عالم أردني يكشف عيوب المفاعل النووي


جراسا -

كشف عالم نووي أمريكي من أصل أردني عن عيوب في موقع المفاعل النووي الأردني الذي أقيم بالمفرق.

وقال العالم صالح الشوشان في تصريح صحفي له وصل "جراسا" :"لقد قمت منذ عام 2009 في تقديم النصائح الفنية والاستراتيجية إلى طوقان حسب طلبه ولكن من دون جدوى لعدم توفر الخبرة العملية عنده لاستيعاب هذه النصائح وكذلك لان هذه النصائح كانت على عكس خططهم الفاشلة".

وتاليا نص تصريح الشوشان :

— اتجاهات مشروع الطاقة النووية الاردني الفاشله —
أود أن أوضح في بداية حديثي أنني من مشجعي و مع الطاقه النووية لتوليد الكهرباء وكيف لا حيث اني أمضيت ال 29 السنوات الماضية في تصميم وتحديث وإدارة أنظمة المفاعلات النووية للأغراض السلمية في الولايات المتحدة.

لقد تعلمت كيف يجب ان احترم القوانين الفنية لضمان السلامه العامه لهذه الطاقة المميزه.
انا على اطلاع تام أن خطط هيئة الطاقة النووية JAEC وشركة الطاقة النووية هي خطط هشه وفاشله لعدم توفر الخبرة العملية والعلمية للفريق المشرف ممثله في طوقان وغيره.

لا أقول هذا القول طمعا في اي مصلحة شخصية بل من غيرتي على وطني الأم ..وللعلم, لقد رفضت عرض طوقان للعمل في هذا المشروع على حالته الحالية عده مرات ولا يوجد عندي ايه رغبه مستقبليه رغم حبي لوطني الاردن ، لأني لن اعمل تحت الاداره الحاليه بل انه عندي القدرة والخبرات لإدارة مشروع كهذا بعيدا عن الإدارة الحالية.

لقد قمت منذ عام 2009 في تقديم النصائح الفنية والاستراتيجية إلى طوقان حسب طلبه ولكن من دون جدوى لعدم توفر الخبرة العملية عنده لاستيعاب هذه النصائح وكذلك لان هذه النصائح كانت على عكس خططهم الفاشلة. كان آخر هذه النصائح قدمت له على شكل ورقه بيضاء الشهر الماضي. لقد وضحت له عده عيوب في خطط المشروع الحالي وقدمت له اقتراحات إلى علاج هذه العيوب. انا على يقين أن بعض زعامات بني صخر وعلى رأسهم دولة ابو غيث تسلموا نسخ من تقاريري.

ومن أهم النقاط التي تطرقت إليها هي كميات المياه اللازمة لتبريد المفاعل وهيا تقارب 65 مليون متر مكعب سنويا و كذلك الحاجة إلى اجتذاب طاقات ذو خبرة عملية (ليس فقط بحملة الشهادات العليا). ان الفريق المشرف حاليًا لا يوجد فيه شخص واحد ذو خبرة عملية ولو لعام واحد في اي مفاعل نووي عالمي.

لقد كان رد طوقان على ورقتي البيضاء كما توقعت ردا سلبيا ودفاعيا ، مدعيا أنه ينقصني التفاصيل عن المشروع.

ونسي طوقان أن العائلة النووية العالمية والتي انتمي إليها على اطلاع على ما يجري حول العالم وان هنالك مقالات تنشر تتحدث عن نجاح وفشل بعض هذه المشاريع.

وكذلك نسي تماما أن المواطن الاردني ليس جاهل كما يعتقد بمعرفة الحقائق التي سطرت عدم ايه تطور لهذا المشروع خلال ال 10 اعوام الماضيه.

خلاصة الحديث, لقد أهدرت أموال طائلة والأهم أن إدارة المشروع اضاعت ما يقارب 10 سنوات من دون ايه ناتج ملحوظه. للعلم فقط, تقدر المده الزمنية لإكمال مشروع كهذا ما بين 5 الى 7 سنوات تحت اداره فريق عنده الامانه والصدق والخبرة العملية.



تعليقات القراء

ابو خالد ..
وللعلم ان الشبكه الكهربائيه الوطنيه غير مهيئه لاستقبال الربط الكهربائي من محطة توليد الطاقه النوويه الى الشبكه الوطنيه ، يعني ممكن تستغل الطاقه لانارة الصحراء ........شر البلية مايضحك ......اتحدى من يستطيع ان ينفي كلامي
25-12-2016 12:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات