سيف: لا أرقام سرية تذهب اليها عوائد النفط


جراسا -

رصد - نفى وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور ابراهيم سيف، مجددا، صحة معلومات تتحدث عن مبلغ 5ر4 مليار دينار تجنيها الحكومة من المواطنين، وليس لها ذكر في الموازنة العامة للدولة.

وقال الوزير سيف، في برنامج "ندوة خاصة" بثه التلفزيون الأردني مساء اليوم الثلاثاء، "ان كل العوائد تورد إلى الخزينة ولا وجود لأرقام سرية تذهب اليها عوائد المشتقات النفطية".

وأكد أن تسعيرة المشتقات النفطية محليا تتأثر بأسعار النفط عالميا، مبينا "أن أسعار النفط عالميا دائما ما تنعكس على التعرفة المحلية ارتفاعا وانخفاضا".

وأشار إلى أن كلفة أسطوانة الغاز أعلى من سعر البيع للمواطن وان لجنة التسعير تبقي على سعرها الحالي نظرا للأوضاع في المنطقة وتداعياتها على الاقتصادي الاردني.

وعرض سيف حيثيات قرار تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر اذار المقبل، وقال: "إن تثبيت الأسعار كان مريحا لجميع الاطراف. معربا عن أمله أن تتراجع اسعار النفط عالميا بسبب الارتفاعات على درجات الحرارة وانتهاء فصل الشتاء".

وفيما يتعلق بتأمين احتياجات المملكة من النفط، قال الوزير سيف إن الوزارة تنسق مع شركة مصفاة البترول وشركات تسويق المشتقات النفطية لتوفير احتياطي مناسب، وبالتوازي يجري العمل على توفير سعات تخزينية جديدة في منطقة الماضونة في عمان وفي العقبة لتوفير مخزون استراتيجي من مختلف المشتقات النفطية لمدة تتراوح ما بين شهرين وثلاثة اشهر.

واكد أهمية التحول في توليد الكهرباء على الغاز الطبيعي المسال، مشيرا أن حوالي 85 بالمئة من الكهرباء المولدة في المملكة حاليا هي من الغاز الطبيعي، متوقعا ان يتم بنهاية العام الحالي توليد كل احتياجات المملكة من الكهرباء بواسطة الغاز.

وبهذا الخصوص، قال الوزير سيف إن ميناء الغاز والعقود مع شركة شل العالمية يوفر احتياطي من الغاز الطبيعي المسال المستخدم في توليد الكهرباء والذي اسهم العام الماضي في تحقيق وفر مقداره من 400 الى 500 مليون دينار مقارنة بكلفة التوليد بواسطة الوقود الثقيل والديزل.

وعن مشاريع الطاقة المتجددة، قال ان الأردن يعد الأول عربيا ومن افضل 30 دولة في العالم في مجال الطاقة المتجددة، "وباشادة البنك الدولي".

وقال إنه "بحلول عام 2020 ستشكل مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي ما بين 17 الى 20 بالمئة فيما يوفر مشروع الصخر الزيتي استطاعة توليدية جديدة تسهم في زيادة الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة.

واكد أهمية الخطوات التي تسير فيها الحكومة نحو تحرير سوق المشتقات النفطية، مشيرا إلى أن القطاع حقق نقلة ملموسة وكبيرة نحو تحرير السوق وتحقيق التنافسية ليتحول دور الحكومة الى منظم للقطاع، مؤكدا بهذا الخصوص ضرورة تهيئة السوق وفتحها امام عدة متنافسين والوصول الى حل لموضوع امتياز مصفاة البترول.

وأشار الى ان عدة شركات تجري عمليات تنقيب في مجال الصخر الزيتي وفي مجال اليورانيوم، كما تم تقسيم المملكة الى 12 منطقة استكشافية في مجال التنقيب عن النفط والغاز، مشيرا الى ان لدى وزارة الطاقة 14 مذكرة تفاهم للتنقيب عن معادن في المملكة.



تعليقات القراء

الفقير الاردني
معاليك خالد الزبيدي مع حفظ الالقاب ما جاب سيره ارقام سريه هو قدم حسبه وتحدى ان تفندوا كلامه اعمل مؤتمر وفند كلامه
رد بواسطة مشاريع الطاقه المتجدده
هذه المشاريع ذهبت… . ، واتحدى اذا مواطن عادي يستطيع الدخول في هذه المشاريع حتى لو جاب مئه تمويل
28-02-2017 10:36 PM
Rami a.a
اثبتولنا العكس يا حكومة ..و اعطونا الية التسعير.. تفضلو جاوبو.. قلنالكم الشعب لا يثق بأي معلومة من طرف الحكومة وللأسف الشديد
01-03-2017 05:28 AM
ban
شو اخبارك يا معالي سيف كيف صحتك انت
01-03-2017 07:11 AM
م علاء طبش
رد ضعيف من الوزير وضحك على الذقون ... تحداكم خالد الزبيدي وردكم هذا يدل على صدق كلامه.
01-03-2017 08:08 AM
ابو شندي
طبعاً حتنكراشي طبيعي تعودنا عليه معاليك لكن الواقع شيء اخر انتم في واد والواقع على الارض في واد اخر
01-03-2017 08:10 AM
ban
الطاقه المتجدده....باشاده البنك الدولى....ههههههههههه
01-03-2017 08:24 AM
Naj
رد ضعيف جدا و سخيف لا يرتقي لأي مستوى حكومي... شوف معاليك اما انت مش فاهم القصة من الأساس و مش فاهم حكي خالد الزبيدي اللي تحدث عن ارقام بسيطة جدا و حسبة مباشرة و واضحة لا تحتمل أي تكذيب او تمويه حكومي يكون في كثير من الأحيان مضحك للغاية او انك مش راضي تكشف الحقائق لغاية في نفس يعقوب او انك مش داري عن الطبخة للأسف.... و بجميع الأحوال بحب أحكيلك انكم وصلتوا لمرحلة انه الناس صارت تضحك من تصريحاتكم فوق المها و جوعها....عظم الله اجرك يا وطن
01-03-2017 10:29 AM
لسد
بطلنا زي زمان الشعب هسا واعي للكلام ومبرراتك مش في محلها يس احنا شعب الحمد لله مقدر للظروف
01-03-2017 11:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات