قبل ال LED وبعده


سررنا بقرار معالي الأمين لتوفير استهلاك الكهرباء بتغيير لمبات الاضاءه في الشوارع الى النظام الجديد وهو LED وكذلك استخدام الالواح الشمسيه لتوليد الطاقه مما سيوفر مبالغ على الأمانه وقد قامت السعوديه بانشاء مصنع لانتاج اللمبات الجديده في الاردن,, ولكن ما مصير اللمبات الحاليه والتي لربما كلفتها عشرات الألاف ولربما مئات الألاف؟؟ هل سيتم التبرع بها للمدن الثانيه او القرى ام سيتم اتلافها؟؟ على اعتبار انها بتصرف كهرباء!!
لقد وعد معالي الأمين عند تسلمه الأمانه بزراعة عشرات الألاف من اشتال الياسمين في عمان وحدائقها لنشم عبق الياسمين في شوارعنا وعند الصباح لنصبح اكثر وداعة وهو مرخي للاعصاب وملين للمزاج.. ولكن لم نسمع عن زراعة ولو شتله واحده!! فهل بقي على وعده في ال 2017 أم ان الوعد تبخر!! لربما شاهدتم على الفيس لآلات تنقل اشجاراً كبيره من منطقه وتزرعها في اي منطقه أخرى وتبقى على نظارتها وخضرتها, لماذا ليس ضمن آليات الأمانه مثلها ليتم اقتلاع اشجار من مناطق بعيده وزراعتها في جزر الشوارع الوسطيه والحدائق المستحدثه؟؟ الجزر الوسطيه تحتاج الى التخضير , لا نريد وروداً كما باقي عواصم العالم ولكن نكتفي بتخضيرها باشجار لا تتساقط اوراقها وكذلك الأرصفه.
لقد كتبت لا اقول عشرات المقالات ولكنها كثيره عن عمان ومنها حول الشوارع المترديه وكيفية تعاطي المتعهدين في ردم ما يفتحون من شوارع لتصبح بعد فتره وجيزه برك لتجميع المياه ومطبات أهلكت المركبات,, وعن الانقاض والسيارات المهجوره, والتي هي مكاره صحيه ومكان لرمي الانقاض مما يشوه وجه العاصمه وعن احاطة هذه القطع الغير مستغله من الاراضي في احياء عمان باسوار قليلة الارتفاع وزراعتها وليسجل على القطعه ما يتم لحين الاستفاده منها كضرائب على اصحابها ,ولماذا ايضاً لا يتم وصلها بالمجاري مسبقاً حتى لا يتم فتح الشوارع عرضياً ويتلفها بعد ان يتم تعبيدها وايضاً يرصد على القطعه لحين انشاء مشروع عليها..
الأمانه تحتاج ان تستلهم من الأسم في العمل, في الانتماء والعمل الجاد والمخلص, فقد كانت عمان يشار لها في التنظيم والجمال والنظافه واليوم في ذيل العواصم!! تحتاج الى همة الشباب المنتمي وانقاص الحمل والذي يستهلك موازناتها وهي قريبه من النصف مليار دينار.. هناك عشرات المستشارين والاف الموظفين الزائدين عن حاجتها,, وهناك المؤتمرات والسفرات والمياومات,, وهناك اسطول من السيارات تحمل النمره الحمراء تجوب بالزوجات الاسواق وتوصل الابناء الى المدارس هي عبىء على موازنة الامانه..الأمانه تحتاج الى خطط سنويه وأخرى لخمس سنوات ومخططات شموليه لخدماتها عشريه,, الانتماء يستوجب العمل الدؤوب وليس الركون الى المكاتب لاستقبال الضيوف واحتساء القهوه.. الأمانه يا جماعه مترهله وفاسده وقد غزتها كل آفات الفساد من البخشيش واستغلال الوظيفه العامه والواسطه وغيرها حتى اضحت لا تؤدي خدماتها الرئيسه لغياب المحاسبه والرقابه,, هي مؤسسة جبايه لا مؤسسه خدميه للأسف الشديد..تحتاج الى اعادة هيكله وأن يكون على رأسها شركه عالميه لادارتها وتنظيم قطاعاتها ومنها قطاع النقل دون تدخل او املاءات,, فقد اثبتت الادارات المحليه فشلها في ادارة مؤسسات الدوله,, من هنا نحتاج الى ثوره اصلاحيه تطال كل المؤسسات الوطنيه المتعثره ووضع خطط واهداف اذا لم تتحقق يجب محاسبة المسؤولين عليها..الوطن يئن ويحتاج الى جهود المخلصين للوطن والمنتمين لترابه..حمى الله الوطن



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات