الزوارق الحربية الصهيونية تسيطر على سفينة " زيتونة"


جراسا -

سيطرت زوارق الاحتلال الإسرائيلي الحربية، مساء اليوم الأربعاء، عمليات السيطرة على السفينة 'زيتونة' المتجهة إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع.

وجاء أن بحرية الاحتلال بدأت أولا بعملية تشويش على الاتصالات من وإلى السفينة، قبيل بدء عمليات السيطرة على السفينة.

وقال رئيس حملة الوفاء الأوروبية، أمين أبو ارشيد، من لاهاي إن الاتصال قد انقطع مع السفينة زيتون قبيل ساعات المساء.

وكان قد أعلن أسطول الحريّة، المنظم للسفينة النسائية 'زيتونة'، في وقت سابق، انقطاع التواصل معها، عصر اليوم، الأربعاء، وأعرب عن خشيته من أن يكون الاحتلال قد سيطر عليها.

وفي آخر اتصال معها، أعلنت سفينة زيتونة، ظهر اليوم، الأربعاء، أنها على بعد 55 ميلًا من شواطئ قطاع غزّة، وأن أمامها 8 ساعات من أجل الوصول.

وكانت قد أفادت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي أن بحرية الاحتلال سيطرت على السفينة، في حين نقلت وسائل إعلام فلسطينية أن البحريّة أطلقت طلقات تحذيريّة لتحذير المشاركات.

واجتازت السفينة التي تستقلها 15 امرأة، مسافة المئة ميل بحري من شواطئ قطاع غزّة، التي يعتبرها الاحتلال من ضمن المناطق الخاضعة للحصار البحري.

وفي آخر اتصال مع السفينة، قالت الناطقة باسمها، كلود ليوتيك، لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي إن 'زورق زيتونة-أوليفا عبر مسافة 100 ميل (بحري) وكل شيء يجري على ما يرام'.

ويستقل زورق زيتونة-اوليفا حوالى 15 امرأة، بينهن حائزة جائزة نوبل للسلام مايريد ماغواير، في محاولة لكسر الحصار البحري والبري والجوي الذي تفرضه إسرائيل منذ 10 سنوات على القطاع.

وأكدت السلطات الإسرائيلية أنها لن تسمح للسفينة بالرسو وسيتم اعتراضها ومواكبتها لإلى ميناء اسدود.

والحصار البري والبحري والجوي الذي فرض في حزيران/يونيو 2006 إثر أسر جندي اسرائيلي، تم تشديده في حزيران/يونيو 2007 إثر سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة.

ووصلت عدة سفن إلى قطاع غزة قبل أيار/مايو 2010، حيث قتل عشرة ناشطين أتراك على متن سفينة 'مافي مرمرة' خلال مداهمة القوات الإسرائيلية لسفن 'لأسطول الحرية' الست.

اقرأ/ي أيضًا| إسرائيل تتأهب لاعتراض 'زيتونة'

ومنذ ذلك الحين حاولت عدة سفن لناشطين مناصرين للفلسطينيين كسر الحصار عن قطاع غزة، إلا أن البحرية الإسرائيلية منعتها.

وفي حزيران/يونيو 2015 منعت البحرية الاسرائيلية أسطولا ينقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من كسر الحصار عن غزة لكن دون عنف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات