حادثة واقعية للمثل الشعبي " فلان ما معه يحلق "

تعبيرية

جراسا -

نضال سلامة - قيل لنا قديما ومنذ الطفولة الكثير من الأمثال الشعبية التي انطلقت من سياق الواقع المعيشي والاجتماعي سواء للأفراد أو الجماعات ، و أضحت هذه الأمثال قاعدة راسخة على مدى الأجيال .

احد هذه الأمثال كنا نردده و بات اليوم واقعا معاشا في المجتمع الأردني ، في ظل لهيب رفع الأسعار الحكومي ، الذي لم يبق ولا يذر ، و هو المثل الشهير " فلان ما معه يحلق ".

هذا المثل يقال بحق الشخص الذي يصل الى درجة حرجة جدا من الفقر المدقع ، وكان يقال مجازا ، إلا أنه أصبح اليوم واقعا مشاهدا.

حادثة واقعية ، ارتسمت مشاهدها اليوم الأربعاء في أحد المحال التجارية بشارع الجاردنز وفي تمام الساعة "9:30" مساء ، حيث اصطف أحدهم أمام الصندوق في المحل لشراء أداة حلاقة للوجه   ، وكان بحوزته فقط 20 قرشا ، لكن البائع فاجأه بأن ثمنها نصف دينار ، فما كان من أحد الحضور إلا أن ساعده بشراء كمية من أدوات الحلاقة .

الرجل ليسوا ممن يمتهنون التسول ، ولا ممن دأبوا على مد اليد في الشوارع ممن عهدناهم ، لكنه جارت عليه الظروف كحال الكثير من المواطنين الذين سحقت وجوههم بقرارات الملقي ، فلا أداة حلاقة تستطيع المرور من وجوههم الكالحة بفضل سياسات الحكومة ، ولا الجيب معمور بدريهمات تقيهم عثرات الزمن وتكفيهم معيشتهم .

وهنا نقدم الشكر الجزيل لحكومة الملقي والحكومات المتعاقبة التي جعلتنا نرى المثل الشعبي " فلان معوش يحلق " واقعا مشاهدا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات