هل تشهد أمريكيا انقلابا ؟


جراسا -

نشرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية مقالا قال كاتبه، إن من الممكن جدا أن تشهد الولايات المتحدة انقلابا عسكريا على السلطة حال فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

جاء في مقال الكاتب السياسي المحافظ جيمس كيرتشيك، ونشرته الصحيفة، 20 يوليو/تموز: "يجب على الأمريكيين المتفرجين على المحاولة الفاشلة للانقلاب على السلطة، التي شهدتها تركيا مؤخرا، كقصة سياسية خارجية غريبة.. أن يتوقفوا للتفكير في أن آفاق وقوع أحداث مماثلة مزعزعة للاستقرار لن تكون أمرا خياليا في بلادنا أيضا، في حال فوز دونالد ترامب وتحوله إلى رئيس لأمريكا".

وتابع الكاتب: "حاولوا أن تتصورا وضعا سيعطي فيه ترامب لعسكريينا أمرا بالقيام بشيء غبي أو غير شرعي أو غير عقلاني... في هذه الحال سيكون العسكريون الذين يقسمون على الالتزام بالدستور (الأمريكي) والخضوع لسلسلة القيادة المدنية، مضطرين للاختيار بين الالتزام بالقانون وتحقيق إرادة الشخص الذي يعرب عن عدم احترامه له بشكل كامل".

وشدد جيمس كيرتشيك على أن من "الممكن تماما أن يتوقف (العسكريون الأمريكيون) عند الخيار الأول" في مثل هذا الوضع.

يشار إلى أن الغالبية الساحقة من أنصار الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة يتهمون منافسة ترامب في السباق الرئاسي، المرشحة الوحيدة من الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون بتجاهل مبادئ القانون، لكن الكاتب جيمس كيرتشيك يرى بدوره، خلافا لباقي المحافظين الأمريكيين، أن من الممكن تماما تأمين كلينتون على "الشيفرة النووية"، فيما قال عن دونالد ترامب إن "على الناخبين أن يوقفوه قبل أن يقوم العسكريون بذلك".

جدير بالذكر في هذا السياق أن النتائج التي توصل إليها مركز "YouGov" للأبحاث من استطلاع رأي أجري في الولايات المتحدة، العام الماضي، أظهرت أن 29 بالمئة من المواطنين الأمريكيين على استعداد لدعم انقلاب عسكري على السلطة في البلاد، فيما أبدى حوالي 70 بالمئة من المستطلعين ثقتهم بالعسكريين، كونهم يعملون لمصلحة الدولة الأمريكية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات