اعفاء العمالة المصرية من الغرامات حتى مبلغ " 500 " دينار


جراسا -

ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، نتائج زيارة الوفد الوزاري المصري للاردن يوم امس والتي جاءت متابعة للقاء الذي عقده الملقي مع نظيره رئيس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل على هامش القمة العربية التي عقدت في موريتانيا الشهر الماضي .

وقدر رئيس الوزراء استجابة رئيس الوزراء المصري للقضايا التي طرحها وارساله وفدا وزاريا لحل القضايا التي يعود بعضها الى العام 2002 .

ولفت رئيس الوزراء الى الاهمية التي يوليها الاردن للعلاقة مع مصر مشيدا بدورها ومكانتها التاريخية في الامة العربية والاسلامية ودورها الاقليمي في الحفاظ على الامن والاستقرار مؤكدا على العلاقات العميقة بين الشعبين الشقيقين وبين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي واهمية ان تنعكس هذه العلاقة المتميزة بين قائدي البلدين الى قرارات واجراءات عملية تنعكس اثارها ايجابا على الشعبين الشقيقين.

وثمن رئيس الوزراء زيارة الوزراء المصريين والروح الايجابية التي سادت لحل جميع القضايا بين البلدين الشقيقين.

واثمرت اللقاءات التي عقدها رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وعدد من الوزراء المعنيين مع الوفد الوزاري المصري الى التوصل الى اتفاق بشان القضايا العالقة بين الجانبين.

فقد تم الاتفاق على التغلب على الاجراءات الادارية التي كانت تقف عائقا امام الشركات الاردنية الراغبة في التصدير الى السوق المصري بحيث يتخذ الجانب المصري اجراءات عاجلة وسريعة لتسجيل الشركات المتقدمة حاليا لوزارة التجارة المصرية كما تم الاتفاق على تسريع تسجيل هذه الشركات خلال 24 ساعة ليكون باستطاعتها فورا التصدير الى السوق المصرية دون انتظار للاجراءات الادارية التي كانت تاخذ وقتا وتقف عائقا امام الصادرات الاردنية .

كما تم الاتفاق على تعاون البلدين وزيادة التنسيق بينهما فيما يتعلق بتصدير مادة الفوسفات التي ينتجها البلدان الى الاسواق العالمية وفي اجواء من التنسيق على المنافسة السعرية العادلة التي تعود بالفائدة على البلدين وان لا يكون هناك حرق لاسعار الامر الذي يسهم في الحاق الضرر بمنتج الدولة الاخرى.

وتعهد الجانب المصري باعتماد شهادة الجودة الصادرة عن مؤسسة المواصفات والمقايسس الاردنية في ادخال المنتجات الاردنية الى السوق المصري دون الحاجة الى اعادة فحصها في المختبرات المصرية.

وتم الاتفاق على ماسسة عملية تسجيل الادوية الاردنية في السوق المصرية بموجب اتفاقية تعاون ثنائية وليس من خلال قرارات ادارية وزارية كما كان معمولا به في السابق ومن شان ذلك اعطاء مزيد من الاستقرار القانوني لاعتماد الادوية وان لا تخضع لرغبة وزير فقط.

وبشان قناة السويس استجاب الجانب المصري لطلب رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بمنح خصم مقداره 50 بالمائة من رسوم عبور البواخر والسفن عبر قناة السويس للصادارات والواردات الاردنية من والى ميناء العقبة على ان ينظر برفع هذه النسبة بالمستقبل.

ووافق رئيس الوزراء على اعفاء العمالة المصرية من الغرامات المترتبة عليهم حتى مبلغ 500 دينار حتى نهاية العام الحالي واعطاء حملة التصاريح المنتهية مدة شهرين لتجديد تصاريحهم بدلا من 10 ايام حيث ابدى الجانب المصري تفهمه للاجراءات التي يتخذها الاردن لتنظيم سوق العمل في ظل ارتفاع معدلات البطالة واثر الازمة السورية على الاردن.

وتم التاكيد خلال اللقاءات على اهمية اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المزمع عقدها نهاية الشهر الحالي في القاهرة لتعزيز التعاون القائم وفتح افاق تعاون جديدة في مجالات الطاقة والبيئة والثقافة وقطاع البنوك والسياحه وغيرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات