موقف "الجنائية الدولية" في تراجع!


جراسا -

تناولت صحيفة تلغراف البريطانية أحوال المحكمة الجنائية الدولية، فذكرت في افتتاحيتها أن المحكمة منذ أنشئت عام 2002 صارت المؤسسة الدائمة الأولى القادرة على معاقبة أمراء حروب الإبادة الجماعية الذين سبق أن تهربوا من العدالة.

وأشارت الافتتاحية إلى أن الجنائية الدولية منذ بدايتها كانت تعاني من صعوبات جمة نجمت في الأساس عن رفض العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، الاعتراف باختصاصها.

ومع ذلك شاركت فيها أكثر من 120 دولة، وحتى الآن أصدرت المحكمة 39 لائحة اتهام وأنهت إجراءات ضد 17 شخصية، منها ثلاث تمت إدانتها. وهناك تحقيقات أولية تجري بشأن عشر حالات صراع أخرى.

ورأت الصحيفة أن العلامة الفارقة في نجاح المحكمة الجنائية كانت أمس الأول بعدما سحبت روسيا تأييدها لمعاهدة روما التي تدعم تفويض المحكمة احتجاجا على تحقيق في فظائع مزعومة في جورجيا.

وتأتي خطوة موسكو هذه في أعقاب القرارات الأخيرة من جنوب أفريقيا وغامبيا وبوروندي بالانسحاب، متهمة المحكمة بالتحيز ضد أفريقيا.

وختمت الصحيفة بأن هذه الخطوة من جانب روسيا، مع ما تضخه لمزيد من العمل العسكري في سوريا، لا يمكن أن تكون ذريعة لها لتنفيذ جرائم حرب هناك.

المصدر : ديلي تلغراف



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات