ابو عرابي : خطة خمسية للتوسع الافقي والعامودي علميا واستثماريا


جراسا -

علي فريحات - أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور سلطان أبو عرابي عزم الجامعة على المضي في خطتها التوسعية أفقيا وعاموديا في مجال برامجها الدراسية ومبانيها ومشروعاتها العلمية والاستثمارية .

وبين خلال لقاءه اليوم مندوبي وسائل الإعلام في محافظة اربد بحضور نوابه وعميد كلية الاعلام ورؤساء أقسام الكلية ومدير العلاقات العامة بتنظيم من اللجنة الفرعية لنقابة الصحفيين في إقليم الشمال ان الخطة الخمسية للجامعة حتى عام 2015 تتضمن تطوير وتحديث أعضاء الهيئة التدريسية بهدف إيجاد صف ثاني من الاكاديمين اثر اقتراب الكثير من أعضاء هيئة التدريس إلى سن التقاعد.

وأضاف بأنه سيتم خلال تلك الخطة تعيين ما لايقل عن 300 عضو هيئة تدريس في مختلف التخصصات ، إضافة إلى ابتعاث أكثر من 300 آخرين للجامعات العالمية لإكمال دراساتهم العليا ، مشيرا إلى انه تم خلال العام السابق والحالي الحصول على أكثر من 20 بعثة خارجية من مختلف الدول نتيجة الاتصالات العلمية الناجحة للجامعة .

وأشار أبو عرابي إلى انه سيتم خلال شهر أيلول القادم الافتتاح الرسمي للمباني الجديدة لكليتي الإعلام والاقتصاد في ارض الحرم الجنوبي للجامعة ، لافتا إلى انه من المؤمل خلال العام الحالي البدء بتشييد المباني الجديدة لكليتي الشريعة والقانون .

وتضم جامعة اليرموك 12 كلية و60 قسما أكاديميا و10 مراكز علمية إلى جانب 70 برنامج ماجستير و18 برنامج دكتوراة ، فيما يبلغ عدد طلبتها 33 ألف طالب وطالبة منهم ثلاثة آلاف طالب من 50 جنسية عربية وأجنبية .

ولفت أبو عرابي إلى إقرار مجلس أمناء الجامعة مؤخرا على طرح أربعة برامج ماجستير جديدة في تخصصات الإعلام واللغة الفرنسية والقانون والفيزياء النووية ، مشيرا إلى الأخذ بالاعتبار حاجة السوق المحلي لتلك التخصصات إلى جانب تفرد الجامعة في منح الدرجات العليا لبعضها كاللغة الفرنسية والفيزياء النووية .

وقال بأنه سيتم خلال المرحلة المقبلة طرح برامج ماجستير جديدة في تخصصات الاتصالات إلى جانب طرح دبلوم تكنولوجيا الاتصالات الخاص بمعلمي وزارة التربية والتعليم، لافتا الى انه سيتم خلال العامين القادمين طرح تخصصات على مستوى درجة البكالوريوس في مجالات الصيدلة والتمريض والسياحة ضمن نهج الجامعة في الاستثمار في التعليم .

وأكد بان مشروع الجامعة الخاص بفتح فروع لها في إمارة ابو ظبي والسعودية للدراسات العليا لا يزال في طور الإجراءات والتي يؤمل ان تتم قريبا، مشيرا استثمار الجامعة في كلية سلطنة عمان للتكنولوجيا وكذلك في البحرين مقابل الإشراف الأكاديمي بما يحقق مردودا ماليا سنويا لا يقل عن 600 ألف دينار .

واشار الى سعي الجامعة للتغلب على مشكلة العجز المالي ومقداره 9 ملايين دينار من موازنتها البالغة للعام الحالي 50 مليون دينار من خلال سلسلة مشاريع استثمارية قيد الدراسة ، خاصة في ظل انخفاض الدعم الحكومي لموازنة الجامعة والذي تقلص من 12 مليون دينار لعام 2008 الى ( 6.5 ) مليون لعام 2009 .

واوضح ان هذه المشاريع تشمل استغلال مساحات من ارض الحرم الجنوبي مطلة على الشارع التجاري بإقامة ( مول ) او فندق سياحي علاوة على تدارس إمكانية إنشاء ( مول ) اخر في حديقة نادي الطفل التي اشترتها الجامعة من البلدية قبل سنوات علاوة على استثمار تشاركي مع القطاع الخاص حول المدرسة النموذجية.

وحول اعادة استثمار الجامعة في جانب اسكانات الطالبات داخل حرمها ، بين ابو عرابي ان المسألة محكومة بالمساحات المتوافرة في الحرم الجنوبي بعد استكمال الابنية التي تحتاجها للغايات التعليمية والاسستثمارية التي تحظى بالاولوية.

وتبرع رئيس الجامعة بتزويد لجنة نقابة صحفيي الشمال بجهاز حاسوب تقديرا لتعاونهم مع الجامعة.

وأكد عميد كلية الاعلام الدكتور عزت حجاب على أهمية تواصل الكلية مع لجنة نقابة الصحفيين في الشمال لاقامة أنشطة تخدم الجسم الصحفي وطلبة الكلية والمجتمع المحلي، مبينا أنه تم تخصيص مساقات تدريبية لطلبة الكلية بالتعاون مع المؤسسات الصحفية ووكالة الأنباء الأردنية بهدف دعم الجانب النظري لاكسابهم خبرات مهنية.

وكان رئيس اللجنة الفرعية للنقابة الزميل علي فريحات اشاد بتعاون الجامعة من خلال كلية الإعلام مع الفرع في مجالات متعددة تخدم المسيرة الصحفية والاعلامية وقضايا المجتمع المحلي.

وسلم الدكتور ابو عرابي الزميل فريحات درع الجامعة كما سلم شعار الجامعة للزملاء الصحفيين تقديرا لدورهم في ابراز انشطتها ومتابعة قضاياها.



تعليقات القراء

مذيعه في الشمال
عفيه يا ابن عدوان كثر الله من امثالك فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب بس يشهد الله انك تستحق مكان اكبر يليق بافكارك وطرق تفاعلك مع المجتمع واتمنى مزيد من التقدم والرفعه في ظل جلالة الملك وفعلا الدكتور اعرفه من لقاءواحد بحلقه من اجمل الحلقات التي سجلتها بالاذاعه لشفافيته وصراحته بس عتبنا على قد المحبه بعدم شمولنا بالدعوه للاعلامين
05-04-2010 12:56 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات