تثبيت اسعار المحروقات .. وضريبة قرشين على لتر البنزين


جراسا -

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تثبيت اسعار المشتقات النفطية لشهر نيسان 2017 وذلك بعد اضافة 20 فلسا على سعر بيع لتر البنزين بنوعيه و 15 فلسا على سعر بيع مادتي الكاز والديزل تكلفة دعم الموازنة ضمن اجراءات الاصلاح المالي.

ويأتي ذلك في ظل انخفاض معدلات أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية عالميا بنسب متفاوتة خلال شهر آذار الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه بحسب مؤشر الأسعار العالمي، حيث بلغ معدل خام برنت خلال شهر آذار 6ر52 دولار للبرميل مقارنة مع 6ر55 دولار للبرميل لشهر شباط الماضي.

وبحسب قرار لجنة التسعير تصبح الاسعار كما يلي :

 البنزين أوكتان 90 عند 665 فلسا للتر الواحد

بنزين أوكتان 95 (880 ) فلسا للتر

مادتي الديزل والكاز 480 فلسا للتر الواحد

 اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير 

يذكر ان الحكومة قد قامت وللمرة الأولى بطرح صنف ثالث من البنزين (بنزين أوكتان 98) و بسعر 1030 فلسا/لتر، وكذلك طرح مادة الديزل اليورو فايف (Euro 5 ) وبنفس سعر مادة الديزل الاعتيادية.

كما تضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 06ر7 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر نيسان القادم.

يذكر أن التسعيرة الشهرية تعتمد اسعار المشتقات مضافا اليها كلف ثابتة تشمل (عمليات النقل والنقل الداخلي والتخزين ونسبة الفاقد) وكلف اخرى منها كلف التامين المرتفعة بسبب الاوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة، ويشهد الطلب العالمي في العادة انخفضا ملحوظاً مع قرب انتهاء فصل الشتاء في الولايات المتحدة وأوروبا، وهو ما ينعكس على انخفاض الاسعار عالمياً وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف) .



وفي ذات السياق، اتهم أمين سر النقابة المحروقات هاشم عقل حكومة هاني الملقي، باستغفال الأردنيين، مؤكدا أنها لم تعد تعتمد انخفاض أسعار خام برنت وكذلك المشتقات النفطية كمرجعية للتسعير.
واعتبر عقل أن الأمر الوحيد الذي تراه الحكومة بعيون واسعة إجراءات رفع الأسعار، التي قال إنها تراها مبررة على الفور وتسارع إلى إقرارها.
أما في حالة الانخفاض فترى الحكومة الأمور بعيون شبه مغلقة، وتغض الطرف عنها، حسب قول أمين سر النقابة.
وأضاف أنه في حالة خفض الأسعار كذلك ” يتم تجاهلها من قبل الحكومة كما حدث اليوم عندما قررت استغفال المواطن واللجوء إلى جيبه مرتين، الأولى بعدم الالتزام بالتخفيضات العالمية المثبتة بالأرقام، والثانية بفرضها ضريبة جديدة على مادة البنزين”.
وأشار عقل إلى انخفاض أسعار النفط عالميا مشيرا إلى أن خام برنت انخفض ٥ دولارات عن الشهر الماضي (من ٥٦ دولار الى ٥١ دولار ) ناهيك عن أن المشتقات انخفضت 2.5%.
وقال عقل” كان الأولى بلجنة التسعير من باب الشفافية التي تدعيها واحترام عقل وذكاء المواطن المدرك جيدا ويراقب الأسعار بشكل شبه يومي أن تكون منصفة وشفافة ومنحازة إلى المواطن وتلتزم بالانخفاض العالمي للنفط”.



تعليقات القراء

اللهم ضيق عليكم في صحتكم
البين اللي يضربكم والضرائب اللي بتوخذوها على البنزين والتي تزيد عن 50 قرش . شو هذا اللف والدوران والضحك على المواطنين .بكفي خلاص بكفي استهتار في المواطنين
31-03-2017 04:42 PM
معاني و بيشي بدي افتخر؟
الله ......

يا الله يغطوا ثمن سيارت الملقي ام 120الف و مثيلاتها
31-03-2017 04:46 PM
عليان
ثمن مرسيدس s600
31-03-2017 05:06 PM
الفقير الاردني
سعاده رئيس مجلس النواب والاعضاء الكرام ورئيس لجنه الطاقه النيابيه واعضائها ورئيس الجنه الماليه واعضائهااضافه الى السحيجه
منكو لله حسي الشعب الاردني الفقير وهم الاغلب
31-03-2017 05:29 PM
عبد الرحمن علي
اضافة 20 فلس على نوعي البنزين...علمنا ضافوا عال95 قبل شهرين وبقي ال 90 فقط ......على مين بتتخوثوا بتفكرونا ما بنفهم ...ضحك على اللحى ..
31-03-2017 05:45 PM
هذا لايحدث الا هنا استغفال كامل
يوم ماستلم الملقي رفع سعر البنزين 2.5 قرش ضرائب وكان وقتها في الاسبوع الاول من الشهر .واليوم رفعتوا 2قرش برضو ضرائب .ممكن تفسروا لشعب المنهار ماهو اافرق وبكفي ضحك واستغفال واستهتار وجباية وتفنيص وكذب ودجل ونطنطة و...... على اكتاف وجيوب الفقراء والمحتاجين والمنكوبين والمعوزين والمخذولين والمقبورين.....
31-03-2017 09:26 PM
سمير
الله لا يوفكو وين صارت بالعالم تثبيت الاسعار ثم زيادة قرشين
علشان الحرامية يسرقو # اما اللي بيوكلو من الحاويات الله لا يردهم ولكو خافو الله
31-03-2017 09:29 PM
سمير
والله لو حطيتو ضريبة على كل مواطن 20 الف دينار
غير المديونية تزيد
31-03-2017 09:31 PM
Rami a.a
الله لا يسامحكم لا دنيا ولا آخرة .. حسبنا الله ونعم الوكيل
31-03-2017 10:14 PM
مش مهقولة كل يوم رفع باسعار البنزين
رايحين يظلوا يرفعوا باسعار البنزين حتى يصير قريب من سعر 98 اوكتين ويتخلصوا من البنزين 90 اوكتين . وهيك بصير نوعين في السوق 95 و 98 وكله لعيون الحبايب يهون
31-03-2017 11:10 PM
نزار احمد
حسبي الله ونعم الوكيل
01-04-2017 09:20 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات