أشهر الاغتيالات السياسية في التاريخ - إنفوجرافيك


جراسا -

دائمًا ما يكون للسياسة أعداء ومنافسون وخصوم يحاولون بشتى الطرق أن يثبتوا فشلهم، أو إبعادهم عن الساحة السياسية، لذا فقد يلجأ البعض منهم إلى استخدام أساليب غير قانونية لذلك، ومن ضمنها الاغتيال والقتل.

والاغتيال يعني استهداف شخصية صاحبة نشاط ما وقتلها عمدًا، وقد كان الاغتيال سياسة للانتقام منذ عهود وفترات طويلة مضت، وتطورت أدواته مع تطور الزمن، فلكل عملية اغتيال حكاية نرويها لكم في التقرير التالي الذي نستعرض فيه تاريخ أبرز عمليات الاغتيال التي حدثت لرؤساء وزعماء في أماكن مختلفة من العالم.

وتاليا أبرز تلك الاغتيالات:

1- الرئيس الأميركي إبراهام لينكولن:
هو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأميركية، وأول رئيس أميركي يتم اغتياله، وذلك في 14 أبريل/نيسان 1865، عندما كان حاضرًا لمشاهدة إحدى المسرحيات في مسرح فورد، حيث أطلق الممثل المسرحي جون ويلكس بوث النار على لينكولن، وهو يردد: "هذا مصير الطغاة"، فيما توفي لينكولن في بدايات صباح اليوم التالي متأثرًا بإصابته.

2- ملك الأردن عبد الله الأول بن حسين
اغتيل الملك عبد الله الأول بن حسين مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، أثناء زيارته للمسجد الأقصى لصلاة الجمعة، في 20 يوليو/تموز 1951، عندما كان معه حفيده الصغير حسين، الذي نجا من الموت لارتدائه قلادة منعت الرصاصات من قتله.

3- الرئيس الأميركي جون كينيدي
جون كينيدي هو الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأميركية، وأصغر رئيس منتخب وصل إلى كرسيّ الرئاسة حينها، وأصغر من اغتيل أيضًا.

كان كينيدي قد تلقى تهديدات من ولاية تكساس، وتحديدًا بمدينة دالاس، عام 1963، إلا أنه حاول مواجهة تلك التهديدات بالسير بموكبه داخل سيارته المكشوفة في المدينة، لكنه لم يستطع أن يُفلت من تنفيذ هذا التهديد.

4- الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز آل سعود
حدثت عملية اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز في 25 مارس/آذار 1975، وذلك أثناء استقباله وزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في مكتبه داخل الديوان الملكي.


5- الرئيس المصري محمد أنور السادات
أثناء حضور الرئيس المصري محمد أنور السادات عرضًا عسكريًا بمناسبة الانتصار خلال حرب أكتوبر، وذلك في مدينة نصر بالقاهرة، في السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1981، أتت فقرة المدفعية، التي انطلقت منها رصاصات إلى صدره ورقبته وقلبه، ليلقى حتفه.

6- الرئيس الجزائري محمد بوضياف

محمد بوضياف هو أحد مؤسسي جبهة التحرير الوطنية الثورية، الذي قاد حرب الاستقلال الجزائرية.

7- رئيس الجمهورية الشيشانية أحمد قاديروف
رئيس جمهورية الشيشان أحمد قاديروف جرى اغتياله في 9 مايو/أيار 2004، حيث وقع انفجار كبير داخل ملعب "دينامو بجروزني" في المكان الذي كان حاضرًا فيه احتفال يوم النصر، ما أدى إلى مصرعه هو وعدد من حراسه، مع نحو 32 شخصًا آخرين من الحضور.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات