إشادة بقرار وقف استخدام المبيدات الزراعية


جراسا -

أشاد رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد بقرار وزارة الزراعة وقف استخدام المبيدات الزراعية (مبيد chlorfenapyr) على المحاصيل الزراعية وخاصة محاصيل الخضار والتفاحيات واللوزيات والحمضيات وغيرها والحد من أثار متبقيات المبيدات ببعض المنتجات الزراعية الأخرى.

وقال حداد ، ان لجنة تسجيل المبيدات الزراعية في وزارة الزراعة أصابت عين الحكمة بهذا القرار؛ لما في ذلك من أثر هام على المحاصيل الزراعية وصحة الإنسان، إضافة للأثر المباشر على نحل العسل مما سيحد من نفوق طوائف النحل بسبب التسمم بالمبيدات الزراعية؛ إذ يعد هذا المبيد عالي السمية على نحل العسل والحشرات النافعة مسبباً نسبة موت عالية.

وبين ان الحد من استخدام المبيدات الزراعية ينعكس على الحفاظ على التنوع الحيوي للنباتات والكائنات الحية البرية والمستأنسة، إضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية من تربة وماء وهواء من التلوث.

وأشار حداد إلى إمكانية استرشاد المزارعين ومربي النحل على السواء بالوسائل الإرشادية المتاحة على الموقع الإلكتروني للاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين، للتعرف على قائمة المبيدات الآمنة لنحل العسل وسبل حماية النحل من المبيدات الزراعية.

واكد ثقة الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين بالكوادر الفنية لوزارة الزراعة وبخاصة المتخصصين بالمبيدات الزراعية وبكفاءة المزارعين الأردنيين في إنتاج محاصيل زراعية ذات جودة عالية تصلح للسوقين المحلي والدولي على السواء.

وقال انه لا يجوز تعميم الأخطاء الفردية لبعض الممارسات الزراعية على أنها حالة عامة، مما يشوه سمعة المنتجات الزراعية الأردنية بغير وجه حق، وبخاصة عبر إطلاق إشاعات مغرضة على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يؤثر سلبا على الإقتصاد الوطني عامة والقدرة التنافسية للمنتجات الزراعية الاردنية خاصة.



تعليقات القراء

كيفك
بس هل هناك متابعة للموضوع ولا بس هيك يعني فيه تفتيش ع الخضرة والفواكة ولا بس كلام
02-05-2017 10:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات