"الشمالية" تجري أقوى تجربة نووية


جراسا -

اعلنت كوريا الشمالية، الجمعة، انها اجرت تجربة نووية خامسة "ناجحة"، وصفتها جارتها الجنوبية بانها "الاقوى حتى الآن"، استخدمت فيها رأسا نووي واحدا.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي ان "علماءنا النوويين اجروا اختبارا لانفجار ذري لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية في شمال البلاد".

واعتبرت بيونغ يانغ ان تجربتها اكدت قدرتها على وضع رأس نووية على صاروخ بالستي.

وفي سيول، افيد بأن "قوة الانفجار تعادل حوالى 10 كيلوطن وهو اقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم" وادت الى زلزال قوي في موقع التجارب.

واجرت بيونغ يانغ اول تجربة نووية في 2006 مما اثار غضب الاسرة الدولية وادى الى فرض عقوبات عليها.

مواقف دولية
وادانت العديد من دول العالم التجربة النووية الخامسة التي اجراها الشمال وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من "عواقب خطيرة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ارنست ان "الرئيس اوباما سيواصل مشاوراته مع حلفائنا وشركائنا في الايام المقبلة للتأكيد على ان التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية ستنجم عنها عواقب خطيرة".

وفي سيؤول، وصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي التجربة النووية الكورية الشمالية بانها "تدمير ذاتي" و"عمل استفزازي" سيزيد من عزلة هذا البلد.

وقالت في بيان "بهذه التجربة النووية، لن يجلب نظام كيم جونغ-اون سوى مزيد من العقوبات والعزلة (...) وعمل استفزازي كهذا سيزيد من سرعة تدميرها الذاتي".

واضافت ان هذه التجربة النووية التي اكدت بيونغ يانغ نجاحها وقالت سيول انها الاقوى حتى اليوم، تدل على "تهور" الزعيم الكوري الشمالية و"هوسه" في بناء ترسانة نووية على الرغم من الانتقادات الشاملة".

وبينما اكدت الخارجية الصينية انها "تعترض بشدة" على التجربة النووية، قالت اليابان ان "اجراء كوريا الشمالية تجربة امر غير مقبول اطلاقا في نظر اليابان".

واضاف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان "البرنامج النووي في كوريا الشمالية يتحول الى تهديد اخطر لليابان ويعرض للخطر امن وسلام المنطقة والاسرة الدولية".

وفي باريس، اعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس فرنسوا هولاند "يدين بقوة" التجربة النووية الكورية الشمالية الخامسة ويدعو مجلس الامن الدولي الى النظر في "هذا الانتهاك لقراراته".

وقال الاليزيه في بيان ان "الاسرة الدولية يجب ان تتحد في مواجهة هذا الاستفزاز الجديد الذي يأتي بعد ادانة مجلس الامن الدولي بالاجماع للتجارب البالستية التي اجرتها كوريا الشمالية الاثنين".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات