البنك الدولي: الأردن حافظ على استقراره رغم الظروف المحيطة به


جراسا -

قال البنك الدولي إن "الأردن يسير على حبل مشدود والرياح تعصف به" وسط الظروف الإقليمية المحيطة به بحسب الموقع الالكتروني للبنك الدولي.

وأوضح البنك أن الأردن الذي يقع وسط احدى المناطق الاكثر هشاشة في العالم؛ حافظ على استقراره بشكل متماسك انطلاقاً من قدرته على مقاومة التحديات وموقعه الجيوسياسي الفريد وعقده السياسي المتنوع إلا أنه ونظراً الى كونه عرضة للصدمات الخارجية تأثر بشكل خاص بتداعيات النزاع الاقليمي وتقلبات اسعار السلع الاولية والتحويلات في العلاقات الجيوسياسية التي تزيد كلها من هشاشة الاوضاع في المملكة.

واشار إلى وجود مجموعة من الضغوط الداخلية والخارجية الناشئة التي تهدد توازن الأمن إذ قال "قد لا تكون التسوية الجيوسياسية التي تساهم في تحقيق استقرار الاردن مستدامة".

جاء ذلك كله ضمن ملخص "اطار الشراكة بين البنك والمملكة الذي يستمر 6 سنوات".
ويرى البنك أنّ الدعم الدولي ساهم في مساندة المملكة على حمل عدد من الازمات الصعبة، لكن الرأسمال الجيوسياسي في الاردن جعل ايضاً الاصلاحات البنيوية تبدو اقل الحاحاً، مما حدّ من الاندفاع نحو تكييف العقد الاجتماعي وأبطأ وتيرته نحو مسيرة تحقيق النمو المستدام.


وأضاف البنك أن "اندلاع الازمة السورية ووقعها المتزايد على النسيج الاجتماعي والاقتصادي في الاردن، قد يهدد الجهود التي بذلتها المملكة خلال الاعوام الماضية للحفاظ على الاستقرار وقد يؤدي الى تفشي حالة من الارباك".


ويرى البنك أن الاردن تمكن حتى اليوم من المحافظة على استقراره مدركاً ضرورة اطلاق اصلاحات بوتيرة اسرع وذات نطاق اوسع من اجل حماية المملكة بفاعلية اكبر في مواجهة الصدمات المفاجئة التي تزعزع استقرارها، وذلك بشكل ينسجم مع رؤية الملك عبدالله الثاني.


وقال البنك "دعم الاردن للاستجابة لهذه الازمة أصبح هدفاً اساسياً ضمن استراتيجية التزام مجموعة البنك الدولي في البلد واصبحت العمود الفقري لهذه الاستراتيجية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات