توجه لرفع أسعار الأدوية ومستحضرات التجميل


جراسا -

تتجه حكومة هاني الملقي، إلى رفع رسوم الفحص المخبري للأدوية، وفرض رسوم لفحص المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل، في حال طلب فحصها، وإضافة رسم آخر جديد "بدل خدمة تداول" هذه المنتجات.

وحسب مسودة "نظام فحص الأدوية والمستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل"، المنشورة الأحد، ترفع الحكومة رسم فحص الأدوية إلى 150 دينارا عن كل تشغيلة مستوردة أو مصنعة محليا تبلغ قيمتها 5 آلاف دينار، بدلا عن 100 دينار.

كما سترفع الحكومة رسم فحص كل تشغيلة أدوية مستوردة أو محلية تقل قيمتها عن 5 آلاف دينار، إلى 40 دينارا، بدلا عن 25 دينارا.

ويضيف النظام، رسما جديدا، مقداره 125 دينارا بدل خدمة تداول كل تشغيلة أدوية مستوردة أو مصنعة محليا تبلغ قيمتها 5 آلاف دينار، و35 دينارا لكل تشغيلة تقل قيمتها عن ذلك.

كما يفرض النظام، رسما على المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل، في حال خضوعها للفحص المخبري.

وتبلغ الرسوم التي فرضها النظام بدلا لفحص هذه المستحضرات، 125 دينارا عن كل تشغيلة مستوردة أو مصنعة محليا تكون بقيمة 5 آلاف دينار فأكثر، و50 دينارا عن كل تشغيله تقل قيمتها عن ذلك.

كما تبلغ الرسوم التي تستوفيها الحكومة بدلا عن خدمة التداول، 50 دينارا عن كل تشغيلة مستوردة أو مصنعة محليا، وفقا للنظام.

ويعطي النظام لمؤسسة الغذاء والدواء، الحق في إخضاع المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومستحضرات التجميل المتداولة في الأسواق للفحص وإعادة الفحص على حساب المستورد أو المصنع المحلي حسب مقتضى الحال.

و"إذا لم تجتز العينة الفحص وصدر قرار بمنع تداولها يتم سحب التشغيلة بموجب التعليمات الصادرة لهذه الغاية"، وفقا للنظام.

ويضيف النظام الجديد، مواد طبية جديدة، لم يكن يشملها النظام السابق، ما يعني خضوع المستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات، للفحص المخبري، بالتالي فرض رسوم الفحص ورسوم التداول عليها.

ويستثني النظام مستحضرات التجميل من الفحص المخبري، إلا ما يقرر فحصه مدير عام الغذاء والدواء، بناءً على توصية من لجنة دراسة المستحضرات التجميلية والتجميلية الصيدلانية المشكلة في المؤسسة "على أن يلتزم المستورد أو المصنع المحلي بدفع رسوم التحليل وتوفير كافة الوثائق والمواد اللازمة للفحص".

ويحظر النظام تسجيل أو تداول أي مستلزم طبي أو معقم أو مطهر أو ما تقرر فحصه بقرار من المدير العام بناء على توصية لجنة الأجهزة الطبية والمستلزمات المشكلة في المؤسسة إلا بعد اجتيازه الفحص المخبري.

 



تعليقات القراء

سعر الدواء في الاردن اضعافه في اوروبا
والله احسن شيء بتعملوا لاحقتوا المواطن بلقمة خبزه وفي طعامه وفي تدفئته وفي محروقاته وفي لباسه وماظل عليكم الا تلاحقوه بمرضه .ومن قال لكم ان اسعار الدواء رخيصة .مثلا سعر علبة دواء الضغط NORVASK في اوروبا 4 يورو وكانت تباع في الاردن بحدود 12 دينار حتى اتصلنا بمؤسسة الدواء وصارت تباع ب 6 دينار تقريبا !!؟؟ فما هو سبب ذالك الارتفاع كان
10-04-2017 11:26 PM
حدره بدره قلي سيدي موسى عدي لل 10
كيف حكمتوا ان سعر علاج ماتبقى من هياكل المواطنين وصحتهم انه رخيص حتى تريدون رفعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
10-04-2017 11:29 PM
رؤوف1
مبارح وعدنا الملقي بحياة كريمة..
اطلب اللجوء الانساني الى اي دولة بالعالم باستثناء الدول العربية.
11-04-2017 01:07 AM
ابو الكود
يرفعوا على المستودعات وينزلو اسعار الادويه لانه المستودعات اكلت البلد وشركات الادويه تلغى البونصات مقابل تنزيل الازويه لانه سعر الادويه غالى جداً مقارنه مع سعر الاستراد اشبعوا يااصحاب المستودعات
11-04-2017 06:04 AM
فلته زمانه
مالها الميراميه؟ من شو بتشكي؟
11-04-2017 07:07 AM
ابو راشد
اشربوا شيح مغلي
11-04-2017 07:43 AM
عليان
فشل ذريع من قبل فريق اقتصادي ضعيف للاسف
11-04-2017 09:53 AM
يامن
حافظو ع سعر الفياغرا والكوندوم وحبوب منع الحمل بتحصلو ضرايب ممتازة
11-04-2017 10:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات