السماح بممارسة 42 مهنة داخل المنازل بعمان


جراسا -

قرر رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، منح مدراء المناطق صلاحيات إصدار الرخص المهنية من داخل المنزل وبدون عرض طلباتها على اللجان المحلية أو اللوائية.

ويهدف القرار، إلى ضمان وحسن سير العمل وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة وتحقيقا لمبدأ تبسيط الاجراءات استنادا لأحكام المادة ( 6/أ ) والمادة ( 13/3) من تعليمات ترخيص ممارسة المهن من داخل المنزل لسنة 2012 .

واشترط القرار، ضرورة الالتزام بجميع الشروط والاجراءات والوثائق المنصوص عليها في تعليمات ممارسة المهن من داخل المنزل لسنة 2012 ، والكشف على الموقع المطلوب ترخيصه، والتأكد أن مساحته لا تزيد على ما نسبته 15 بالمئة من المساحة الأرضية الإجمالية للمنزل أو على مترين وربع، أيهما أقل.

وشدد القرار على ضرورة منح الاولوية لهذه الطلبات من ناحية السرعة في الإنجاز والبت في الطلبات خلال مدة اقصاها ثلاثة أيام من تاريخ التقديم .

ودعت امانة عمان المواطنين إلى الاستفادة من المهن وتعليماتها والتي جاءت بهدف زيادة شريحة المستفيدين منها، وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين خاصة العاطلين عن العمل والخريجين الجدد بالإضافة لربات البيوت، وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالعمل خارج المنزل.

وتوفر أمانة عمان نحو "42" مهنة تمارس من داخل المنازل، وفقاً لتعليمات ممارسة المهن لسنة 2012 والصادرة بموجب المادة السادسة من قانون رخص المهن لمدينة عمان رقم "20" لسنة 1985 .

وتمكن تعليمات ترخيص المهن المنزلية العاملين بصفة غير رسمية من العمل بصفة قانونية، ولتمكين المبتدئين بالأعمال من البدء بمشاريعهم بكلف وأعباء مالية أقل.

وتقسم المهن المنزلية، وفقاً للتعليمات، إلى ثلاث مجموعات الأولى تضم المهن الفكرية وتشمل الخدمات الاستشارية بكافة انواعها، وخدمات التصاميم والعلاقات العامة والسكرتارية والدراسات وخدمات البيع والتسويق من خلال الانترنت.

والمجموعة الثانية خاصة بالحرف اليدوية وتشمل الحياكة والتطريز وأعمال الخزف وأغراض الزينة وتصنيع الشموع والصابون، فيما تضم المجموعة الثالثة مهن: تصنيع الأغذية كالمربيات والمخبوزات المنزلية، والكبيس بأنواعه إضافة لتحضير الخضار والاعشاب والبقوليات.

وتلزم تعليمات الأمانة المواطنين عند طلب الترخيص بألا تزيد المساحة المستغلة من المنزل لأغراض العمل على 15 بالمئة من مساحته الاجمالية، وبما لا يزيد على 25 متراً مربعا، وعدم إحداث أي تغيير في شكل البناء الخارجي، أو على طبيعة المنزل بحيث يغير من طبيعة الاستخدام، ومنعت بيع أو عرض منتجات في المنزل أو استخدام لافتة إعلانية .

وتنص معايير اختيار المهن بألا تتطلب هذه المهن استخدام معدات أو عملية تصنيع، أو تقدم خدمة من شأنها إحداث تأثير سلبي على الجوار، وعدم استخدم مواد خطرة، وأن لا يكون لها تأثير سلبي على الصحة والسلامة، وألا تستهلك خدمات البنية التحتية خارج المألوف عن طبيعة الاستعمال السكني، وأن لا تتطلب المهنة تردد العملاء أو استخدام العاملين .

وتهيب الأمانة بالمواطنين عند تقديم الطلب ارفاق المستندات والبيانات المطلوبة، وأن يكون الشخص حاصلا على جميع الموافقات اللازمة لترخيص المهنة المطلوبة للمهن المماثلة، وألا يكون حاصلا على رخصة مهن أخرى، والاشتراط بموافقة مالك العقار في حال كان مستأجرا، والتوقيع على تعهد بالسماح لموظفي الأمانة بعملية التفتيش عند منح الرخصة او التجديد والتحقق من الشكوى ضمن الإجراءات المتبعة في الأمانة .



تعليقات القراء

عليان
وين انت يا بلتاجي عن هكذا قرارات سريعة وغير مدروسة
18-04-2017 02:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات