مواجهات متفرقة والاحتلال يشدد من اجراءاته العسكرية تحسبا لأي تصعيد


جراسا -

شهدت العديد من المناطق في الضفة الغربية مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، منذ صباح اليوم الاربعاء، فيما شددت اسرائيل من اجراءاتها العسكرية في القدس ومحيط المدن الفلسطينية تحسبا لمزيد من المواجهات التي اندلعت أمس وشملت غالبية مناطق القدس احتجاجا على افتتاح اسرائيل كنيسا أطلقت عليه "هيكل الخراب" قرب المسجد الاقصى.

الشرطة الاسرائيلية تنشر الالاف من عناصرها في القدس

وأفاد مراسل "معا" في القدس أن الشرطة الاسرائيلية اعلنت اليوم انها ستنشر الالاف من عناصرها في جميع احياء القدس وخاصة في المناطق التي شهدت يوم امس مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الجيش وذلك تحسبا من تجددها.

وقالت الشرطة: "انها ستبقى على اهبة الاستعداد اليوم ايضا حيث ينتشر الالاف من افرادها في انحاء المدينة ولا سيما في مواقع الاحتكاك شرق القدس. وان قيادة لواء القدس في الشرطة ستجري صباح اليوم تقييما للموقف في ظل الاحداث الاخيرة".

وكانت مدينة القدس واحياءها قد شهدت يوم امس اعنف المواجهات بين الشبان وقوات الشرطة الاسرائيلية اصيب خلالها 91 مواطنا بجروح متفاوتة من بينهم سبعة مواطنين اصيبوا بالرصاص المطاطي في العيون، كما اصيب 14 شرطيا اسرائيليا بجراح.

مواجهات واغلاق حواجز نابلس وتشديد الاجراءات في محيط المحافظة

اندلعت مواجهات عنيفة صباح اليوم الاربعاء على مفرق قرية بيتا جنوب نابلس بين مئات الطلبة وجنود الاحتلال في اعقاب خروج الطلبة في مسيرة سلمية لنصرة مدينة القدس.

وهتف الطلاب بشعارات تندد بالاجراءات الاسرائيلية بمدينة القدس وطالبوا الدول العربية باتخاذ خطوات عملية لحماية القدس من خطوات الاحتلال
واطلقت قوات الاحتلال العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على المتظاهرين في حين أغلقت قوات الاحتلال حسبة بيتا ومنعت سيارات الخضار والفواكه من الوصول الى الحسبة.

وقال شهود عيان لـ"معا" ان قوات الاحتلال الاسرائيلي طردت كافة العاملين والموظفين بالحسبة وطلبت اغلاقها حتى اشعار اخر.

كما اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي حاجزي حوارة وبيت فوريك جنوب وشرق المحافظة وفرضت اجراءات امنية مشددة على حواجز الطنيب غرب نابلس وزعترا جنوب المحافظة.

وقال شهود عيان لمراسلنا ان قوات الاحتلال منعت المواطنين الفلسطينيين منذ ساعات الصباح الاولى من الخروج من نابلس عبر حاجز حوارة وسمحت للمركبات الداخلة فقط بالدخول لبعض الوقت الا انها عادت ومنعت المركبات الداخلة الى نابلس من الدخول الى المدينة.

وبحسب الشهود فان مئات المركبات الفلسطينية تصطف في اكثر من مسرب على حاجز حوارة فيما سمحت قوات الاحتلال لعدد من المركبات بالخروج عبر حاجز عورتا الخاص بدخول البضائع الى المدينة.

وقال عدد من الموظفين لمراسلنا بنابلس انهم اضطروا الى العودة الى منازلهم اليوم وعدم الذهاب الى عملهم بمدينة رام الله جراء اغلاق حاجز حوارة وتضاربت الانباء حول اجراءات الاحتلال الاسرائيلي للقيام بهذه الاجراءات الا انه حتى اللحظة لم تصدر اي رواية من اي جهة رسمية تبرر هذه الاجراءات.

مواجهات واعتقالات وتشديد عسكري في الخليل

شهدت بلدة الظاهرية جنوب الخليل مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال تركزت في محيط مدرسة عائشة وسط البلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم البلدة واعتلى الجنود سطح مبنى البلدية وحولوه إلى نقطة مراقبة عسكرية، كما داهمت منازل عدد من المواطنين عرف من أصحابها شكري أبو علان ومحمد المصري، ولم يبلغ عن اعتقالات.

وشهد محيط مخيم العروب مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، وتعرضت سيارات المستوطنين المارة على الشارع العام للرشق بالحجارة، ما أدى إلى الحاق أضرار مادية بإحدى الحافلات، وفق ناطق عسكري اسرائيلي.

وأفاد شهود عيان أن قوة من الجيش الاسرائيلي حاصرت صباح اليوم مدرسة اسماعيل غيث الفروخ الواقعة عند مدخل بيت عينون شرق مدينة الخليل، دون أن يبلغ عن مواجهات.

واقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم بلدة بيت أمر شمال الخليل بعد أن اغلقت مداخل البلدة، وداهمت عدة منازل واعتقلت ثلاثة شبان هم: ابراهيم سعيد محمود عوض ( 17 عاما) وامير ابراهيم صبارنة ( 20 عاما) واياد عمر صبارنة ( 20 عاما)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وكانت بلدة بيت أمر شهدت امس مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال اسفرت عن إصابة عدد من الشبان بجراح وحالات الاختناق.

وفي ذات السياق شددت قوات الاحتلال من تدابيرها العسكرية في محيط محافظة الخليل، ونصبت عدة حواجز عسكرية حول بلدات وقرى الخليل، من بينها دورا وخرسا واذنا وبيت كاحل والسموع وابو العسجا، وأخذت بتفتيش مركبات المواطنين وفحص هوياتهم.

مسيرة طلابية والقاء حجارة على قوات الاحتلال في بيت لحم

انطلقت صباح اليوم مسيرة طلابية حاشدة من مدارس بلدتي العبيدية ودار صلاح شرق بيت لحم شارك فيها عشرات الطلبة، وتوجهت إلى منطقة قبر حلوة، حيث ردد الطلبة شعارات تندد باعتداءات الاحتلال وتطالب العالم بوقف المساس بالمقدسات.

وفي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم القى متظاهرون الحجارة على سيارات للمستوطنين كانت في طريقها الى المستوطنات الواقعة شرق البلدة دون أن يبلغ عن إصابات.

واقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم قرية حوسان غرب بيت لحم، واعتقلت الفتى شادي خيري زعول (17 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه.

وكان الشارع الالتفافي المحاذي للقرية شهد ليلة أمس مواجهات بين الشبان من جهة والمستوطنين وقوات الاحتلال من جهة ثانية، أسفرت عن إصابة إثنين من المستوطنين بالحجارة، حسب مصادر اسرائيلية.

(معا)

يتبع..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات