تحويل طلبة الأردنية المتفوقين بـ"الموازي" الى "التنافسي"


جراسا -

وافق مجلس أمناء الجامعة الأردنية على تحويل الطلبة المتفوقين دراسياً في البرنامج الموازي ممن يحصلون على معدل 3.65 إلى البرنامج التنافسي، وذلك وفق بيان صادر عن لجنة الموازي المنبثقة عن الإعتصام المفتوح.

جاء القرار بعد عدة اجتماعات من قبل لجنة الموازي المنبثقة عن الإعتصام المفتوح للبحث في آلية تحويل الطالب المتميز أكاديميا من البرنامج الموازي إلى البرنامج التنافسي وللبحث في مستقبل الموازي.

وقدم ممثلي الطلبة في اللجنة -الذين تم تنسيبهم من قيادة الإعتصام ورئيس الإتحاد والقوى المشاركة في الإعتصام- مقترحا يغلب مصلحة الطالب والجامعة ، حيث وافق عطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة على هذا المقترح.
وبعد التنسيب بهذا المقترح، ابدى مجلس الأمناء موافقته عليه في اجتماعه الذي عقد مساء الإثنين.

وصرح عضو الهيئة التنفيذية للتجمع الطلابي لإسقاط قرار رفع الرسوم سمير مشهور بأن هذا الإنجاز جاء بعد تعاون مع إدارة الجامعة ممثلة برئيسها الأساذ الدكتور عزمي محافظة لتشجيع الطلبة المتميزين أكاديميا ومكافئتهم.

وعبّر عضو اللجنة، رئيس اللجنة المالية في اتحاد الطلبة ( بلال الشايب ) : أنّ هذه الخُطوة تأتي لتأكيد الجامعة الأردنية على دورها الرائد في دعم الطلاب المُتميزين أكاديميًا، ومُكافئتهم وتحويلهم من البرنامج الموازيّ الى البرنامج العاديّ، حيثُ نطالب الحكومة بدعم قطاع التعليم العاليّ والجامعات الحكومية، وزيادة المُخصصات المالية، وتوفير بيئة تعليمية تليق بالجامعة الأردنية وطالبها، ونسعى للرجوع الى أسعار الساعات قبل عام ٢٠١٤.

وتاليا أبرز نقاط المقترح الذي تم إقراره :

مقترح لجنة الموازي المتعلق بتحويل الطلبة المتميزين من البرنامج الموازي إلى البرنامج التنافسي.

-أولاً:
- يقصد بالطالب المتميز : هو كل طالب حصل على معدل "فصلي" 3.65 فأكثر.
-ثانياً:
بعد انتهاء الفصل وصدور النتائج الأكاديمية والنظر الى معدل الطالب ( الفصليّ ) -دون النظر إلى المعدل التراكمي- فإذا كان معدل الطالب الفصلي يتجاوز ال 3.65 يعتبر طالباً متميزاً وترد له فرق رسوم الساعات بين البرامج الموازي والعادي التي قام بدفعها .
( أي مهما كان عدد الطلبة الذين يحصلون على معدل فصلي يتجاوز 3.65 فإنهم جميعا يستفيدون من هذا القرار)
ثالثًا:
فيما يخص تحويل طلبة كلية الطب وطب الأسنان
بعد انتهاء السنة الدراسية وصدور النتائج الأكاديمية والنظر الى معدل الطالب ( الطبي )، فإذا كان معدل الطالب الطبي يتجاوز ال 3.9 يعتبر طالباً متميزاً وترد له فرق رسوم الساعات
وسوف يبدا العمل بهذا المقترح عند صدور علامات الفصل الدراسي الثاني.



تعليقات القراء

ابو عادل
عمل ناجح وموفق منجامعة عريقة
، وياليت جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية تفتعلها مع الطلبة المجتهدين. حتي تخفف العبيء عن اهالي الطلبة المرهقين ماليا
14-02-2017 01:59 PM
ابو سويلم
الجامعة الاردنية تواجه مشاكل الطلبة المادية وغير المادية بطريقة عقلانية، خطوتهم هذه خطوة حكيمة، ويشكر الدكتور المحافظة على تصرفه الناجح ونامل من بقية الجامعات معاملة طلبة الموازي المتفوقين يالمثل. لان الموازي حطم اهالي الطلبة.
14-02-2017 02:25 PM
ابو زيدون
اعتصامات الطلبة بالاردنية اتت ثمارها، يا ريت طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية يقوموا بالتحرك صوب الجامعة كي تساند الطلبة المتفوقين من الموازي لتحويلهم الى البرنامج العادي وهذا من شانه ان يحفز الطلبة نحو الافضل.
14-02-2017 02:46 PM
ابو ملحم
نامل من رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا عمر الجراح ان يحذوا حذو رئيس الجامعة الاردنية ويحول طلبة الموازي المتفوقين الى البرنامج العادي، لان احوال الناس بالويل.
14-02-2017 02:59 PM
7777
هل القرار هذا مازال موجود ؟
01-05-2021 07:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات