ذكرى ميلاد الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه


يصادف غدا ذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين المعظم طيب الله ثراه حيث تربع جلالته على عرش الحكم لأكثر من ٤٧ عاما حيث شهدت الاْردن خلال هذه الفتره الكثير من الأحداث التاريخية المهمه وكان ابرزها إنهاء الانتداب البريطاني وتثبيت دعائم الملكيه وهزيمة ١٩٦٧ وحرب أيلول الأسود مع المقاومة الفلسطينيه وانتقال البلاد من طور البداوه الى التحضر وأصبحت الاْردن دوله عصريه .

حيث لعب المغفور له دورا هاما في القضيه الفلسطينيه سواء كان في فترة الحرب او في مرحلة السلم حيث اختتم حياته في توقيع معاهده سلام بين الاْردن وإسرائيل .

ولد جلالة الملك الراحل في ١٤ /١١ /١٩٣٥ حيث تلقى تعليمه في عمان ومن ثم في الاسكندرية ثم سافر الى بريطانيا للالتحاق بكلية ساند هيرست العسكرية .
الحسين ملكا ....

في عام ١٩٥١ اغتيل جده الملك عبدالله في القدس وكان برفقته حيث استلم والده الملك طلال المغفور له بأذن الله الحكم ولكنه أعفي بعد فتره قصيره من منصبه لوجود تقارير طبيه تفيد بعدم قدرته على إدارة شؤون البلاد وأصدر مجلس الامه قرارا بتولي الامير حسين ملكا على الاْردن وبتشكيل مجلس وصايه على العرش لحين بلوغ الملك الجديد سن الرشد .

تزوج من الأميره دنيا عبد الحميد وأنجب منها الأميره عاليه ثم تزوج من الأميره منى غاردنرز وهي ابنة ضابط بريطاني كان يعمل بالاردن وأنجب منها الامير عبدالله الذي اصبح ملكا على الاْردن عقب وفاة والده والأمير فيصل والأميرة عائشه والأميرة زين ثم تزوج من الأميره علياء طوفان وأنجب منها الامير علي .
والأميرة هيا ثم تزوج من الملكه نور حيث أنجبت له الامير حمزه والأمير وهاشم والأميرة رأيه والأميرة إيمان .
أصيب الملك الراحل بمرض السرطان عام ١٩٩٢ وكان يتعالج بأنتظام في الولايات المتحدة الامريكيه حيث اشتد معه المرض عام ١٩٩٨ وقبيل وفاته عاد عام ١٩٩٩ الى عمان ليقوم بعزل أخيه وقرة عينه ولي عهده الامير حسن عن ولاية العهد التي ضَل محتفظا بها منذ عام ١٩٦٥ وعهد بولاية العهد الى ابنه الأكبر الامير عبدالله وتوفي الملك الحسين بن طلال رحمه الله في السابع من شباط عام الف وتسعمائه وتسع وتسعون عن عمر ينتهز ال ٦٤ عاما قضى منها ٤٧ عاما ملكا على الاْردن .
رحم الله جلالة الملك الحسين بن طلال وجعل مثواه الجنه .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات