ذبحتونا " تطالب التعليم العالي بالتدخل الفوري لإنقاذ البلقاء التطبيقية


جراسا -

خاص-  في إطار رصدها لملف العنف الجامعي ، تابعت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " بقلق بالغ الأحداث المؤسفة التي وقعت يوم الخميس 8 نيسان 2010 في جامعة البلقاء التطبيقية والتي أدت إلى وفاة أحد الطلبة وما رافق هذه الحادثة من إطلاق كثيف للأعيرة النارية داخل الحرم الجامعي والاعتداء على مرافق الجامعة في ظل غياب كامل للحرس الجامعي ، و تعليق إدارة الجامعة الدوام في فروع جامعة البلقاء في جبل الحسين وماركا إضافة إلى تعليق إدارة جامعة عمان الأهلية الدوام فيها خوفاً من تفاقم الحادثة وانتقالها إلى أماكن اخرى .

إن هذه الحادثة التي ما كنا نتمنى أن تحدث لطالب كان من الممكن أن يكون أحد قادة هذا الوطن في المستقبل ، تؤكد هذه الحادثة ما ظلت حملة ذبحتونا تحذر منه وتشير إلى خطورته ألا وهو تفاقم ظاهرة العنف في الجامعات والخشية من تحولها إلى كارثة العنف الجامعي الذي سيشوه سمعة التعليم العالي بشكل عام وجامعاتنا الأردنية بشكل خاص .

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " نؤكد على ما يلي :

1_ إن تغليب لغة القوة بديلاً للغة الحوار في جامعاتنا وبين فئة الطلبة التي يفترض بها أن تكون الفئة الواعية وبناة مستقبل هذا الوطن تشير إلى حجم الاضمحلال الذي وصل إليه الوعي الطلابي .
2_ إن تغييب إدارة الجامعات للقوى الطلابية الفاعلة ومنع القوى السياسية والحزبية من العمل داخل الجامعات وتقييد حرية العمل الطلابي والنشاطات اللامنهجية يؤدي كل هذا بالضرورة إلى ملء الطلبة لهذا الفراغ من خلال النزعات العشائرية و الإقليمية والمناطقية الضيقة ، فلم نكن نسمع في جامعاتنا في ثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي – عندما كانت القوى الطلابية حاضرة بقوة - عن ظاهرة عنف جامعي وإن حدثت مشاجرات طلابية فإنها تبقى في إطارها المحدود . كما أن تعليمات الانتخابات الطلابية وأسس القبول الجامعي التي تعزز العشائرية الضيقة تسهم في زيادة بروز ظاهرة العنف الجامعي .
3_ ضرورة إعادة النظر بدور الحرس الجامعي الذي لا يتوانى عن ملاحقة طالب لقيامه بتوزيع منشور أو ملصق وتفتيش الطلبة الناشطين تفتيشاً دقيقاً وبشكل مسيء عند مداخل الجامعات وتفريق المسيرات والاعتصامات الطلابية ، ويتغاضى عن إدخال أدوات حادة وأسلحة إلى داخل الحرم الجامعي ويقف موقف المتفرج إزاء المشاجرات الطلابية بل ويصل الأمر في بعض الجامعات إلى حد تقديم تسهيلات للطبة في هذه المشاجرات . إن هذا الحرس الجامعي لا بد أن يخضع لدورات تدريبية في آليات تعامله مع الطلبة وحجم الصلاحيات المعطاة له والدور الحقيقي المطلوب منه .
4_ استغراب الحملة من ردود فعل إدارات الجامعات ووزارة التعليم العالي تجاه أحداث العنف الجامعي بشكل عام وحادثة جامعة البلقاء بشكل خاص ، فقد صرح وزير التعليم العالي في رده على إجراءات جامعة البلقاء التطبيقية بأن الجامعات وفق قانون الجامعات الذي أقر مؤخراً هي جامعات مستقلة مالياً وإدارياً وبالتالي فالوزارة لا تتدخل في إجراءاتها مشيراً في الوقت ذاته إلى نية الحكومة إصدار نظام للحد من العنف الجامعي ، فيما صرح عميد كلية الحصن الجامعية رداً على وقوع مشاجرة بين طلبة الكلية خارج الحرم الجامعي واستخدمت فيها الأدوات الحادة بما في ذلك السيوف ، بأن " المشاجرة لم تتم داخل الحرم الجامعي وإدارة الكلية غير معنية بهذه المشاجرة " . إن هذه الردود وما سبقها من ردود حملت استخفاف المعنيين بظاهرة العنف الجامعي واتهام حملة ذبحتونا بتضخيم هذه الظاهرة ، كل هذه الردود تؤكد على أن المسؤولين عن العملية التعليمية يساهمون بشكل غير مباشر في تفاقمها سواء من خلال عدم الاعتراف بوجود هذه الظاهرة أو التهرب من تحمل المسؤولية باعتبار أن المشاجرة تمت " على بعد خمسة أمتار من سور الجامعة !! " أو رمي الكرة في ملعب الآخرين كما في تصريحات وزير التعليم العالي الذي اعتبر أن الجامعات مستقلة وبالتالي هذا شأنها !!! أو من خلال إصدار الأنظمة والتعليمات التي تقيد حرية العمل الطلابي .
5_ خشية الحملة من تغليب الجانب الأمني في حل هذه الظاهرة وأن تقوم الحكومة باستغلال حادثة مقتل الطالب لتمرير نظام منع العنف في الجامعات الذي لم تستطع الحكومة إقراره بسبب الاعتراضات الواسعة عليه من قبل حملة ذبحتونا وعدد من مؤسسات المجتمع المدني ، حيث يقوم هذا النظام على محاربة العمل الطلابي واعتباره شكلاً من أشكال العنف الطلابي إضافة لشرعنة دخول الأجهزة الأمنية إلى داخل الحرم الجامعي . كما نخشى أن تتذرع إدارات بعض الجامعات بهذه الحادثة لتقوم بإلغاء الانتخابات الطلابية فيها .
إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " نؤكد على أن هذه الحادثة يجب أن تكون دافعاً لكافة الجهات المعنية بالإسراع في دراسة هذه الظاهرة والعمل على الخروج بحلول جذرية لها، ولن يحدث ذلك إلا بعقد مؤتمر وطني تشارك فيه كافة الوزارات والجهات والشخصيات المعنية لتكون بداية لخطوات عملية ترتقي بوعي الطالب وترفع من سوية التعليم الجامعي .
على صعيد متصل تنوي الحملة الكشف عن وثيقة طلابية أصدرها عدد من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية وتظهر ما وصلت إليه أوضاع جامعاتنا بشكل عام والوعي الطلابي بشكل خاص .
لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا "

ووجهت الحملة لمعالي الدكتور وليد المعاني رئيس مجلس التعليم العالي المحترم رسالة.

تهديكم الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والعافية ، ونود أن نضع بين أيديكم قضية تتعلق بجامعة البلقاء التطبيقية ،
معالي الوزير ،

إن قيام الحكومة برفع يدها عن الجامعات الرسمية وعدم دعمها مالياً تطبيقاً لقانون الجامعات الأردنية أثر بشكل سلبي على الجامعات الرسمية بشكل عام وجامعة البلقاء التطبيقية بشكل خاص وسيؤدي إلى نتائج كارثية إذا ما استمرت الحكومة في سياستها تجاه الجامعات الرسمية . فقد أدى تخلي الحكومة التدريجي عن دعمها لجامعة البلقاء التطبيقية ليصل حجم الدعم لهذا العام إلى ال( صفر) لتتحول مهمة إدارة الجامعة من وضع السياسات التعليمية والأكاديمية إلى إدارة لوضع السياسات المالية لسد العجز في الموازنة ، وقد استطاعت إدارة الجامعة سد هذا العجز في موازنتها بل والوصول إلى فائض في موازنتها بملايين الدنانير ولكن على حساب الطالب وجودة التعليم . فقد وردت إلى حملة ذبحتونا عشرات الشكاوى حول جودة التعليم في بعض فروع جامعة البلقاء إضافة إلى مقرها الرئيسي من مثل عدم جهوزية القاعات التدريسية والاكتظاظ في المختبرات ووقوف الطلبة في المحاضرات لعدم وجود المقاعد الكافية (( تتكون كلية عمان الجامعية من مبنيين اثنين يخدمان أربعة آلاف طالب وهو ما ينطبق على كلية الحصن الجامعية )) والمرافق الصحية التي لا تصلح للاستخدام البشري وعدم وجود الساحات الكبيرة بما يتناسب مع عدد الطلبة ما أدى إلى الاكتظاظ الكبير داخل الحرم الجامعي إضافة إلى قلة أعداد أعضاء الهيئة التدريسية نسبة إلى عدد الطلبة حيث تبلغ هذه النسبة 1: 72 وهي النسبة الأعلى بين الجامعات الأردنية علماً بأن النسبة المطلوبة للاعتماد العام هي 1: 24 . إضافة إلى قيام إدارة الجامعة برفع رسوم الروب الجامعي والكتاب السنوي وتحصيل 20% من قيمة الدواء من الطالب .

معالي الوزير ،
إن جامعة البلقاء التطبيقية تعاني من إشكاليات كبيرة منها :
1_ قيام مجلس التعليم العالي بالموافقة على تحويل عدد من كليات المجتمع التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية إلى كليات تدرّس البكالوريوس والدراسات العليا دون تجهيز البنية التحتية اللازمة لذلك .
2_ تحمّل جامعة البلقاء التطبيقية إضافة إلى الجامعة الهاشمية العدد الأكبر من قوائم لجنة القبول الموحد حيث تم قبول ( ... % ) من الطلبة المقبولين في جامعة البلقاء التطبيقية ، فيما استقبلت الجامعة الأردنية وهي الجامعة الأكبر أقل من ( ...% ) من الطلبة المقبولين .
3_ تحمّل هذه الجامعة النسبة الأكبر من الطلبة المقبولين خارج قوائم القبول الموحد ما يزيد من حجم الضغط على هذه الجامعة والكثافة الطلابية فيها .
4_ قامت إدارة الجامعة باستيعاب أعداد كبيرة من الطلبة على البرنامج الموازي على الرغم من عدم وجود القدرة الاستيعابية لذلك سواء من ناحية عدد الأساتذة أو القاعات التدريسية أو المختبرات أو الخدمات والمرافق العامة . وذلك من أجل سد العجز في الموازنة وتحقيق فائض مالي .
5_ عدم وجود اتحادات طلابية في الجامعة وكافة فروعها واقتصار التمثيل الطلابي على الجمعيات الطلابية – التي لا صلاحيات لديها - في بعض الفروع مع الغياب التام لأي تمثيل طلابي في فروع أخرى .
إن كافة هذه الإشكاليات تلعب دوراً رئيسياً في جعل جامعة البلقاء التطبيقية أكثر الجامعات التي تعاني من بروز ظاهرة العنف الجامعي فيها
معالي الوزير ،
نرفق لكم ميثاق شرف وقعه عدد من طلبة كلية عمان التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية يظهر مدى تجذر الانتماءات ما تحت الوطنية لدى طلبة الجامعات حيث اتفق –وفق الميثاق – مجموعة من طلبة الكلية بينهم أعضاء في الجمعية الطلابية على أن يتم حل النزاعات العشائرية بين الطلبة بالرجوع إلى ممثلي العشائر في الكلية ، أي أن هؤلاء الطلبة الذين يبلغ عددهم 28 طالباً ويمثلون عدداً من العشائر الأردنية لا يرون أي علاقة لإدارة الكلية في المشاجرات العشائرية داخل الكلية ، كما ينص الميثاق على " الالتزام بالحكم الذي أجمع عليه ممثلوا العشائر" أي إعطاء سلطة للطلبة من ممثلي العشائر تتجاوز سلطة إدارة الكلية !!
كما نص الميثاق على " الاتفاق على المرشحين لانتخابات المجالس الطلابية بين طلبة الكلية داخل الكلية ويكون ذلك حسب التراضي أو القرعة " . أي أن هؤلاء الطلبة يستخفون بالتمثيل الطلابي لدرجة اختيار هؤلاء الممثلين عن طريق القرعة !! كما يشير الميثاق إلى أن الصلح بين الطلبة يتم خارج الكلية " وبحضور جميع ممثلي العشائر ضمن الصلح " . إلاّ أن أخطر ما في الميثاق هو أنه تم بعلم ومعرفة عميد كلية عمان الجامعية الأمر الذي يستدعي تحقيقاً من قبل الوزارة في هذه المعلومة الخطيرة .
إن هذا الميثاق ينبغي دراسته جيداً ومعرفة ما الذي جعل طلبة الجامعات الذين يفترض بهم أن يكونوا قادة المستقبل أن يصلوا إلى هذا المستوى من الوعي وهذه الطريقة في حل الخلافات ، كما أن هذا الميثاق يمكن أن يساعدنا كثيراً في فهم أسباب و تداعيات حادثة وفاة الطالب في جامعة البلقاء التطبيقية .

معالي الوزير ،
في ختام هذه الرسالة نأمل منكم إعادة النظر في قانون الجامعات الأردنية وإعادة الدعم الحكومي للجامعات حتى تستطيع هذه الجامعات رسم سياساتها على قاعدة أكاديمية وليس من على قاعدة مالية ومبدأ الربح والخسارة وسد العجز في الموازنات وضرورة ترشيد النفقات الإدارية ( بدل السفر ، السيارات ، المياومات ، ... إلخ ) والتي تقضم جزءاً هاماً من موازنات الجامعات الرسمية .كما طالبت بإعادة النظر بسياسة القبول الجامعي من ناحية الاستثناءات أولاً والبرنامج الموازي ثانياً وإعادة النظر بتوزيع أعداد المقبولين في كل جامعة ، فمن غير المقبول أن تتحمل جامعة البلقاء والجامعة الهاشمية الجزء الأكبر من أعداد المقبولين ، بينما لا تستقبل الجامعة الأردنية _ الجامعة الأكبر _ سوى العدد الأقل من قائمة القبول الموحد !!! .
. وأخيراً نأمل منكم وقف كافة الإجراءات والأعباء المالية التي أقرتها جامعة البلقاء على الطلبة .
معالي الوزير ،
إننا نناشدكم ضرورة التدخل الفوري لوقف التدهور في الوضع التعليمي في جامعة البلقاء التطبيقية وانعكاساته على التحصيل العلمي للطلبة والجو الأكاديمي والطلابي في الجامعة .


لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة
" ذبـــحــــتـــــونـــــــــا "


 
 



تعليقات القراء

بنت اللوزي
كيف حيوقف العنف ما دام ما في رادع والشباب في الجامعه اغلبهم بيحملوا موس او سكين او اي شي لازم حل جذري بتمنى كمان مراقبه الداخلين والخرجين ويمنع اي شب يدخل بدون بطاقة جامعية ما يجي جزار يدخل جامعه وشكرا لجراسا
14-04-2010 02:22 PM
بنت اللوزي
كيف حيوقف العنف ما دام ما في رادع والشباب في الجامعه اغلبهم بيحملوا موس او سكين او اي شي لازم حل جذري بتمنى كمان مراقبه الداخلين والخرجين ويمنع اي شب يدخل بدون بطاقة جامعية ما يجي جزار يدخل جامعه وشكرا لجراسا
14-04-2010 02:22 PM
حسام البطيخي
اثنان من هم لهم الحق في حمل السلاح اولآ رجال القوات المسلحة في جميع مواقعهم وثانيآ من هم في مجال يسمح لهم عملهم في حمل السلاح اذا كان يتطلب ذالك ... وغير هيك من يحمل السلاح مهما كان نوعه يكمن ما في داخله من عداء ونية غير صافية اتجها الغير . ولايوجد مبرر ولو واحد بالمليون لحمل السلاح تحت اي ظرف ....................... اتمنى من الجهات الامنية عمل حملة على من يحمل السلاح بدون ترخيص مهما كانت مكانتة في المجتمع ................؟؟
14-04-2010 02:54 PM
سلامتك والبطاطا الى البطيخي
وبزبد على تعليقك انه لازم يمحل السلاح من لهف الملايين عشان ما حدا ياخذهم منه
14-04-2010 03:32 PM
معاني
والله انه ماساة الجامعة تكمن في رئيسها الذي لاهم له الا اجابة الدعوات هنا وهناك وشكله ماخذ بقول ( إذا دعيتم فلبوا) وفي عندي كلام كثير عنه لكن خايف حبايبنا في جراسا ما ينشروه
14-04-2010 03:45 PM
هلا هلا
هذه مصيبة المصائب في بلدنا
....... لا قراءة لمؤشرات المصيبة قبل وقوعها
....... معالجة المصائب على طريقة الفزعة الغير مجدية
.......التفنن في خلق مسببات المشاكل لارضاء اطراف معينة
....... اساليب معالجة سطحية جدا لأي مشكلة دون حلها جذريا................ وتحيا المناصب و شاغليها من المسؤولين
14-04-2010 03:51 PM
العمري
يا جماعه ليش ما تحكوا الصحيح ليش طلاب الجامعه يدخلوا سكاكين ومسدسات على الجامعه قال والامن الجامعي بجرح شعور الطلبه وبفتشوهم بطريقه غير لائقه اي قسما عظما لو الامر بيدي لافحصهم على البيظه اي هظول طلاب اللي لابس بنطلون اخوه الصغير واللي لابسهها البنطلون وهي عمرها 10 سنين ونصهم من------بلا حيا من الناس ولكوا استحوا يا ذبحتونا كل اشي الحكومه الحكومه ادرة الجامعه اي هو في رظاعات وحفاظات كمان عند الحكومه تحطلكوا اياهن اشي بخزي قال الناشطين في الجامعه اي هي ما خربت الا لما صاروا يجيبوا لهايات لامثالكوا ولكوا انتوا بدكوا تخرجوا جيال انتوا الله عمرنا ما نتصرنا اذا النصر من وراكوا ولكوا رجعتوا التعليم الف سنه لورا
14-04-2010 04:02 PM
انتم اللي ذبحتونا
وانتم يا اللي " ذبحتونا " ما هو دوركم !!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
وماذا قدمتم للطلبه والمسيرة التعليمية وعلى ارض الواقع؟
انت لكم دور " خفي " لا نعلم عنه الآن ؟ ولكن اعتقد سيظهر في وقت تعلمون عنه انتم ومن وراءكم.
14-04-2010 04:04 PM
هبو امير
الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا ايش هذا الاسم به نوع من العنف غيرره احسن مثل قرفتونا
14-04-2010 09:32 PM
هبو امير
الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا ايش هذا الاسم به نوع من العنف غيرره احسن مثل قرفتونا
14-04-2010 09:32 PM
ابو ماركس الماركسي
ذبحتونا من الحكي الفاضي ملينا من الكلام بدنا فعل
14-04-2010 10:21 PM
بنت البلقاء التطبيقية
أنا بصراحة مع الرأي القائل بدخول الطلبة الى الجامعة بإبراز الهوية الجامعية لأن في العديد من كليات جامعة البلقاء و أنا كنت أرى بعيني الطلبة يتخرجوا من الجامعة و تسحب منهم الهويات و يدخلوا لأنهم يكونوا أصدقاء مع الحرس الواقفين على الباب فأنا اطالب بعدم دخول أي طالب الى أي فرع من فروع جامعة البلقاء اذا تخرج ولم يحمل هوية جامعية
15-04-2010 10:57 AM
رشا
بتمنى اتلاقو حدا يسمع ما احنا من اول ما دخلنا البلقا بنحكي بهاي المشاكل
17-04-2010 12:58 PM
سوسو الامورة
يا ريت يتم الغاء جامعه البلقاء التطبيقيه وتوزيع طلابها على بقيه الجامعات

حل عملي صح؟؟
19-04-2010 12:17 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات