"اليونسكو" تصوت على قرار ينفي علاقة اليهود بالأقصى


جراسا -

من المتوقع أن تصوت الدول الأعضاء في اللجنة الإدارية لمنظمة التعليم والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، وعددها 58 دولة، اليوم الخميس، على مشروع قرار ينفي علاقة اليهود بالمسجد الأقصى وحائط البراق.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إنها حصلت على نسخة من مشروع القرار، وأن "إسرائيل" قامت بخطوات دبلوماسية في محاولة لمنع صدور قرار كهذا عن المنظمة الدولية، لكنها تمكنت من تغيير موقف عدد قليل من الدول، ولذلك يتوقع أن تصادق اليونسكو على مشروع القرار بأغلبية كبيرة.

ويندد مشروع القرار بممارسات "إسرائيل" في القدس المحتلة في نواح عديدة، وخاصة بما يتعلق بالأماكن المقدسة، وبادرت إلى دفع مشروع القرار السلطة الفلسطينية سوية مع مصر والجزائر والمغرب ولبنان وعمان وقطر والسودان.

وبحسب "هآرتس"، فإن مشروع القرار يذكر أن القدس مقدسة لليهودية والمسيحية والإسلام. رغم ذلك، فإن القرار يشمل بندًا خاصًا يتعلق بالحرم القدسي، حيث يقع المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ويؤكد أنه موقع مقدس للمسلمين فقط.

ويستخدم مشروع القرار التسمية العربية الإسلامية للحائط الغربي للحرم وهي ساحة البراق، لكنه يذكر التسمية العبرية "الحائط المبكى" بين قوسين.

واعتبر موظف إسرائيلي رفيع أن مشروع القرار هو "محاولة للتشكيك بالعلاقة بين الحائط المبكى والهيكل اليهودي".

وكانت منظمة "اليونسكو" اتخذت قرارًا مشابهًا في نيسان/أبريل الماضي بتأييد من دول غربية، على رأسها فرنسا، وأدى ذلك إلى حدوث أزمة بين "إسرائيل" وفرنسا، وإلى محادثة متوترة بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، تعهد خلالها الأخير بعدم تكرار التأييد لقضايا من هذا القبيل.

وفي السياق، وزعت وزارة الخارجية الإسرائيلية صورًا لما زعمت أنها آثار قديمة تثبت وجود علاقة تاريخية بين اليهودية والقدس عمومًا وبين اليهودية والحرم القدسي خصوصًا، وأن "الهيكل" المزعوم كان قائمًا في المكان الذي يتواجد فيه اليوم المسجد الأقصى. (صفا)



تعليقات القراء

وليد الرشدان
كيف كان تحرك العرب مقابل التحرك الصهيوني ...لدعم القرار وتأييده..
13-10-2016 01:29 PM
ابو ثائر
الى متى سيبقى الصهاينه يكذبون على العالم ويزيفون الحقائق التي بات الكل في العالم يعرفها ويدركها وزي ما بقول المثل الكذب حباله قصيره ولا بد لليل ان ينجلي ويطلع النهار
13-10-2016 02:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات