على سيرة الثقافه وعاصمتها المفرق


عندما يستحوذ عشاق الصور ورواد مكبرات الصوت على الريادة بترتيب شعار ثقافي يكون حفل الاشهار كحقل لهم ، عندها فقط تغيب المفرق عن حفلها الهش ، ويكرم الوزير محافظ ، ويتفوه غريب عنها .

ثقافة المفرق غابت بتغيب مثقفيها ، وكتابها ، وشعرائها، وكل مبدع فيها ، المفرق بكل تفاصيلها غابت عن مكان الحفل وشخوص القائمين عليه ، والمكرمين فيه .

قد كان من الاجدى ان تقوم مديرية ثقافة المفرق بتحسس زوايا الحراك الثقافي والحراك الشبابي بالمحافظة وتنميته وتحفيزه والعمل بالتشارك مع المنتديات والتجمعات الشبابية للاخذ بيد شباب المحافظة بدل الاقلاع بحفل اشهار وغياب اصحاب الدار .

المفرق انجبت مبدعين ومفكرين وهناك من حصل على برائة اختراع بمجالات عديده ، وهناك من دخل سباق دولي بالشعر هناك غابت عنهم الاعين وطالهم التهميش وصابهم الاقصاء بمقتل .

ففي مطلع التسعينيات من القرن الماضي كان الحراك الثقافي نشط ويكاد لا يخلوا شهر من امسية شعرية او معرض كتاب او حتى معرض تراثي ، جمعية اصدقاء المكتبة ومنتدى المفرق الثقافي وحديقة المرحوم عطاالله الشبيل ومثقفي المفرق شهود على تلك الحقبه الجميله .

حتى الامس الاول كان بيت الشعر مكتنز بالشعراء من المفرق وخارجها ، حتى ان حالة جميله كونها مقهى الياطر بالتشارك مع منتدى المفرق الثقافي قد اعادا للمدينه بعض الق قد كان.

اين مديرية ثقافة المفرق من لملمت الاوراق المتناثرة في موسم المفرق اصبحت به عاصمة الثقافة وقد غاب الكثير الكثير من ابنائها ومثقفيها ، آن الاوان لتقف مديرية الثقافه مع ابناء المحافظه لنشر دواوين شعر وتتبني بعض افكار لهم ، كانت الدوله كلها قد غابت عنهم بمواسم ثقافية دوليه عندما مثلوا الاردن بحضورهم الفردي وبمجهود يشق الانفس ، فالموسم الثقافي للمفرق ومبدعيها .

نحترم بعض من حضر من ابنائها ونسجل عليه العتب كيف يجلس هناك غريبا بين ضيوف كرم احدهم الاخر .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات