اعادة تأهيل شارع الخالدي بوسط البلد


جراسا -

تعكف امانة عمان على تنفيذ حزمة مشاريع اعادة تأهيل نموذجية لبعض الشوارع الحيوية في العاصمة عمان والتي تشهد كثافة واختناقات مرورية وعدد كبير من المرتادين لها سواء سائقي مركبات او مشاة . ويعد شارع ابن خلدون المعروف بالخالدي في منطقة زهران أحد أهم تلك المشاريع الذي يجري العمل فيه حاليا على وضع اللمسات النهائية للمشروع .

وبين مدير عمليات المرور في أمانة عمان أن تصاميم العمل للمشروع شملت عدة عناصر تساهم بشكل مباشر بتخفيف الأختناقات المرورية وتنظيم حركة المركبات من خلال الشواخص المرورية وتوجيه المسارات للمركبات عند التقاطعات ، وإعادة تأهيل الارصفة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمه في ذلك الحي الطبي .

وكذلك توفير مايزيد عن 150 موقف على الجهتين اليمنى واليسرى للطريق ضمن خدمة المواقف المدفوعة وبحد اقصى لساعات التوقف وذلك لزيادة تردد المركبات عليها ومنع توقف المركبات لساعات طويلة.

كما تم إنشاء اماكن مخصصة لتحميل وتنزيل ركاب التكاسي وباصات النقل العام وتخصيص اماكن تحميل وتنزيل المرضى وتوفير 7 مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة مخدومة بمنحدرات لتسهيل صعود الكرسي المتحرك على الارصفة.

وتم تصميم منظومة شواخص إرشادية وتحذيرية لكامل الحي الطبي لتسهيل الوصول للوجهة المطلوبة تلافيا لسلوك السائقين حاليا من بحث يتطلب دخول نفس الشارع لأكثر من مره بحثا عن مجمعات طبية او مستشفيات غير موجودة في شارع ابن خلدون بل موجودة في شوارع اخرى محاذيه له .

وحسب المهندس الرحاحلة تم العمل على ازالة كافة العوائق من حرم الارصفة بالتعاون مع المؤسسات الخدمية الاخرى من كهرباء ومياه واتصالات ووزارة الزراعه بمحاذات الحدود التنظيمية لتقديم ارصفة خالية من العوائق مخدومة بالمقاعد وسلات المهملات ولوحات ارشادية مزودة بخارطة للشارع لتسهيل الاستدلال على العيادات والمجمعات الطبيه .

وتمت زراعة 100 شجره من اصل 300 سيتم زراعتها من الأشجار المناسبة للارصفه من حيث الظل وبجذور لاتؤثر على البنية التحتيه كما وسيتم استبدال وحدات الانارة بالكامل بانارة (Led) ، وتزويد تلك الشوارع بانظمة المراقبة والتحكم لرصد أية مخالفات بيئية ومرورية او عبث بعناصر الطريق .

وقال الرحاحلة ان الشروع بالاعمال الانشائيه في الموقع كان يعتبر تحديا لكوادر امانة عمان والمؤسسات الخدمية نظرا لصعوبة الواقع المروري فيه ولخصوصيه مرتاديه وتكدس المركبات على جانبي الطريق مما اثر سلبا على سرعة إنجاز الاعمال ومما اضطر كوادر الامانة للعمل بشفتين صباحي ومسائي طوال ايام الاسبوع لتسريع آلية العمل والانتهاء منه في المدة المحددة للعطاء



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات