وزير التنمية السياسية الوزارة تعول على شباب كلنا الأردن إحداث حراك شبابي في الانتخابات المقبلة


جراسا -

نظمت هيئة شباب كلنا الأردن فريق عمل الزرقاء جلسة حوارية بعنوان ( الدور المطلوب من الشباب في الانتخابات البرلمانية القادمة )تحدث بها وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة.

وتنقل هيئة شباب كلنا الأردن رؤية الملك للشباب، وهي أداة تواصل بين الشباب والقيادة، وقد قدمت قصة نجاح على ارض الواقع في جميع المحافظات والقرى والبوادي، وتعتبر رافد أساسي لنجاح مؤسسات الدولة والمجتمع المدني في مجال العمل التطوعي .

واكد وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة ان الوزارة تعول الكثير على هيئة شباب كلنا الاردن في احداث حراك حقيقي بين الشباب ودفعهم للمشاركة في الانتخابات المقبلة.

واشار الى التعديلات على القانون الانتخابي الجديد ستشمل النظام الانتخابي والدوائر الانتخابية والاجراءات المصاحبة للعملية الانتخابية .
واضاف ان المهمة الاساسية للمجالس النيابية مراقبة الاداء الحكومي ووضع التشريعات وليس المساعدة في تحقيق الخدمات الفردية للمواطنين ، لافتا الى ضرورة التقليل من امتيازات النائب التي ليس لها علاقة بالقضايا الاساسية بدون ان يتعارض ذلك مع توفير الحد الادنى من المتطلبات التي تؤمن له العيش الكريم .

وبين المعايطة ان مفهوم التنمية السياسة يعني تهيئة المناخ المناسب وتطوير الديمقراطية من اجل تحسين مشاركة المواطن في الحياة السياسية وتطوير المشاركة في صنع القرار ، لافتا الى ان عملية التطوير والاصلاح السياسي يجب ان تكون بشكل تدريجي ومتوافق عليه من قبل جميع الجهات .

واشار المعايطة الى ان الحكومة الحالية مكلفة بايجاد قانون انتخاب جديد عصري ومتطور لضمان قيام انتخابات شفافة وعادلة تمثل كافة المواطنين في جميع مناطق المملكة ، مؤكدا ان الحكومة ستضع عقوبات رادعة لوقف تدخل المال في العملية الانتخابية والمحافظة على سرية الاقتراع لمنع شراء الاصوات .

ودعا المعايطة الى تفعيل مشاركة مؤسسات المجتمع المدني القائمة على العمل التطوعي وانخراط الشباب في العمل السياسي والعمل المدني ومراكز الشباب ، مبينا 70 بالمائة من تركيبة مجلس النواب يعتمد على المواطن بغض النظر عن القانون الانتخابي الموجود .


واشار المعايطة الى ان الشباب هم الفئة المستهدفة في التنمية السياسية ، حيث بين جلالة الملك عبد الله الثاني ان الشباب هم فرسان التغيير، ما يؤكد تطوير العمل الشبابي في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

واوضح المعايطة ان معظم اعضاء مجالس النواب من المستقلين ، بالرغم من وجود 18 حزبا مرخصا في الاردن ، الا ان الحياة الحزبية ضعيفة وغير فاعلة .

وقال المعايطة ان الحكومة ستضع مدونة سلوك لتحديد عمل الحكومة مع مجلس النواب القادم ، بالاضافة الى مدونة سلوك يضعها مجلس النواب المنتخب لتحديد العلاقة مع الحكومة ، مؤكدا ان التجارب السابقة اثبتت ان الحكومة معنية بوجود مجلس نواب قوي ،و داعيا الى ضرورة اعادة ثقة المواطنين بمجلس النواب ، حيث رحب المواطنون بقرار جلالة الملك عبد الله الثاني بحل المجلس السابق .

والقى منسق هيئة شباب كلنا الاردن عبد الرحيم الزواهرة كلمة بين فيها حرص الهيئة على تحقيق الرؤية المليكة بالتواصل مع قطاع الشباب لرفع درجة الوعي لديهم تجاه مختلف القضايا والتحديات الوطنية ،ومعتبرا هذه الندوة من ضمن الانشطة التي تصقل دور الشباب وتحفزهم للمشاركة السياسية لاحداث التغيير الايجابي المطلوب .

ودار في ختام الندوة نقاش وحوار مع الشباب المشاركين حول قانون الانتخاب القادم والتعديلات التي ستطرا عليه ، حيث اجاب المعايطة على جميع استفسارات الشباب .

وحضر الجلسة مندوب محافظ الزرقاء حجازي العساف ورئيس غرفة تجارة الزرقاء جمال حجير ورئيس بلدية الضليل نضال العوضات ورئيس نادي الزرقاء الرياضي صالح الغويري وعميد كلية الزرقاء الجامعية الدكتور منذر كريشان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات