سرطان القولون ثاني أكثر الأمراض شيوعا بالمملكة


جراسا -

قالت رئيسة جمعية "أطباء الأورام الأردنية" في نقابة الاطباء و استشارية الدم والأورام الدكتورة سناء السخن ان مرض سرطان القولون يشكل ثاني اكثر الأورام شيوعا في الاردن بنسبه 10 % من حالات الأورام المسجلة سنويا.

وقالت السخن في تصريح السبت ان الجمعية اطلقت حملة للتوعية بمرض سرطان القولون .
وبينت ان اهم اعراض المرض تغير عادات الخروج والنزيف مع الإخراج والام البطن وفقدان الوزن.

واكدت السخن على إمكانية الوقاية من هذا الورم من خلال استئصال النتوءات في القولون اثناء التنظير قبل تحولها الى سرطان، مشيرة الى ان التنظير للكشف على القولون يمكن اجراؤه فقط مرة واحدة كل عشر سنوات ابتداء من عمر الخمسين.

واكدت السخن أنّ معدّل الإصابة بالسرطان في المملكة أقل مما هو مسجل في الغرب، وأن الحملة تهدف إلى التقليل من هذه النسبة، من خلال التشجيع على اتباع نظام حياة صحي، وممارسة الرياضية اليومية، إلى جانب الإقلاع عن التدخين وتجنُّب ما يضرُّ بالجسد كالسمنة والكسل والتعرُّض الزائد لأشعة الشمس.



تعليقات القراء

قصة حقيقية
شوفوا انا من اجل الالام ببطني راجعت مستشفيات حكومية ومستشفى ... حتى تقدر تعمل تنظير بدك اكثر من سنة وانتا بتستنى دورك ... اذا كان معاك سرطان سهل العلاج بعد السنة بكون فتاك ... هون دور جراسا تحقق بنقص اخصائي الباطنية والجهاز الهضمي في المستشفيات ... ونقص في اجهزة التنظير والتصوير ...
05-03-2017 03:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات