اللامركزية ومسؤولية النهوض بالمحافظات


أشغلت العديد من الأردنيين هذه الأيام " الانتخابات اللامركزية". وطرحت العديد من الأسئلة . منها ما هي اللامركزية .؟ ومتى الانتخابات اللامركزية .؟ وكم عدد الأعضاء وما دورهم .؟؟ ...وغيرها العديد من الأسئلة .

تُعرف اللامركزية على أنها تفويض الصلاحيات من الحكومة المركز إلى المحافظات . وتُعرف على أنها " نقل السلطة، تشريعية كانت أو اقتصادية أو تنفيذية من المستويات الحكومية العامة إلى المستويات الدنيا",
ويرى هنري ماديك ان اللامركزية تتكون من مصطلحين: الأول هو التفكيكية ويقصد بها (تفويض الإدارة المركزية السلطات المناسبة إلى الإدارات البعيدة عنها جغرافياً للقيام بمهام معينة عهدت بها إليهم)، والثاني هو التخويل ويقصد به 'تحويل السلطات الدستورية المحلية الصلاحيات اللازمة للقيام بوظائف أو مهام معينة أوكلت إليهم".

وصرح معالي وزير الإعلام الأردني الدكتور محمد المومني أن الانتخابات لانتخاب أعضاء اللامركزية " مجلس المحافظة "سيجرى مع انتخابات البلدية . أي أن المواطن يوم الانتخاب ينتخب رئيس البلدية وأعضاء البلدية وأعضاء اللامركزية . في نفس اليوم توفيرا للجهد والمال . وان الهيئة المستقلة كما صرح رئيسها, أنها وضعت سيناريوهات لإجراء الانتخابات البلدية واللامركزية بين يدي الحكومة .

وبموجب مشروع القانون سيشكل في كل محافظة مجلسان .. الأول المجلس التنفيذي برئاسة المحافظ , ونائب المحافظ . والمتصرفين .و 2 من مدراء الاقضية , ومديري المديريات الصحة , والإشغال ...... ومدير المناطق التنموية والمدن الصناعية ,و 3 من المديرين التنفيذيين للبلديات في المحافظة . ومجلس ثاني اسمه "مجلس المحافظة".

مجلس المحافظة يتم انتخاب 75% من أعضائه من قبل المواطنين. ويعين مجلس الوزراء بناء على تتسيب الوزير ما لا يزيد على (15%) من عدد أعضاء المجلس المنتخبين أعضاء في المجلس على أن يخصص ثلث هذه النسبة للنساء ، يضاف للنساء ما نسبته (10%) من عدد المقاعد المخصصة لأعضاء المجلس المنتخبين يتم ملؤها من المرشحات الحاصلات على أعلى الأصوات في المحافظة من غير الفائزات ولهذه الغاية يقرب العدد إلى أقرب عدد صحيح. مدة المجلس 4 سنوات . ويعمل المجلسان معا . ولكل منهما واجباته ودوره المنوط به .

مثال للزرقاء 6 دوائر انتخابية لواء القصبة , لواء الرصيفة, لواء الهاشمية, لواء بيرين, قضاء الظليل, وقضاء الأزرق. ولهم 32 مقعدا ولقضاء الظليل 3 مقاعد يتنافس عليها أهالي الظليل ولكل ناخب صوتان . بالإضافة إلى 3 مقاعد للنساء على مستوى المحافظة.

هناك العديد من العوامل المؤثرة في اللامركزية . ولها العديد من الأنواع والعيوب . وكذلك لها العديد من المزايا من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية . والإدارية . وينتهي الحديث المتداول بين بعض الناس عن أن بعض المحافظات مهمشة وينقصها العديد من الخدمات . والتطوير والتحديث . وتبدأ المنافسة بين المحافظات إلى تقديم الأفضل والمميز مما ينعكس بالإيجاب على حياة المواطن . ويخفف الضغط عن النواب.



تعليقات القراء

محمد العزازمه
جزاك الله خير ابوخليل
18-10-2016 09:44 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات