"UNDP" تُكذب رواية "إسرائيل" حول مشاريع غزة


جراسا -

فند الممثل الخاص لمدير وكالة الأمم المتحدة للتنمية "UNDP" الرواية الإسرائيلية حول التهم الموجهة لأحد مهندسيها، والتي ادعت فيها بتعاونه مع حركة #حماس وتنفيذ مشاريع لصالحها.

وقال الممثل الخاص "روبرت فلانت" لصحيفة "هآرتس" العبرية، الأحد، أنه وفور إعلان التهم الموجهة لأحد المهندسين العاملين بالمنظمة فيها وحيد البرش تحققت من الأمر، وتبين أنه لم يكن للمذكور صلاحية إعطاء القرار بنقل الركام من مكان لمكان بالقطاع.

وبين أن قرارات نقل الركام بغزة تمت بالتنسيق الكامل مع حكومة الوفاق، وأنه لم يكن لوحيد أو لغيره أي تأثير به، مضيفًا: "المنظمة ليست مجموعة من الصبية بل تنتهج سياسة مشددة بهكذا مسائل، وأن ادعاء الاحتلال بخصوص تعاون البرش مع #حماس بهذا الخصوص لا أساس له من الصحة".

وتحدث "فالانت" عن طلب وزير الأشغال بحكومة الوفاق في الرابع من آب من العام الماضي 2015، من الوكالة بإخلاء 500 طن من الركام لمرسى للصيد شمالي القطاع بهدف منع تراجع الساحل في المكان.

وطلبت الوكالة –والحديث لـ "فالانت" من المهندس البرش كمقاول بإرسال الكمية للمكان، وبتاريخ 16 آب تم تفريغ 10 شاحنات من الركام بالمكان والتي كانت تحمل 413 طن.

وقال إن "موظفي المنظمة فحصوا وسجلوا وزن كل شاحنة واسم السائق ورقم الرخصة والهدف النهائي والتاريخ.. فالمكان لم يكن حينها تحت سيطرة #حماس، وتبين ان الركام جاء من منطقة جحر الديك جنوب شرق غزة ومن رفح".

ولفت المسئول الأممي إلى أن حركة #حماس ليست بحاجة للمنظمة الدولية لنقل الركام من مكان لمكان، لأن القطاع يحتوي على كميات كبيرة من الركام كما لا توجد وكالة حصرية للمنظمة حول إخلاء الركام.

كما نفى ان تكون المنظمة قد فضلت أماكن على أخرى أو أشخاص بعينهم بخصوص ترميم المنازل المهدمة، قائلًا إنه لا علاقة لهكذا ادعاءات بالواقع، وان معاييرها واضحة وهي تفضيل العائلات الفقيرة والتي لا تمتلك بيتاً آخر.

وكانت النيابة الإسرائيلية وجّهت قبل أيام تهمة "تقديم الخدمات لحركة #حماس" لموظف يعمل في وكالة الأمم المتحدة للتنمية (UNDP) بقطاع غزة، الأمر الذي نفته الحركة.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن وحيد عبد الله البرش (38 عامًا) ومن جباليا شمال القطاع اعتقل في شهر يوليو الماضي بتهمة "استغلال عمله بالوكالة لصالح تحويل بعض المشاريع لحركة #حماس".

ومن بين التهم الموجه للبرش الزعم بـ"قيامه بتحويل مشاريع لصالح مناطق بعينها في إطار عمله كمهندس في الوكالة، وذلك منذ العام 2003، حيث عمل كمسئول عن ملف المنازل المهدمة وإخلاء الركام".

ويدعي الاحتلال أن البرش ساعد #حماس عبر العديد من المشاريع، وتحويل مشاريع لمناطق بعينها، وإبلاغ نشطاء الحركة بأماكن تواجد الوسائل القتالية بالمنازل المهدمة خلافًا لتعليمات المنظمة الدولية، ومعرفته أماكن أنفاق ومواقع للحركة من خلال عمله.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات