الأردن الأول عربيا في طلب المعلومات الشخصية من "الفيسبوك"


جراسا -

خاص - أصدرت ادارة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"  تقريرها نصف السنوي حول ”الطلبات الحكومية للحصول على المعلومات“ والذي يغطي النصف الأول من العام ٢٠١٦ .

و يتضمن التقرير الذي اطلعت عليه "جراسا"  معلومات مفصلة بالأرقام عن الطلبات التي تقدمت بها جميع حكومات العالم للحصول على معلومات عن المستخدمين أو بياناتهم .

واحتلت الحكومة الأردنية المركز الأول في عدد الطلبات التي تقدمت بها الدول العربية للحصول على معلومات من فيسبوك بإجمالي ٢٥ طلباً حول ٣٧ حساب ، تليها الإمارات العربية المتحدة ثم لبنان .

وعادة ما تطلب هذه الحكومات أو سلطاتها القضائية معلومات مثل اسم المستخدم ، تاريخ الاشتراك ، رقم المعرف الخاص بعنوان المستخدم ( الآي بي) بالإضافة لمحتويات الحساب . كما تقوم الحكومات بتقديم طلبات لتجميد معلومات أو محتويات حسابات معينة لحين الانتهاء من التحقيقات ، و كذلك معلومات عاجلة تتعلق بمنع حدوث جرائم أو إيذاء بدني أو موت .

وبحسب التقرير فقد ارتفعت طلبات الحكومات بنسبة ٢٧٪ حيث وصلت إلى ٥٩٢٢٩ طلب خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي . لكن إدارة فيسبوك التي تطبق إجراءات متحفظة لا تستجيب للطلبات إلا بعد تدقيق و تمحيص ، و هي بحسب تقريرها لا تتعامل إلا مع الجهات الرسمية و القضائية ، ضمن معايير تشدد على احترام حقوق الانسان .

و قد جاء في التقرير أن فيسبوك رفض معظم طلبات الحكومة الأردنية للحصول على معلومات سواء تلك العاجلة أو التي تتعلق بإجراءات قانونية ، حيث استجاب فيسبوك لـ ٤ طلبات من أصل خمسة و عشرين طلبا تقدمت به الحكومة الأردنية. كما استجاب فيسبوك لطلب الحكومة الأردنية بالتحفظ على معلومات ٤ حسابات لمستخدمين من الأردن.

وأكد " فيسبوك" في تقريره أنه لا يمنح الحكومات أي ”باب خلفي“ للدخول إلى الحسابات أو الولوج إلى بيانات المستخدمين السرية. و لكنه يحتفظ بلقطات (سنابشوت) بعد تمحيص الطلب و التأكد من تمتعه بالمعايير القانونية التي يعتمدها فيسبوك ، و ذلك بالتعاون مع القطاع الخاص و منظمات المجتمع المدني .

 



تعليقات القراء

فنان السنجاوي
تعيش حرية التعبير و بلد الديمقراطية
27-12-2016 02:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات