الى يارا
أفهم ما تعنين تماما.. jordanian abroadوجهت له أنتقادا حادا ذات مرة ..بس مع الأسف جراسا ما نشرت وما اعتذرت ...اثار غضبي..الرذيلة لا نقبلها لا منشب ولا من بنت...تحياتي
20-04-2010 07:01 PM
scarelet
احنا كتير بعدنا عن ديننا وعقيدتنا وهاد هو الي دمرنا احنا الشباب انا ما بحكي غير الله يهدي الجميع ولو كل واحد فينا اتطلع جواته رح يطلع اكوام اكوام من العقد والنقص بس ما توصل انه تفكيرنا يودينا اننا نفقد شرقيتنا لانه احنا بالنهاية شرقيين مو عايشين في اوروبا بالرغم من انه مجتمعنا صار في بلاوي زرقا بس لازم ازا في شوكة بالمجتمع احنا الشباب لازم نقلعها ومو لازم ازا حدا بيفكر غلط نقلده بطريقة تفكيره لانه كل بني ادم بيشوف الامور من زاوية مختلفة تماما عن الاخر
20-04-2010 07:39 PM
دحدح كنايف قرب ليش خايف
الى يارا
اولا انت شو عرفك في بنات عمود الكهربا اكيد انت وحدة منهم وبالنسبة للنكتة بايخة متلك حاولي ما تعديها عشان اسنانك البيض ما يتوجعو من قوة بياختها وانت بتضحكي
تانيا ما تفكري كل الناس بتتاثر متلك بالمسلسلات التركية
تالتا بكفيك تعليقات عالناس الافهم منك يا .......!!!!!
20-04-2010 08:53 PM
الى يارا

لبست ثوب الرجاء والناس قد رقدوا** وبت اشكو الى مولاي ما أجد
فقلت يـا أملي فــــي كل نـائبـة ** ومن عليه لكشف الضر أعتمد
اشكـو إليك أمــوراً أنـت تعلمها ** ما لي إلى حملها صبرٌ ولا جلد
وقـد مددت يـدي بالــذل مبتهلاً ** إليك يا خير من مدت اليه يد
فــلا تـــردنها يــــا رب خائبــةٌ ** فمن بحر جودك يروى كل من يرد

(@)
20-04-2010 09:32 PM
الى دحدح
يا خوي شو يعني عمود الكهرباء ؟ وانا اختك فهمني يا خوي
20-04-2010 09:38 PM
الى 49
كات وووووووووووووووووومن وضعك صعب هههههههههه
20-04-2010 10:00 PM
الى 50
انا بفهمك نفس العامود .........
20-04-2010 10:03 PM
دحدح كنايف قرب ليش خايف


كلمات ذات معنى

إذا كانت لك ذاكرة قوية ... و ذكريات مريرة... فأنت أشقى أهل الأرض



لا تــكن كقمة الجبل.. ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة



لا يجب أن تقول كل ما تعرف ... ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول



لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوماً



ليست الألقاب هي التي تكسب المجد . بل الناس من يكسبون الألقاب مجداً



عندما سقطت التفاحة الجميع قالوا سقطت التفاحة إلا واحد.. قال لماذا سقطت؟؟



ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق .. ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية !!



الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها و ابن بها سلماً تصعد به نحو

النجاح..



لا تستهين بالقطرة



من جن بالحب فهو عاقل ومن جن بغيره فهو مجنون



قد يبيع الإنسان شيئاً قد شراه.. ولكن لا يبيع قلباً قد هواه



في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر

أنك العالم بأسره.



من أحب الله رأى كل شيء جميلاً



حياتي التي أعيشها كالقهوة التي أشربها على كثر ما هي مرة فيها حلاوة



ما تحسر أهل الجنة على شيء.. كما تحسروا على ساعة لم يذكروا فيها اسم الله



الصداقة كالمظلة كلما اشتد المطر كلما ازدادت الحاجة إليها



ليتنا مثل الأسامي لا يغيرنا الزمان



ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب



يكفي أن يحبك قلب واحد لكي تعيش



كل شيء إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثُر غلا



للصمت أحياناً ضجيج.. يطحن عظام الصمت



الضمير صوت هادئ.. يخبرك بأن أحدا ما ينظر إليك



عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقة، و اعمل ما شئت فإنك

مجازى بـــــــه



من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك



أصدق الحزن ابتسامة في عيون دامعة



قطرة المطر تحفر في الصخر، ليس بالعنف.. ولكن بالتكرار



المرأة الفاضلة هي أغلى و أثمن من كنوز الدنيا



اقلع الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك



جميل جداً أن تجعل من عدوك صديقاً، والأجمل ألا يتسع قلبك للعداوة فتكرهه

على تحويلها إلى صداقة



ليس العار في أن تسقط.. ولكن العار أن لا تستطيع النهوض



يفوح شذا الياسمين ولو قتلناه ألف مره



لا تتخيل الناس ملائكة.. فتنهار أحلامك.. ولا تجعل ثقتك بالناس عمياء لأنك

ستبكي ذات يوم على سذاجتك..



الإنسان دون أمل كنبات دون ماء ودون ابتسامة كوردة دون رائحة ..

ودون حب كغابة احترق شجرها .. ودون إيمـان وحش في قطيع لا يرحم..



ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكراً.. أو يضمد جرحاً.. أو يرقأ دمعه.. أو يطهر قلباً

أو يكشف زيفاً.. أو يبني صرحاً يُسعد الإنسان في ضلالة..



إنه من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه



للذكاء حدود لكن لا حدود للغباء



طعنة العدو تدمي الجسد و طعنة الصديق تدمي القلب



لم يخلق الدمع لامرئ عبثاً... الله أدرى بلوعة الحزن



حتى لو فشلت... يكفيك شرف المحاولة..



لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك.. لأنها ستحيل حاضرك جحيما.. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب
20-04-2010 10:33 PM
فاضي بال
يعني زي ما بنعرف انه النفس اماره بالسوء وطبعا مياله لكل اشي خطأ الا اذا الواحد عرف يسيطر على الشهوه
وطبعا الفته للرجل هي المرأة والمرأه فتنتها الرجل
ولكن من اسباب هذه المشاكل العنوسه عند الفتيات
20-04-2010 11:07 PM
الى 52
انا فاهمة الاولى لافهم التانية شو .. ياخيو
20-04-2010 11:08 PM
دحدح كنايف قرب ليش خايف
الى خيتو الي بدها تعرف معنى العمود او القصد منه
بحب احكيلك اسالي يارا هي بتعرف فيه ويمكن جربته
وللعمدان اشكال مختلفة ووظائف عدة
ولا شو رايك يا يارا
يارا احسن وحدة بتعرفك عليه اساليها
20-04-2010 11:30 PM
Jordanian abroad
الى يارا

ياستي الي مثلك مش صاحلو فرصة يشوف حياتو, انت وباقي البنات مجبرة على الحياة الي بتعيشيها, ولو يصحلك بتتركي كل قيمك ومبادئك"اذا عندك".. هلكتونا بقصص الحجاب والاخلاق, واصلا الواحد عايف؟؟؟؟؟؟؟. الفرق انه البنت العربية المسلمة تفعل اكثر ماتفعله البنت الغربية ولكن في السر!!! انا اجزم بان البنت في الغرب لديها من الشرف والاخلاق اكثر بكثيييييييييييييير من البنت العربية!!!
21-04-2010 12:57 AM
ܓܨܨܓ يـــارا ܓܨܨܓ
الى مشكلجي : مفكر محدا شايفو .. مشكلتو انو غارق بمستنقع ضحل " مستنقع الثقافة الغربية السلبية"

الى ملكة الاستربتيز : فكرتي ولا لسى ؟؟

الى جراسا : " العدل اساس الملك ".. ظلمتوني .. الله يسامحكم ليش حذفتو تعليقاتي .. حرام عليكم
انا بريئة .. بريئة .. راجعو تعليقاتي وتعليقات الكل واحكمو بالعـــدل
21-04-2010 02:11 AM
مدمن بحر الي 57
it’s a shame to read such a words from high educated person, as well as ma surprised from the logic that you talking about. whatever is your opinion about the oriented woman don’t forget that she still have the minimum requirements to keep herself saved! it’s a logic of hair cover, as much as it’s a life style. if the Americans and Europe’s communities have the opportunity to implement the Islamic system in their governance they will not wait a sec' but because of the life style of those communities they will never implement such a system!

anyway am living in Europe, and i can understand what you are talking about, but in same time I’ll never forget that our communities still better even if we have problems appears from time to time!

our problems it’s not in cover Mr. Jordanian, our problem with what we have under the cover!
21-04-2010 10:55 AM
kayally
yes ,,comment 59 ,, that’s right ,,

Great Comment ,,give him on his Ear !!

;-):-)
21-04-2010 11:34 AM
KITKAT الى مدمن بحر
كلامك موزون ومدوزن ودرر بتحكي الله يسعدك لانك زلمه من ضهر زلمه يمكن الاخ الاردني في الخارج ما صارلوا شهر بره وبطلت عاجبته بنات المسلمين ولا حياتهم وكل ما بحكوا بقولوا كبت اميركا يا سيد اردني بالخارج عندهم في كل دقيقه بتمر وهاي احصائيه رسميه امرأه بتتعرض للاغتصاب بالاكراه روح خيط بغير هالمسله وبلاش ثوب العيريه اللي بشلح ثوب اهله ببرد من السقعه ومدمن بحر الله يسعد البطن اللي جابك .
21-04-2010 11:38 AM
kayally
Just test ,, I hope to success !!

21-04-2010 11:43 AM
ܓܨܨܓ يـــارا ܓܨܨܓ
جراسا نيوز: اهلا يارا .. نرحب بك دائما ونأمل ان تكوني اكثر صبرا .. وبدك تطولي بالك
تحياتنا
21-04-2010 11:52 AM
Jordanian abroad
To all commenters who are comment at this respectful website, just would like to remember you that you have give no judge for anyone before you get enough background about his thoughts and opinions. So, I have given my opinion earlier about Arabic Muslim girls “I totally agree with her Higab if she respects it rather than doing bad things that give bad idea about her Higab”. I have taught in a Jordanian university for a year, and then I get a scholar from this university, and know how Arabic girls think. I always try here to give clear and good Idea about Muslims, but Muslims don’t want that. We always say that Muslim doesn’t drink unless he is drunk most of the time. Also, we always defence that Arabic Muslim girls don’t look for adultery but she didn’t. To comment no 59; if you are really live in an Europe country the you have to see that, look at Yare; look at her speech or ????? Is she?????. I think she is?????
21-04-2010 02:28 PM
مدمن بحبر الى 64
Indeed, and it’s still a personal opinions can't implement on publication, and as I believe that the drink and to have a sex it’s not a problem as much as to have unacceptable human behavior, generally the Americans and Europe’s they don’t have any problems with Muslims who drink or who they have a sex, as those communities they accept these behaviors as human natural, the woman if she covered "Hijab" and she do what those communities does it’s a big problem, but it’s not a problem if this woman have a love relationship, or she have a close male friends, with limits everything's going to be in balance and could control it.

lets back to the community where I live, since 4 years I am in Preious one of the nearest cities to Athens- Greece, where you can find the sex shop in streets, the strep ties available on hand, lesbians wholehouese everywhere, drinkers fights after a long fun night, and woman coming to you asking for sex for free and no problems for 2 or 3 days as temporary girl friend!

Russian woman you can find in streets as you find the dogs or cats in our cities looking for a man to have a sex! which community you are talking about Mr. Jordanian, did we reach this level of life style!!!!!!!!!!!!!!!!!!
did our sisters and daughters have a sex in streets? they spend the time between drinkers for money? shall I ask you a question please what the benefit from the technology if the community harmed up?

I still says we are a great community even we have some problems from time to time, and if we do all the bad things we will not reach the level of corruptions they reached, those communities not doing a human natural they doing a animals happiest

Where ever you live sir, just keep in your mind that you are not in place to defense regulations and traditions, the right thing’s never need a defenders
21-04-2010 03:10 PM
Jordanian abroad
Should we reach to what western people reach to? Do you believe that having sex or be drunken person not really problem? Then, what Islamic principles you talk about? My friend, if our sisters have sex for money then it will be shame, but if they do that free or with her boyfriend then will be ok???? You have to know that having sex or to be drunken person is a BIG problem, because we are Islamic communities. Anyway, I respect your opinions.
21-04-2010 03:41 PM
ثيا
الى jordanian abroad
ما بصير تعطي هي الصورة عن الاسلام و بنات الاسلام بما انك مسلم. الحمدالله احنا مسلمات و محجبات و هي اكبر نعمة الله انعمها علينا و كتيير نساء غربيات اعترفو انو عيشتنا احسن من عيشتهم بمليوون مررة... وانا مبسوطة كتيييييييييييييييييييير باني مسلمة و محجبة و مبسووطة بعيشتي اللي مسميها كبت.. و لعلمك انا وصاحباتي مغتربات و ما تغير علينا شي الحمدلله متل ما بتحكي. و صاحباتنا الاجنبيات حاسداتنا على حياتنا .. انا معك بنقطة وحدة مش كل مين لبست الحجاب عندها دين و اخلاق بس اغلبية بنات الاسلام فيهم خير و لازم يكون عنا ثقة بدينا وما حدا يزعزع او يضعف هي الثقة فينا....
28-04-2010 05:03 PM
Jordanin abroad to 67
If you are abroad then you have to understand what I mean. I’m always give good idea about Islam and Arabic Muslim girls even thought I’m not restrict to Islamic principles. Moreover, you have to take into your consideration the location you are in. I have met Arab girls in many Arab countries as (KSA, UAE) and other Islamic countries like (Malaysia, Indonesia) and they are ok and almost behave well. But it’s totally different here in Europe, most of them left their Islamic principles and their Higab. Also, I have taught in a Jordanian university and know the girls well. There are a lot of girls the MARKS mean everything for them and they are ready to do anything in order to get it. Remember that I feel happy when I see those girls who are restrict to our Islamic principles and our traditions as well. Hope you understand me now. Thanks
29-04-2010 01:33 AM
ثيا
بتعرف... انت شخص واعي كتييير .. و متل ما بحكوها : مارئ عليك كتيييييييييييييييييييييير يعني: شايف المنييح و العاطل , بس الغرييب انه العاطل مأثر فيك اكتر من المنييح و مخليك تاخد هي الفكرة عنا.!!!!!!!!!!!!!!!!! على فكرة مزبوط في بنات بتبيع اخلاقها و كل ما عندها لاسخف الاسباب لكن في نسبة كبييرة غير هيك ... وكل شب اخرته يتزوج و يستقر و انشالله البنت الغربية تكون مؤهله لتربي اولادك و بناتك... مع اني ما اتوقعك ترتبط ب فتاة غربية (:
ما بعرف ليه؟ بس عقلية الرجل الشرقي واضحة فيك ....
30-04-2010 06:23 PM
ثيا
Previous comment from Theya to Jordanin abroad
30-04-2010 06:32 PM
from Jordanian abroad to Theya
Hi again Theya.
Thank you for your valuable words. Moreover, I’m single and I’m not available meanwhile, but of course I’m not looking for marrying from western girls. Also, I still oriented person as you said. I have commented previously that I respect those girls who respect their Higab and their behaviors as well. On the other hand, there are a lot of girls who take their Higab as a way of doing immoral things. So, those girls I mean in my comments. I’ll be honest with you; I did bad things in the past but now I’m totally different. I disagree with you that I’m affected by bad things rather than good things. Anyway, thank you again and have a great day.
30-04-2010 11:10 PM
الى Jordanian abroad
يخرب بيتك مثل الصهاينة دائما همك الاساءة الاساءة للاسلام عن طريق قذف المحجبات
اريد التوضيح حبيبي بان صاحباتك المحجبات لايمثلن الاسلام
انا فاهم عليك من اول واتمنى عدم عودتك لانه رح تقرفنا بالمقارنة
مش امثالك بيقولوا عن اطفال غزة ارهابيين يامستعمر
اي هي يارا بتلتام فيك والله حبيتها لانها ما بتحبك واؤيد جميع تعليقاتها حتى التي حجبت
04-05-2010 04:09 PM
الى Jordanian abroad من يارا المزيفة
لاتسيئ للاسلام ان كفرت بالناقص عنك ومن قلبي اتمنى لك الشفاء بسبب ان نفسك طرية بتقلد معزبينك لكن الله سيعاقبك واعتقد لما ترجع للاردن رح تمرض اكثر من هيك ومثل ما ذكر ضياء خلي الفرنجة يربوا اولادك عشان يطلعوا راقيين مثلك
بداية العقاب هيك ختيار ولسة بدون زواج يعني اذا تزوجت الان وخلفت بكرة لما يصير عمرك 70 ابنك بكون توجيهي اذا ظليت عايش وعلى الارجح رح تنقرض وهو الافضل لانك عايش مع صديقة راقية متلك.
كل كلامك بسم البدن لو تفكنا منك احسن وبحب اقلك انه كل حكيك غلط.
04-05-2010 04:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات